ما هِيْ الخدمات اللوجستية وأنواعها

ما هِيْ الخدمات اللوجستية مثل

الخدمات اللوجستية هِيْ مجموعة من العمليات التي يمكن من خلالها نقل أشياء مختلفة من مكان إلَّى آخر باستخدام وسائل النقل المختلفة بين البر والبحر والجو. الاعتماد عليهم لنقل الأسلحة والذخيرة.

أنواع الخدمات اللوجستية

تنقسم الخدمات اللوجستية إلَّى عدة أنواع مختلفة من أجل تسهِيْل العمليات المختلفة وهذا ما سنتعرف عليه فِيْ عرضنا، ما هِيْ الخدمات اللوجستية وأنواعها على النحو التالي

1- الخدمات العسكرية

تختص هذه الخدمات بتزويد المنطقة العسكرية باحتياجاتها الخاصة وفِيْ تقديم المساعدة المختلفة فِيْ أوقات الحرب أو الصراع مع دول أخرى لفترة زمنية محددة ويمكن تسمية هذه الخدمات بالشؤون الإدارية حيث قد تختلف مهامها من مؤسسة إلَّى أخرى فِيْ شروط الوحدات العسكرية أو الأفراد القتاليين.

2- الخدمات اللوجستية الخارجية

يتم الاعتماد على هذه الخدمات للمرور بالعديد من المراحل المختلفة وهِيْ استهلاك السلع والمنتجات، بالإضافة إلَّى المرور بالوسيط بين العملاء والمكان الذي توجد فِيْه البضاعة، لأن دور هذه الخدمات هُو ربط المورد و الزبون.

3- لوجستيات الأعمال

تعتمد الخدمات من هذا النوع على الأعمال التي تحددها شركة تجارية أو لوجستية محددة، وعادة ما يتم تمثيلها فِيْ شركات النقل أو الخطوط الجوية، وفِيْ هذه الشركات توجد أقسام خاصة تساهم فِيْ الأداء السهل والسلس لهذه المهام.

4- إدارة الخدمات اللوجستية

بالنسبة لهذا النوع من الخدمة، فإن مجموعة المهام المترَابِطْة والمتمثلة فِيْ (التخطيط والإدارة والطلب والتخزين) مهمة لأنها تعمل على التخطيط وإدارة حركة البضائع والعمل على تخزينها. فِيْ المستودعات المختلفة، ومن ثم يمكن اعتبارها إحدى الخدمات الإضافِيْة، من خلال نقل وتسليم البضائع المختلفة.

5- خدمات الطوارئ

كجزء من إلقاء الضوء على ماهِيْة الخدمات اللوجستية وأنواعها، سنجد أن هذا النوع من الخدمات يعتمد بشكل أساسي على شركات النقل العام لحالات الطوارئ ويعتمد أيضًا بشكل مباشر على الإعداد ومعرفة الأوقات لجعل العملية أسهل. نقل البضائع فِيْ حالة الطوارئ.

6- إنتاج الخدمات اللوجستية

أحد أهم أنواع الخدمات اللوجستية، لأنه من خلاله يتم تحديد المهام بدقة شديدة، وعادة ما ترتبط خدمات الإنتاج بسلسلة التوريد للمنتجات والسلع.

7- خدمات النقل والجمارك

وتتمثل المهمة الرئيسية لهذا النوع من الخدمة فِيْ تقديم عمليات الاستثمار إلَّى كيانات خاصة مع عملية التصدير والاستيراد بحيث تتم هذه العمليات فِيْ إطار ترخيص قانوني.

8- خدمات التبريد

فِيْ عملية تحديد ماهِيْة الخدمات اللوجستية وأنواعها، نجد أن هذا النوع من الخدمة يشير إلَّى نقل وتسليم البضائع وعمل تخزينها فِيْ ثلاجات أو ثلاجات خاصة، إذا لزم الأمر، لضمان حصولهم على المطلوب. درجة الحرارة.

الأهداف اللوجستية

بعد التعرف بالتفصيل على ماهِيْة الخدمات اللوجستية وأنواعها، سنتعرف عليها