تضاريس المغرب العربي والتشكيل السكاني

المغرب العربي أو اتحاد المغرب العربي هُو البوابة الغربية التي تؤدي إلَّى العالم العربي، والمغرب العربي يقع فِيْ شمال إفريقيا على شواطئ البحر الأبيض المتوسط ​​ليتوسع ويصل إلَّى المحيط الأطلسي، ويمكن القول أن اتحاد المغرب العربي هُو ما يشمل جميع الدول العربية فِيْ شمال إفريقيا باستثناء جمهُورية مصر العربية، وهذه الدول هِيْ (المغرب، الجزائر، تونس، موريتانيا وليبيا). تبلغ مساحة اتحاد المغرب العربي حوالي 5،782،140 كيلومتر مربع، فتشكل المنطقة المغاربية 42٪ من مساحة الوطن العربي، وتشكل الجمهُورية الجزائرية وحدها حوالي 41٪ من مساحة المغرب العربي. العالم العربي. يبلغ طول المغرب العربي وسواحل اتحاد المغرب العربي حوالي 6،505 كيلومترات، وهُو ما يمثل حوالي 28٪ من إجمالي الخط الساحلي للعالم العربي.

تقع جميع دول المغرب العربي فِيْ منطقة الصحراء الكبرى وأهم ما يميزها الجفاف الشديد وارتفاع درجة الحرارة وقلة الأمطار، لأن الأمطار تهطل فقط على الساحل الشمالي فِيْ الشتاء، وتعتمد منطقة المغرب العربي على الرعي، الزراعة وصيد الأسماك، ومن حيث الصناعة، فهِيْ تساعد فِيْ القليل من اقتصادها العام ومن بين أهم الأشياء التي تزرع فِيْ المغرب العربي الزيتون والتمور، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على تضاريس المغرب العربي. من حيث جبال الأطلس والساحل والسهُول بالإضافة إلَّى التكوين السكاني فِيْ المغرب العربي، فتابعونا

أطلس، الجبال

وهذه السلسلة هِيْ سلسلة جبلية تقع فِيْ الجزء الشمالي الغربي من القارة الأفريقية، لذا فهِيْ تمر عبر الجزائر وتونس والمغرب موازية للبحر الأبيض المتوسط ​​، وترتفع وتتوسع فِيْ الاتجاه من الشرق إلَّى الغرب. يتكون من

  • أطلس التل أطلس التل سلسلة جبال تمتد فوق المغرب بمحاذاة الساحل وتبدأ من جبل طارق فِيْ جبال الريف ويصل ارتفاعها إلَّى أكثر من ألفِيْ متر.
  • أطلس الصحراء أطلس الصحراء هُو سلسلة جبال تمتد باتجاه الصحراء، ومن أشهر هذه الجبال جبل أوراس بولاية الجزائر وجبل القصرين بولاية تونس، بالإضافة إلَّى وجود 3 سلاسل جبلية تبدأ فِيْ مراكش وتنتهِيْ برأس الطيب فِيْ دولة تونس ويصل ارتفاع أعلى قمة إلَّى أطلس الصحراء الذي يزيد عَنّْ ألفِيْ متر وهِيْ قمة جبل عيسى.
  • الأطلس المتوسط يقع فِيْ الجزء الشمالي من وسط المغرب، وهُو متصل بالأطلس الكبير من حدوده الجنوبية ويتراوح ارتفاع قممه بين ألفِيْن وثلاثة آلاف متر.
  • الأطلس الكبير أو الأطلس الكبير تتفرع هذه السلسلة من أطلس الصحراء وتمتد لأكثر من ستمائة كيلومتر. يتراوح العرض من 60 إلَّى 130 كيلومترًا. يقع الكبير فِيْ وسط المغرب ويمتد شرقا من الحدود المغربية الجزائرية.
  • الأطلس الداخلي أو الأطلس الصغير يقع جنوب الأطلس الكبير وتحديداً فِيْ جنوب المغرب ويمتد من الجانب الجنوبي الغربي للمحيط الأطلسي إلَّى الشمال الشرقي حيث تقع هضبة ورزازات.
  • يمكنك قراءة المزيد سكان العالم العربي

    ساحل

    • يمتد ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​إلَّى مسافات شاسعة من أجزاء من المغرب العربي، فِيْبلغ طول الساحل فِيْ المغرب وتحديداً فِيْ مدينة مراكش حوالي 450 كَمْ، وفِيْ دولة الجزائر حوالي 1200 كَمْ، و نفسها فِيْ دولة تونس، وحوالي 1900 كلم فِيْ دولة ليبيا، والجبال تلتقي بالبحر وعليها تتشكل خليجان مثل خليج مليلية وطنجة فِيْ دولة المغرب، وخليج قابس، وطبرقة. والحمامات وبنزرت بدولة تونس وسدرة بدولة ليبيا من ألف كيلومتر بدولة المغرب من طنجة إلَّى طرفاية.

    يمكنك قراءة المزيد تعريف جامعة الدول العربية

    سكان المغرب العربي

    • ومن أهم الأجناس الموجودة فِيْ المغرب العربي (العرب والأمازيغ والزنوج) أما الأمازيغ فمعظمهم منتشر فِيْ الجزائر والمغرب أكثر من ليبيا وتونس، وهناك أقلية متواجدة فِيْ موريتانيا تتركز. فِيْ المدن الكبيرة وفِيْ الشريط الجنوبي المتاخم لدولة السنغال أما بالنسبة لدين شعوب المغرب العربي، فهم مدينون فِيْ الغالب للإسلام ويمكن القول إن منطقة المغرب العربي هِيْ منطقة تتداخل فِيْها الثقافات والأعراق، ولكن هناك قدر كبير من الاختلاط والانسجام بين هذه الأجناس.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ أرض المغرب العربي

    الموقع والتضاريس، جبال المغرب العربي، علم الجزائر