هل يجب رفع اليدين عند الدعاء

وهل يلزم رفع اليدين عند الدعاء ، وهو من العبادات التي يقوم بها المسلمون في أغلب الأحيان ، حيث ترتبط بالعديد من العبادات كالصلاة والصوم والحج والعمرة ، وكذلك الوضوء ، خطب الجمعة وغيرها ، ويسعى المسلمون إلى تقصي أسباب رده ، لذا فهو مهتم بالحديث عن وجوب رفع اليدين عند الدعاء ، فهو من أهم أسباب الرد على الدعاء.

هل ترفع اليدين في الصلاة؟

رفع اليدين عند الدعاء ليس بواجب ، ولكنه سنة ثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويعتبر من أسباب إجابة الدعاء. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله حي كريم ؛ إذا رفع أحدكم يديه ، فلا يعيدهما بصفر “. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا أيها الناس إن الله خير لا يقبل إلا الخير ، وهذا أمر الله. those who are commanded, so he said: { يَا أَيُّهَا ​​​​الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}، وقالَ: {يَا أَيُّهَا ​​​​الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ}، ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ ، يا رَبِّ ، ومَطْعَمُهُ حَرامٌ ، وشربه ممنوع ، وملابسه ممنوعة ، وتغذَّى بالمُحرَّمات ، فكيف يجيب ذلك ؟! “

شروط رفع اليدين عند الدعاء

ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه في الدعاء ، ولكن هناك مواضع لم يرفع فيها النبي صلى الله عليه وسلم. أيدي في نفوسهم. صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يرفع يديه فيها فلا يجوز لنا أن نرفع اليدين فيها مثل: خطبة الجمعة ، الدعاء في السجود ، والدعاء بين السجدتين ، والدعاء قبل السلام في الصلاة ، والدعاء بعد السلام في الأصوات الخمسة. هناك أماكن مطلقة يكون فيها للإنسان أن يختار بين رفع يديه من عدمه.

حكم رفع اليدين عند الدعاء بعد دفن الميت

رفع اليدين عند الدعاء بعد دفن الميت من الأمور المطلقة. ولا دليل على أن هذا المكان من الأماكن التي يجوز فيها ذلك أو لا. لذلك ، الشخص هنا لديه خيار. رفع يديه ؛ لأن رفع اليدين في الدعاء له ثلاث حالات: حالات فيها دليل على الإثارة ، وحالات فيها دليل على عدم إثارة ، وحالات مطلقة يكون فيها الأمر على نطاق واسع ، فيجوز له أن يثيرها. يداه فيهما ، ويدعو بغير أن يرفع يديه. .

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال ، فهل يجب رفع اليدين عند الدعاء ، وفيه علمنا حكم رفع اليدين عند الدعاء ، كما تعرفنا على الأماكن التي يجب فيها ، و الأماكن التي لا يجب فيها ، وتحدثنا عن حكم رفع اليدين عند الدعاء للميت.