أين كان يعيش سيدنا سليمان عليه السلام

أين عاش سيدنا سليمان عليه السلام

ولما مات داود عليه السلام ورث سليمان الحكَمْ والملك منه فقام سليمان فِيْ القدس وفِيْ السنة الرابعة من ملكه بدأ فِيْ بناء أورشليم. أكَمْل بناء أورشليم فِيْ السنة الحادية عشرة من ملكه بعد سبع سنين من البناء، حيث أقام مملكته فِيْ القدس، واستمر فِيْ بنائها ثلاث عشرة سنة وبقي فِيْها حتى مات.

امتد حكَمْه بعد وفاة أبيه، فقام بالجزية على جميع ملوك الشام، ثم امتد حكَمْه حتى وصل إلَّى اليمن ورضخ له حاكَمْ سبأ بلقيس، ثم أحاط مدينة القدس بسور. من كل الجهات ثم بدأ فِيْ بناء المساجد بناء على رغبة وإرادة والده داود – عليه السلام – بنى مدينة تدمر وبنى معبدا.

ذكرت بعض الآثار شيئاً يخص سيدنا سليمان – صلى الله عليه وسلم – مما يفسر دخوله إلَّى دمشق فِيْ الشام ليتبع نهج أبيه نبي الله داود – عليه السلام – فِيْ عام الفتح الإسلامي. الجهاد، ثم سقطت اليمن وشعبه فِيْ حكَمْه، ثم تزوج ملكتهم بلقيس.

بقي اليمن تحت حكَمْه تحت راية سليمان، فربما عرفنا أين يعيش سيدنا سليمان عليه السلام

امتد حكَمْه من بلاد الشام إلَّى مدينة استخر، فعَنّْد توليه الملك كان عمره ثلاثة عشر عامًا فقط، وقيل إنه ملك البلاد كلها، كَمْا يتضح من رواية عبد الله بن عمر -رضي الله- ورضاه- عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم (لما كان سليمان بن داود يبني بيت القدوس، سأل الله تعالى ثلاثة لثلاثة طلب الله قرارا أنه سيكون. ورفض موته وموته، وطلب من الله كَمْلك أن لا يتبعه أحد ويصاب به، وسأله إذا لم يكن الله خطيئته كَمْا فِيْ يوم ولادته أمه، أما اثنان أعطي لهم وآمل أن يحصل على الثالثة).

عبقرية النبي سليمان

ومن إتمام صلاة النبي سليمان – صلى الله عليه وسلم – أن الله تعالى أعطاه ذكاء وفطنة. كان والده داود ملكًا وحاكَمًْا سياسيًا عَنّْدما كان سليمان صبيًا لا يزيد عمره عَنّْ اثني عشر عامًا. وبسبب ذكاءه الشديد وحكَمْته وحكَمْته، استشاره والده فِيْ شؤونه.

يعرض عليه المشاكل التي تمر به ويسأل عَنّْ رأيه فِيْ الأحكام، حتى وثق الله القدير قِصَّة ذكاء سليمان فِيْ الحرث والغرس

ففهم سليمان، وأتى كل واحد منا بحكَمْة ومعرفة، ونيرنا مع داود الجبال والطيور المجيدة، وكنا نشيطين.

المدن التي بناها سليمان عليه السلام