فوائد بلح البحر وكَيْفَِيْة طهِيْه بطريقة شهِيْة

نوافِيْكَمْ بهذا المقال من موقع أحلام تحت عَنّْوان فوائد بلح البحر وكَيْفَِيْة طهِيْه بشكل لذيذ المأكولات البحرية بشكل عام من أصح الأطعمة التي يمكن تناولها، والتي توفر عددًا من الفوائد للجسم، وذلك بفضل أهميتها محتوى المغذيات وخالي إلَّى حد كبير من الدهُون غير الصحية. كَمْا أن لها طعم لذيذ ومن المأكولات البحرية بلح البحر الذي يتم تقديمه بأكثر من شكل فِيْ بعض الوصفات ويتم تناوله بكثرة فِيْ دول مثل ساحل البحر، لأن بعض الأماكن المغلقة قد لا تعرف هذا النوع من المكونات البحرية، فما هِيْ فوائد بلح البحر.

سمك

اقرأ ما هِيْ فوائد الجرجير وما هِيْ مكوناته الغذائية

ما هُو الصدف

هُو نوع من الكائنات الحية الرخوية البحرية ويوجد فِيْ المياه المالحة والعذبة وهُو أكثر شيوعًا فِيْ المناطق الساحلية حيث توجد المسطحات المائية الضحلة على أطراف المسطحات المائية سواء المحيطات أو البحيرات أو البرك، وتجدر الإشارة هنا إلَّى ما يلي يتم تناول بلح البحر الذي يتم استخراجه من المياه المالحة فقط، حيث يتم استخراج بلح البحر فِيْ المياه العذبة عادة من لآلئ المياه العذبة.

تستخدم أنواع مختلفة من بلح البحر المستخرج من المياه المالحة فِيْ تحضير أنواع شهِيْة من الوصفات ونجدها بكثرة فِيْ أغذية الشوارع فِيْ دول المحيط الهادئ وجنوب آسيا وأوروبا، ومن بين أنواع بلح البحر نجد بلح البحر الأزرق والأخضر والبني بلح البحر، وبلح البحر الأبيض المتوسط ​​والنيوزيلندي، وكذلك بلح البحر المشعر وبلح البحر المحروث وهناك بلح البحر ذو الأسنان وبلح البحر المنتفخ.

اصداف

اقرأ ما هِيْ فوائد الطماطم للجسم وقيمها الغذائية

المحتوى الغذائي لبلح البحر

بلح البحر له قيمة غذائية عالية بسبب احتوائه على عدد من العَنّْاصر الغذائية الهامة والمفِيْدة والصحية، فهُو غني بالبروتين، وغني بفِيْتامين أ، وغني بالسيلينيوم، بالإضافة إلَّى أنه غني بفِيْتامين ب 12، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، البوتاسيوم والحديد. بلح البحر ليست غنية بالدهُون ولا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

فوائد بلح البحر للجسم

  • بلح البحر من المواد المثيرة للشهُوة الجنسية للرجال بسبب محتواها العالي من الزنك.
  • إنه مناسب جدًا للوجبات الغذائية المختزلة لأنه لا يحتوي على دهُون أو نسبة عالية من السعرات الحرارية.
  • مصدر ممتاز لتعويض الجسم عَنّْ البروتين المفقود بسبب محتواه العالي من البروتين.
  • بفضل محتواه العالي من الفِيْتامينات والبروتينات، فهُو يساعد الجسم على بناء الخلايا والأنسجة وتقوية وبناء العضلات.
  • يساعد على تعزيز صحة القلب ويحمي من السكتات الدماغية.
  • بفضل محتواه العالي من العَنّْاصر الغذائية، فهُو يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول فِيْ الجسم، ويقوي وينشط الذاكرة والدماغ.
  • بفضل محتواه من البوتاسيوم، يساعد فِيْ خفض ضغط الدم.
  • بفضل محتواه من المغنيسيوم والكالسيوم، فهُو يساعد على منع هشاشة العظام ويقويها ويزيد من كثافتها.
  • يساعد على تقوية جهاز المناعة وبالتالي يساعد على حماية الجسم من الأمراض بفضل احتوائه على فِيْتامين هـ وج. كَمْا يساعد على تحسين عملية النمو لدى الأطفال والشباب.
  • يحسن التمثيل الغذائي أو التمثيل الغذائي فِيْ الجسم.
  • تحسين صحة الشعر والحفاظ عليها.
  • نظرًا لارتفاع نسبة الحديد فِيْ بلح البحر، فإنها تساعد فِيْ منع فقر الدم أو الوقاية منه.
  • بسبب محتواه من السيلينيوم، فهُو يساعد على تحسين البروتينات وعملها فِيْ الجسم، حيث أنه يؤثر على تنظيم الإنزيمات المسؤولة عَنّْ بروتينات السيلينيوم، مما يحسن بشكل كبير وظيفة الغدة الدرقية والعضلات وإنتاج الحيوانات المنوية.

ذبابة

اقرأ ما هِيْ فوائد الحلبة للجسم والمرأة وقيمتها الغذائية

كَيْفَ لطهِيْ بلح البحر

هناك طرق مختلفة لطهِيْ بلح البحر، منها

  • الطريقة المغربية – يسخن الزيت فِيْ مقلاة على الموقد، نضيف الثوم المهروس مع قليل من الملح ويطهى حتى يتحول إلَّى اللون الأحمر، نضيف الصلصة ويقلب، ثم نضيف الكزبرة الخضراء والزيتون المفروم والليمون المخلل ونقلب لبضع دقائق نضيف الان مجموعة البهارات وهِيْ الفلفل الاسود والفلفل الحار (اختياري) والفلفل الحلو والكَمْون ونخلط ثم نضيف الطماطم المفرومة ونترك الخليط على الموقد لمدة دقيقتين ثم نضيف بلح البحر ونخلط جيدا مع الصلصة لمدة دقيقتين ثم نضيف بعض غطاء وعاء الماء ونتركه على النار لمدة عشر دقائق إلَّى ربع ساعة، مع التحريك من وقت لآخر، وبعد ذلك يصبح جاهزًا للتقديم.
  • بلح البحر مع الكزبرة والليمون – نحضر وعاء مناسب ونضعه على النار مع قليل من الزيت والثوم المهروس حتى يصبح لونه بني ثم نضيف الفلفل الحار ونقلب ثم نضيف بلح البحر ونحرك لبضع دقائق مع التحريك باستمرار، نضيف الملح ونقلب جيدا ثم الكزبرة الخضراء ثم الكريمة. ثم غطي الوعاء واتركيه على النار لمدة خمس دقائق مع مراعاة أن تكون النار هادئة، ثم يصبح بلح البحر جاهزًا للتقديم بعد إضافة عصير الليمون.

من الأفضل تناول المأكولات البحرية أسبوعيًا حتى تحصل على القيمة أو الفائدة المرجوة، وبلح البحر من أفضل هذه الأطعمة، فقط تأكد من تحضيرها بطريقة صحية حتى تحصل على الفائدة المرجوة.