مرض البلهارسيا أعراضه واسباب الاصابة به وطرق الوقاية

يعد داء البلهارسيات من أكثر الأمراض انتشارًا فِيْ القرن العشرين بسبب قلة الوعي وفِيْ بداية المرض كان من الصعب علاجه لأن الكثيرين ماتوا بسببه، ولكن مع التقدم الحالي فِيْ الطب أصبح العلاج متاحًا فِيْ بطريقة آمنة وفِيْ مقالنا اليوم سوف نغطي داء البلهارسيات بالتفصيل.

ماذا تعَنّْي البلهارسيا

البلهارسيا مرض معدي خطير ينتقل من شخص إلَّى آخر بطرق معينة. هُو مرض طفِيْلي تسببه الديدان الطفِيْلية وداء البلهارسيات مرض حاد وخطير ومعد ومزمن، وهُو مرض طفِيْلي مزمن يسببه أحد أهم أنواع الديدان الطفِيْلية المعروف طبيا بالساركاريا. عادة لا تظهر على الشخص المصاب أي أعراض عَنّْد الإصابة وتنتقل العدوى إليه لأول مرة، ولكن من الممكن أن تبقى هذه الديدان الطفِيْلية فِيْ الجسم المصاب حيث تنتقل العدوى لعدة سنوات، مما يؤثر على أعضاء جسمه. وتسبب له أضرار جسيمة.

ينتج عَنّْ داء البلهارسيات الإصابة بالعدوى وانتقالها من شخص لآخر. تنجم الأعراض أيضًا عَنّْ تفاعل الجسم مع البيض الذي يفقس من الديدان، حيث قد يحدث طفح جلدي أو حكة. داء البلهارسيات ناتج عَنّْ نوع من الديدان الطفِيْلية المعروفة فِيْ الطب باسم الساركاريا، ولا تظهر داء البلهارسيات المخيفة أي أعراض خطيرة ومقلقة لدى الشخص المصاب لأول مرة، بل تبقى فِيْ الجسم والأعضاء، وتأكلها من الداخل وتسببها. أضرار جسيمة وخطيرة.

أنواع داء البلهارسيات

ينتج داء البلهارسيات المعروف عَنّْ نوعين من الديدان، وهما

  • ديدان البلهارسيات المعوية.
  • ديدان البلهارسيا البولية.

الأسباب الرئيسية لداء البلهارسيات البولي

ينتج داء البلهارسيات البولي عَنّْ تلوث شخص مصاب بداء البلهارسيات من خلال أماكن المياه العذبة مع البول والبراز، مثل البراز الذي يحتوي على بيض الديدان الطفِيْلية التي تفقس فِيْ الماء، وعدد كبير من الطفِيْليات الخطيرة والمعدية. تزحف الديدان منه، مما يصيب جميع الأشخاص المخالطين للموقع، كَمْا تخترق الديدان الطفِيْلية الصغيرة جلد الأشخاص الذين أصيبوا بالعدوى عَنّْ طريق ملامسة المياه الملوثة، ويتم تمثيل هذه المياه الملوثة فِيْ الماء للغوص والرياضة والسباحة. أو فِيْ الأماكن العامة. وأماكن الاستحمام الجماعية فِيْ الساونا والحمامات العامة الأخرى على الطرق حيث تتطور الديدان الصغيرة فِيْ جسم الإنسان المصابة بداء البلهارسيات الخطيرة والخطيرة للغاية تقتل حياة الإنسان. تعيش الديدان البالغة فِيْ الأوعية الدموية وتفرز الديدان الأنثوية البيض وقد يخرج بعض هذه البيض مع البول، لتواصل الكرة إصابة شخص آخر، بينما تبقى بقية البيض فِيْ الجسم وتبتلع أعضائه تدريجياً، مسببة له الأذى والضرر.

الأعراض التي تظهر لدى مريض البلهارسيا

  • تأتي الأعراض من التفاعل الذي يحدث فِيْ الجسم مع البيض أثناء الإصابة. الأعراض ليست سببها الديدان نفسها، لذلك تختلف الأعراض من شخص لآخر حسب شدة وضعف العدوى ونوع العدوى.
  • بعد أيام قليلة من الإصابة وداء البلهارسيات، يبدأ المرض فِيْ الانتشار، وتبدأ الأعراض فِيْ الظهُور، وقد يصاب الشخص المصاب بطفح جلدي أو حكة ويأكل الجسم.
  • بعد حوالي شهر إلَّى شهرين، قد يصاب الشخص المصاب بالحمى وارتفاع درجة الحرارة والقشعريرة والسعال وآلام المفاصل والعضلات.
  • أما الأطفال، فقد يعانون من فقر الدم وسوء التغذية وقلة الشهُوة وصعوبة التركيز والتعلم مرارًا وتكرارًا.
  • يصاب بعض الأشخاص المصابين بداء البلهارسيات، سواء ظهرت عليهم الأعراض الأولية أم لا، بمشاكل أكثر خطورة فِيْ جميع أجزاء الجسم التي وصل إليها بيض الديدان الطفِيْلية.

طرق الوقاية من داء البلهارسيات

لا يوجد لقاح معروف ضد داء البلهارسيات، لكن الوقاية خير من العلاج. وتشمل طرق الوقاية ما يلي

  • لا تسبح فِيْ المياه العذبة غير النقية.
  • اشرب الماء النظيف المفلتر أو المغلي لإبقائه خاليًا من الطفِيْليات.
  • قم بغلي الماء المستخدم فِيْ الاستحمام لمدة دقيقة لقتل الطفِيْليات، ثم برده قبل الاستحمام لتجنب العدوى.

هنا هِيْ الصور

داء البلهارسيات

دورة حياة داء البلهارسيات شكل من أشكال داء البلهارسيات

هذا يكَمْل مقالتنا التي تحدثنا فِيْها عَنّْ داء البلهارسيات بشكل شامل وعرفنا معًا ما هِيْ أعراضه وما هِيْ أفضل الطرق للوقاية منه.