من ماذا يصنع الزجاج .. مكوناته ومراحل صناعته وأنواعه

يُصنع الزجاج عَنّْ طريق صهر العديد من المعادن فِيْ درجات حرارة عالية جدًا، لذلك يتم إذابة السيليكا برماد الصودا والحجر الجيري فِيْ فرن عَنّْد حوالي 1700 درجة مئوية. لا يزال منصهرًا ويمكن التلاعب به فِيْ التغليف أو الزجاج الأمامي للسيارة. والعديد من المنتجات الأخرى. يختلف تكوين الزجاج ووقت تبريده حسب الغرض منه، وفِيْ هذا اليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على مكونات الزجاج، ومراحل إنتاج الزجاج وأنواعه، فابق على اتصال.

مكونات الزجاج

  • المشاكل تعتبر مشاكل الزجاج عَنّْصرًا رئيسيًا فِيْ هِيْكلة المواد الزجاجية. القضايا المستخدمة فِيْ جميع أنواع الزجاج هِيْ السيليكا. من الصعب تذويب السيليكا النقية بسهُولة لأنها تحتوي على نقطة انصهار عالية جدًا، ويمكن إضافة سائل اللحام لخفض درجة الانصهار، والبعض الآخر لديه نقاط انصهار أقل بكثير، وهِيْ أكسيد الفوسفور وثاني أكسيد البورون، لأن هذه المواد تذوب بسهُولة.
  • تدفق اللحام تحتوي جميع زجاجات السيليكا على تدفق لحام إضافِيْ. من الممكن إذابة السيليكا عَنّْد درجة حرارة أقل بكثير وهِيْ 800-900 درجة مئوية. تشمل تدفقات اللحام الأساسية البوتاس والصوديوم والليثيوم. غالبًا ما يتم إضافة التدفق كَمْواد كربونية تنبثق ثاني أكسيد الكربون عَنّْد تسخينها لأن الزجاج يحتوي فقط على السيليكا وتدفق اللحام، والذي يتميز بمتانة ضعيفة وغالبًا ما يكون قابل للذوبان فِيْ الماء.
  • المثبتات يضاف إلَّى الزجاج لجعله أقوى وأكثر متانة. الأكثر شيوعا هُو استقرار الجير. تشمل المثبتات أيضًا المغنيسيا والليثارج وباريا، حيث تم إنتاج كَمْية كبيرة من الزجاج، القديم والحديث على حد سواء. مع التثبيت، هُو الزجاج المستخدم فِيْ صناعة النوافذ والجرار والمصابيح والأواني الزجاجية.
  • يمكنك قراءة المزيد إعادة تدوير الورق المقوى والورق والزجاج

    مراحل انتاج الزجاج

  • تحضير المواد الخام يتم تحضير وخلط المواد الخام المستخدمة فِيْ صناعة الزجاج، والتي غالبًا ما تشتمل على رماد الصودا أو الرمل أو الحجر الجيري، بالإضافة إلَّى الأصباغ والأصباغ والمثبتات، وفقًا لما تتطلبه المواصفات المطلوبة للمنتج النهائي. خليط متجانس.
  • الصهر والتنقية يُعرَّف الصهر لصناعة الزجاج على أنه مرحلة ضرورية يتم فِيْها صهر خليط من المواد الخام عَنّْد درجات حرارة عالية لتشكيل الزجاج، كَمْا تتم عملية التنقية أيضًا فِيْ حمام الصهر، حيث يتم صهر المادة الخام. يتكون الزجاج على شكل فقاعات متجانسة وعَنّْد درجة حرارة معينة.
  • التكييف والتشكيل تعرف عملية تكييف الزجاج بأنها إنتاج زجاج مستقر ومستقر عَنّْد درجة الحرارة المطلوبة، تليها عملية تنظيف مباشرة فِيْ أنابيب خاصة، حيث يتم نقل الزجاج المجفف المتجانس من حمام الصهر إلَّى آلة التشكيل، ثم يتم تغذية الزجاج المصهُور بمعدل ثابت إلَّى معدات تشكيل مختلفة، وهذا يعتمد على نوع الزجاج المطلوب والغرض من استخدامه.
  • التشطيب يمكن استخدام أنواع مختلفة من التشطيب للتأثير على خصائص المنتج النهائي، مثل التليين، والذي يهدف إلَّى تقليل نعومة الزجاج عَنّْ طريق إعادة تسخينه، أو طلاء الأسطح الزجاجية لمنحها خصائص فِيْزيائية وكيميائية جديدة. الخصائص.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَِيْة تنظيف السيراميك

    أنواع الزجاج

  • الزجاج المسطح هذا النوع هُو جزء من إنتاج النوافذ والجدران التي توضع بين الغرف، بالإضافة إلَّى العديد من أنواع الأثاث.
  • الأواني الزجاجية تستخدم فِيْ إنتاج العبوات الزجاجية لتغليف المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والوجبات الخفِيْفة والمواد الكيميائية، ويتم إنتاج العديد من الأنواع واستخدامها فِيْ العَنّْاصر الشائعة مثل أكواب الشرب أو الجرار المستخدمة فِيْ المنازل.
  • زجاج – سيراميك أو زجاج – سيراميك هذا النوع مادة صلبة يتم تسخينها ويتم إعادة تنظيم ذراتها لتنظيم نفسها وتسمى البلورات وتتحمل درجات الحرارة العالية والمنخفضة.
  • يمكنك قراءة المزيد طرق إدارة النفايات

    تاريخ صناعة الزجاج صناعة الزجاج كأس زجاجي