اختبار درجة الذكاء والقدرات التي يقيسها عَنّْد الإنسان

الذكاء مصطلح يعبر عَنّْ قدرة الناس على الفهم والتعلم والتكَيْفَ مع المواقف والتعامل معها بناءً على المعرفة المكتسبة، وقد عرّفها العديد من العلماء على أنها قدرة الشخص على التفكير المجرد وإعطاء إجابات وإجابات جيدة للجميع. الأسئلة. فقط القدرات المعرفِيْة أو العقلية، بل هِيْ مزيج من مجموعة من القدرات، علاوة على ذلك، إنها إحدى العمليات التي تهدف إلَّى التكَيْفَ، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على اختبار الذكاء، والقدرات التي يقيسها اختبار الذكاء و الاستفادة من اختبار الذكاء، لذلك تابعَنّْا.

اختبار الذكاء

يستخدم اختبار الذكاء لقياس قدرة الشخص على الفهم إلَّى جانب قدرته على حل المشكلات، كَمْا أنه يستخدم لتقييم القدرة المعرفِيْة للشخص ويتم تحديد ذلك باستخدام درجات محددة وموحدة فِيْ نفس الوقت، كدرجة تتراوح من 90 إلَّى 110 تشير إلَّى متوسط ​​ذكاء الشخص.بينما تعَنّْي الدرجة الأعلى من 130 أن ذكاء الشخص غير عادي واستثنائي، وإذا كانت النتيجة أقل من سبعين، فهذا يعَنّْي أن الشخص يعاني من تخلف عقلي، ومن أجل تحديد درجة الذكاء عَنّْد إجراء الاختبارات الحديثة يؤخذ فِيْ الاعتبار عمر الطفل ويتم حساب معدل الذكاء للفرد باستخدام العمر العقلي والعمر الزمني بمعادلة خاصة نعرف بها نسبة ذكاء الفرد وهذه المعادلة هِيْ

  • معدل الذكاء = العمر العقلي / العمر الزمني (الجسدي) × 100.
  • العمر العقلي = العمر الأساسي + أوزان شهرين.
  • العمر العقلي = العمر الأساسي (بالأشهر) + شهرين (لكل سؤال يجيب الشخص بعمر مختلف).
  • على سبيل المثال، هناك طفل يبلغ من العمر عشر سنوات وعمره العقلي اثنا عشر عامًا، فِيْكون مستوى ذكائه 12/10 × 100 = 120، والعمر الزمني يعَنّْي العمر الفعلي للإنسان، والذي يتم حسابه بـ أيام وشهُور وسنوات. عَنّْدما يتعلق الأمر بالعمر العقلي، فهذا يعَنّْي درجة معينة من الذكاء. يُقارن الشخص بأشخاص فِيْ سنه، على سبيل المثال، إذا كان بإمكان الطفل الإجابة على سؤال يمكن لأي شخص فِيْ عمره أن يجيب عَنّْه، فهذا يعَنّْي أنه يتمتع بمستوى طبيعي من الذكاء. فِيْ الشيخوخة، يكون مستواه العقلي أعلى من عمره الزمني، وعَنّْدما نقول أن الطفل لديه عقل، فإن سن التاسعة يعَنّْي أنه سوف يجتاز اختبارات الذكاء التي يجب على الأطفال إجراؤها فِيْ سن التاسعة، وإذا كان العمر العقلي مساويًا للعمر الزمني، فِيْمكن للطفل أن يكون يقال أنه متوسط ​​الذكاء.

    يمكنك قراءة المزيد أسئلة الاختبار النفسي

    القدرات التي يتم قياسها عَنّْ طريق اختبار الذكاء

    يقيس اختبار الذكاء العديد من القدرات لدى الأشخاص، بما فِيْ ذلك

  • القدرة المعرفِيْة تشير إلَّى كَمْية المعلومات المتاحة للشخص وتستخدم قدرًا معينًا من المعرفة العامة.
  • مقياس الفهم يستخدم اختبار الذكاء هنا عدة أسئلة من شأنها أن تركز على قضايا اجتماعية محددة.
  • القدرة الرياضية تشير إلَّى قدرة الشخص على حل المشكلات التي يواجهها بطريقة منطقية.
  • القدرة اللغوية وهِيْ قدرة الشخص على تكوين جمل وإكَمْالها والتعرف على الكلمات الناتجة عَنّْ حذف بعض الحروف أو إعادة ترتيبها.
  • القدرة على التذكر المقصود بهذا هُو قوة الذاكرة التي تمكن الشخص من تذكر الأشياء سواء كانت بصرية أو سمعية.
  • القدرة المكانية تعَنّْي القدرة على معالجة الأشكال.
  • للمزيد يمكنك قراءة أسئلة تحليل الشخصية

    مزايا اختبار الذكاء

    • تم تطوير الاختبارات التي تقيس مستوى ذكاء الأشخاص، ولأول مرة ظهرت هذه الاختبارات فِيْ ولاية فرنسا، حيث أسسها ألفريد بينيه وثيودور سيمون، وفِيْ عام 1904 تم إجراء العديد من الاختبارات على الأطفال ذوي الإعاقات العقلية . التخلف، والغرض منه هُو ضمان حصولهم على تعليم مناسب، وتشمل الاختبارات اختبار بينيت، الذي اجتازته جامعة ستانفورد وتمت ته عدة مرات ولا يزال يستخدم فِيْ جميع دول العالم.

    يمكنك قراءة المزيد أسئلة اختبار الشخصية

    توزيع نقاط الذكاء تختبر درجة حاصل الذكاء عدد المربعات فِيْ الصورة