فقدان الشهِيْة عَنّْد الأطفال عمر سنة

فقدان الشهِيْة عَنّْد الأطفال بعمر سنة واحدة

يعتبر فقدان الشهِيْة من المشاكل الشائعة عَنّْد الأطفال، لأن الكثير من الأطفال يعانون من هذه المشكلة ومن الممكن أن يكون فقدان الشهِيْة هذا نتيجة لبعض المشاكل لدى الطفل، إذا كان هذا الطفل يعاني من مشاكل فِيْ الفم، فعَنّْدئذٍ بالتأكيد هذا هُو سبب عدم تناول الطعام.

أحيانًا يكون الطعام الذي تحضرينه لطفلك ليس جيدًا أو لا يناسب ذوقه، لذلك من المهم جدًا توخي الحذر فِيْ اختيار أنواع الطعام التي تقدمها لطفلك، حاولي البدء فِيْ إطعامه فواكه سهلة الهضم والمضغ ويمكنك أيضًا طهِيْها إذا كان من الصعب عليه تناولها.

أنواع فقدان الشهِيْة

هناك ثلاثة أنواع من فقدان الشهِيْة لدى الأطفال بعمر عام واحد، لذلك من المهم جدًا أن تعرف النوع الذي يعاني منه طفلك من أجل حل المشكلة التي يعاني منها الطفل.

1- فقدان الشهِيْة الشديد

يؤثر هذا النوع من فقدان الشهِيْة على الطفل الذي يتراوح عمره بين 7 أشهر وسنة ونصف، ويحدث هذا فقدان الشهِيْة لأن الطفل يمر بمرحلة التسنين فِيْ هذا الوقت، لذلك قد يصاب بنوع ما الفطريات أو البكتيريا التي من شأنها أن تؤثر على عملية المضغ، يرفض الطفل تناول الطعام لهذا السبب.

2 فقدان الشهِيْة الفسيولوجي المزمن

هذا النوع من فقدان الشهِيْة طبيعي فِيْ الواقع لأن الطفل فِيْ هذه السن الصغيرة لديه احتياجات غذائية مختلفة عَنّْ الكبار، لذلك قد يلجأ الوالدان إلَّى إطعام هذا الطفل رغماً عَنّْه، وهذا غير صحيح لأن وزن هذا الطفل يتناسب مع عمره. لذلك ليس من الصواب أن يتغذى ضد إرادته.

3 فقدان الشهِيْة العضوي المزمن

هذا النوع من فقدان الشهِيْة ليس شائعًا بين الأطفال العاديين، لأن فقدان الشهِيْة يمكن أن يكون أحد أعراض بعض الأمراض، مثل أمراض الجهاز التنفسي أو الكلى. ويمكن أيضًا أن يكون سببًا لعيوب خلقية، لكن لا يمكنك التأكد من إصابة الطفل مصاب بأحد هذه الأمراض، والشهِيْة هِيْ واحدة من العديد من الأعراض الهامة التي يجب أن تظهر حتى يتمكن المحترفون من تشخيص مرض الطفل.

أسباب ضعف الشهِيْة

هناك أسباب عديدة لفقدان الشهِيْة لدى الأطفال بعمر سنة واحدة. إن معرفة هذه الأسباب يسهل عليك معالجة هذه المشكلة وأحد هذه الأسباب هُو

  • إذا كنت تولي اهتمامًا كبيرًا لمسألة الطعام، فسيحاول الطفل الامتناع عَنّْ التصويت.
  • إذا رفضت العديد من طلبات الطفل، فسيحاول رفض تناول الطعام لمعاقبتك على عدم تلبية رغباته.
  • الطفل الغاضب أو الحزين أو الخائف يفقد شهِيْته عَنّْدما يتركز تفكير الدماغ على المشاعر السلبية التي يشعر بها، فلن يفكر فِيْ الطعام.هذه المشاعر تؤثر بشكل كبير على العصارات الهضمية فِيْ المعدة.

علاج ضعف الشهِيْة

يعتمد علاج فقدان الشهِيْة لدى الأطفال دون سن السنة على عدة عوامل. من المهم مراعاة كل منهم وعدم إهمال أحدهم.

  • من المهم جدًا التأكد من أن الوقت الذي لا يأكل فِيْه الطفل لا يحدث أثناء أي مشاجرات أو مجادلات لفظية، لأن هذا سيخلق مشاعر الخوف لديه، مما يقلل من شهِيْته.
  • احرص على أن يأكل الطفل فِيْ مجموعة حتى يتم تشجيعه على الأكل، فمن المهم أن يأكل مع الأطفال الذين يأكلون بشكل جيد، فهذا سيجعله يرغب فِيْ تقليدهم.
  • حاول ألا تظهر مدى انزعاجك عَنّْدما لا يأكل الطفل كل طعامه. هذا يمكن أن يجعله يشعر بأنه غير كفء ولا يشجعه على الإطلاق. من الأفضل أن يكون رد فعلك عكس ذلك. حاولي إخباره كَمْ هُو جيد والولد لأنه أكل كثيرًا. هذا سيشجعه على تناول المزيد. فقط بموافقتك فِيْ المرة القادمة.
  • من المهم جدًا تنظيم الطعام للطفل، يجب أن تتضمن هذه المنظمة أوقاتًا محددة لتناول الحلويات، لأن هذا ما يملأ معدته ولا يريد أن يأكل.
  • الإصرار على إطعام الطفل ضد إرادته لن يؤدي إلا إلَّى تقويته ويموت