استعمالات بيكربونات الصوديوم فِيْ الطبخ

يستخدم بيكربونات الصوديوم فِيْ الطبخ

بيكربونات الصوديوم عبارة عَنّْ مسحوق أبيض ومن أهم عوامل النكهة المستخدمة فِيْ العديد من الأطعمة. يأتي بيكربونات الصوديوم تحت المواد الكيميائية ويتكون من غاز الهِيْدروجين والنيتروجين، والذي يتحد مع الأكسجين والكربون والصوديوم ويحدث فِيْ شكل بلورات أو حبيبات بيضاء.

تستخدم بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز فِيْ العديد من أغراض المطبخ. كَمْا أنه يساعد فِيْ طهِيْ الطعام بشكل كامل وله فوائد عديدة. فِيْما يلي استخدامات بيكربونات الصوديوم فِيْ الطبخ

1- اجعل الكيك من الداخل رقيقًا

كَمْ هُو جميل صنع كعكة لذيذة وطرية، لكن ما يجعلها طرية هِيْ صودا الخبز، لأنها تعمل كَمْخمر كيميائي لوجود غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يخلق الكثير من الفقاعات. مما يجعل الكيك يرتفع ويصبح طريًا، كَمْا يعطي الكيك لونًا ذهبيًا جذابًا ويضاف إلَّى الكيكة بالحليب وعصير الليمون.

2- تعقيم الخضار والفواكه

بالرغم من أن بيكربونات الصوديوم لا تقتل الجراثيم إلا أنها تعقم الخضار والفواكه عَنّْد غسلها وتزيل الأتربة والحشرات المصاحبة للخضروات والفواكه ونقعها فِيْ ماء يحتوي على صودا الخبز لمدة نصف ساعة ثم اشطفها جيداً بالماء النظيف.

3- يساعد فِيْ تسوية اللحوم

اللحوم اللينة جيدة العمر هِيْ أكثر ما تهتم به سيدة المنزل وفِيْ أقصر وقت ممكن. تعمل بيكربونات الصوديوم على جعل اللحم أكثر طراوة عَنّْ طريق نقعه فِيْ محلول صودا الخبز أو نثره على اللحم. وتركه فِيْ الثلاجة لمدة نصف ساعة قبل أن يهدأ. سيساعدك ذلك فِيْ الحصول على لحوم طرية وجيدة.

4- زيادة البروتينات

يرغب الأطفال الصغار فِيْ تناول البيض المقرمش والسائل على عجة، ويحدث ذلك عَنّْدما تخفق البيض وتضيف القليل من الملح، ولكن إذا أضفت القليل من بيكربونات الصوديوم أثناء خفق البيض، فستحصل على المزيد من الحافز، خاصة عَنّْد صنع عجة أو عجة.

5- تحضير المعجنات

بيكربونات الصوديوم هُو المكون الرئيسي فِيْ تحضير الخبز وعملية نضجه. عَنّْدما تضاف صودا الخبز إلَّى المعجنات، فإنها ترفع درجة حرارة العجين، مما يزيد من تفاعل غاز ثاني أكسيد الكربون، مما ينتج عَنّْه عجينة طويلة ومتفتتة.

6- اقلي الدجاج والبصل

إذا أضفت القليل من بيكربونات الصوديوم إلَّى ماء النقع الذي تم فِيْه تحميص الدجاج، سيكون مقرمشًا ولذيذًا بعد التحمير. كَمْا يمكن رشه على البصل قبل تحميره ليعطي البصل المقرمش لونا ذهبيا جذابا.

7- سرعة تسوية الحبوب

تتميز البقوليات مثل الفول والحمص واللوبيا بأنها تحتاج إلَّى وقت طويل حتى تستقر، ولكن إذا أضفت بيكربونات الصوديوم إلَّى القليل من الماء ونقع البقوليات لمدة يوم كامل قبل أن تستقر، فسوف تفتح هذه البقوليات وهكذا. أن عملية التسوية لا تستغرق وقتًا طويلاً.

8- تقليل الحموضة

جدير بالذكر أن استخدامات بيكربونات الصوديوم فِيْ الطهِيْ كثيرة، وأهمها تقليل الحموضة فِيْ الأطعمة مثل الصلصات واليخنات، وهِيْ أطعمة يتجنبها كثير من الناس لأنها تسبب ارتجاع المريء، ولكن عَنّْد إضافة القليل من الخبز الصودا لتلك اليخنة، ستعمل على تقليل حموضتها.

9- إنتاج المشروبات غير الكحولية

من المعروف أن بيكربونات الصوديوم تستخدم فِيْ إنتاج المشروبات الغازية مثل البيبسي والكوكاكولا، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يمتنعون عَنّْ شرب هذه المشروبات، ولكن مع صودا الخبز، يمكنك صنع المشروبات الغازية فِيْ المنزل عَنّْ طريق إضافة البيكربونات إلَّى الليمون. عصير أو عصائر فواكه وتحصل على نفس الطعم والمذاق.

10- موازنة الخضار

تستغرق بعض الخضروات وقتًا طويلاً عَنّْد طهِيْها مع الصلصة، ولكن لضمان طهِيْها بشكل أسرع وأفضل، يمكن إضافة القليل من بيكربونات الصوديوم إلَّى الخضار أثناء الطهِيْ، مثل الفاصوليا البيضاء أو الفول، لأنها تحافظ على اللون من الخضار ويضيءها.

الفوائد العلاجية لبيكربونات الصوديوم

بالرغم من استخدام بيكربونات الصوديوم فِيْ الطهِيْ إلا أن لها فوائد عديدة أخرى، ولا يقتصر استخدامها على الطهِيْ، فهِيْ جزء من العديد من المستحضرات، ومنها ما يلي

1- علاج حب الشباب

من الفوائد العلاجية التي يوفرها بيكربونات الصوديوم للجسم، فهُو علاج فعال لحب الشباب، حيث يعتبر من العوامل المضادة للالتهابات التي تقلل من أعراض ظهُورها، ويمكن خلط بيكربونات الصوديوم بالليمون ووضعها على الجلد. يعالج حب الشباب وينظف ويرطب البشرة.

2- تبييض الأسنان وتنظيفها

تستخدم بيكربونات الصوديوم فِيْ تنظيف الاسنان كبديل لمعجون الاسنان كَمْا يمكن دمجه مع معجون الاسنان لتنظيفها وتبييضها وازاله الطبقة الصفراء منها ولها قوام مالح وطعم اساسي وتعمل علي ازاله البقع التي تكون نتيجة كثرة التدخين وشرب القهُوة.

3-توحيد لون البشرة

من خواص بيكربونات الصوديوم أنها مادة قلوية لها فوائد عديدة للبشرة، حيث تعتبر قاتلة للجراثيم وتعمل كَمْطهر للبشرة وتحل العديد من مشاكلها، حيث تعمل صودا الخبز على موازنة درجة الحموضة. على الجلد، مما يحافظ على البشرة نظيفة ومنتعشة.

4- التخلص من رائحة الإبط

يعاني الكثير من الأشخاص من التعرق تحت الإبط وخاصة فِيْ فصل الصيف، ومن فوائد صودا الخبز أنها قلوية وتعمل كَمْزيل طبيعي للعرق، كَمْا تعمل كَمْقشر للجلد الميت الذي يسبب رائحة العرق الكريهة. .

5- تخلص من قشرة الرأس

لا يقتصر استخدام بيكربونات الصوديوم على الطهِيْ فقط، بل له استخدامات علاجية عديدة منها إزالة القشرة فِيْ الشعر، حيث يعتبر مطهرًا لفروة الرأس من الزيوت التي تسبب قشرة الرأس، كَمْا أنه مطهر طبيعي ومُطهر. يعمل على القضاء على البكتيريا وتوازن درجة الحموضة فِيْ فروة الرأس.

6- تخلص من فطريات الأظافر

تعمل قلوية صودا الخبز على التخلص من فطريات الأظافر، حيث تعمل كعامل مضاد للفطريات يزيد من نموها بنسبة تصل إلَّى 80٪ ويمكن خلطها بالماء ووضعها على الأظافر.

7- منع تكون حصوات الكلى

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد فِيْ الجسم وهذا يؤدي إلَّى تكون حصوات الكلى، لذلك فإن دور بيكربونات الصوديوم هُو زيادة قلوية البول التي تعمل على إذابة الأملاح البولية مما يساعد على تكسيرها. حصى الكلى واستعادة الحموضة الطبيعية للكائن الحي.

8- تنقية الجهاز الهضمي

تعمل صودا الخبز على تطهِيْر الأمعاء الدقيقة فِيْ الجسم وتحييد الحموضة فِيْ الجسم، إلَّى جانب أنها تعمل على حل العديد من الأمراض التي يعاني منها الجهاز الهضمي ولكن تحت إشراف الطبيب.

9- الحد من الالتهابات

عَنّْدما يتراكَمْ الملح فِيْ الجسم، ترتفع مستويات حمض البوليك مما يؤثر على التهاب المفاصل، لذلك فإن بيكربونات الصوديوم تساعد فِيْ تقليل التهاب المفاصل، وتقلل من حموضة الدم عَنّْ طريق زيادة القلوية، وتمنع تراكَمْ حمض البوليك فِيْ المفاصل.

10- مضاد للحموضة

يشكو الكثير من الأشخاص من ارتجاع المريء، وهُو زيادة فِيْ حامض المعدة، لكن كربونات الصوديوم تحيد الحموضة التي يسببها حمض الهِيْدروكلوريك، كَمْا أن مشروب بيكربونات الصوديوم يعمل على علاج عسر الهضم وحرقة المعدة نتيجة لارتجاع المريء.

11- علاج لدغة النحل

بيكربونات الصوديوم تعمل على علاج لسعات النحل. عَنّْد التعرض لهذه اللسعات، يجب وضع معجون بيكربونات مع الماء على مكان اللدغة لتحييد السم وتقليل الألم الناتج وكذلك تقليل الحكة والتورم.

12- تطهِيْر وتنظيف المهبل

من أكثر استخدامات بيكربونات الصوديوم شيوعًا أن معظم النساء يستخدمنها كَمْحلول تنظيف ومطهر للمنطقة المهبلية والفرج، مع إضافة القليل منه إلَّى الماء وتنظيف المنطقة به.

13- الحد من الطفح الجلدي

بالنسبة لبعض الأمراض الجلدية التي تسبب الطفح الجلدي والحساسية، يمكن إضافة بيكربونات الصوديوم إلَّى ماء الاستحمام لتقليل الطفح الجلدي والحكة.

فوائد أخرى لبيكربونات الصودا

لا يقتصر استخدام بيكربونات الصوديوم على الطهِيْ والتكييف حيث أن فوائده كثيرة وتتمثل هذه الفوائد فِيْ العديد من الاستخدامات الأخرى ومنها ما يلي

  • إزالة الشحوم والدهُون عَنّْد تنظيف الفرن.
  • يقلل من حرائق السيارات عَنّْد الاشتعال.
  • ينظف ويطهر علب القمامة من الأوساخ العالقة فِيْها.
  • يساعد على إزالة البقع الصعبة من الملابس.
  • نعم