من الذي اخترع الطائرة .. التعريف بأبرز المساهمين فِيْ اختراعها

منذ العصور القديمة، أراد الناس أن يحققوا حلمهم بالطيران بالكامل، وأصبح هذا الحلم حَقيْقَة بفضل العديد من الجهُود والتجارب العديدة التي طبقها العلماء والكثير من الناس بمرور الوقت. تعود هذه الجهُود المعروفة إلَّى عام 400 قبل الميلاد صلى الله عليه وسلم، عَنّْدما قام جيليوس عالم الرياضيات والفلك والفِيْلسوف اليوناني ببناء آلة طيران تعمل بالبخار، ويقال إن هذه الآلة كانت قادرة على الطيران بسرعة مائتي. متر وفِيْ القرن التاسع الميلادي، نجح عباس بن فرناس فِيْ إنجاح أول محاولة فِيْ التاريخ فِيْ رحلة طيران بشرية، واستمرت التجارب والجهُود. حتى بعد محاولة عباس الناجحة للطيران، وفِيْ عام 1010 بعد الميلاد، نزل راهب بريطاني من أبراج المعبد واستخدم جهازًا قيل إنه سمح له بالوقوف والطيران إلَّى ارتفاع مائتي متر. فِيْ هذا اليوم سنلقي المزيد من الضوء على أهم المساهمين فِيْ اختراع الطيران، فابقوا على اطلاع.

عباس بن فرناس

  • يعتبر العالم الأندلسي المسلم أول شخص يتمتع بتجربة طيران ناجحة فِيْ التاريخ، ويقول البعض إنه والد الطيران لمساهمته الكبيرة فِيْ هذا المجال، ولعبه دورًا رئيسيًا فِيْ فتح أبواب علوم الطيران على مصراعيها. لعلماء الغرب فِيْما بعد ولد عباس بن فرناس فِيْ إقليم ملقا بإسبانيا عام 810 م واسمه الكامل عباس بن فرناس بن ورداس التكرني الملقب بأبي القاسم، ومن نسل العائلة التي لها إنه ينتمي، إنهم ينتمون إلَّى البرابرة.
  • أما بالنسبة لحياته العلمية، فقد كان عباس شغوفًا للغاية ومهتمًا بالعديد من العلوم المختلفة. تعلم الهندسة والفِيْزياء ثم تطرق إلَّى علم الفلك والموسيقى عَنّْدما سافر إلَّى العراق للدراسة فِيْ دار الحكَمْة. على الرغم من الهبوط الصعب الذي أدى إلَّى إصابته بليغة.
  • على الرغم من أن مجال الطيران هُو أهم المجالات التي ترك فِيْها عباس بن فرناس تأثيرًا كبيرًا، إلا أنه برع أيضًا فِيْ العديد من المجالات الأخرى وترك بصماته، بما فِيْ ذلك على سبيل المثال اختراع العدسات المكبرة والنظارات، وتمكن أيضًا من تطوير وهِيْ طريقة حول بها قطع الصخور البلورية إلَّى زجاج، وقد سمح هذا الأمر بإنتاج كَمْية كبيرة من هذه المادة، ولكن للأسف لم يتمكن التاريخ من نقل جميع أعماله والعلوم التي طورها. .
  • يمكنك قراءة المزيد عباس بن فرناس

    الاخوان رايت

    • يعود الفضل إلَّى الأخوين رايت فِيْ إطلاق أول طائرة تعمل بالطاقة فِيْ التاريخ. فِيْ عام 1899 م، بدأ الأخوان العمل فِيْ تجارب خاصة اعتمدت فِيْ البداية على التحليق فوق مرتفعات نورث كارولينا بشكل قانوني، لكن معظم هذه التجارب لم تكن ناجحة. تطوير مهارات الطيران. بالإضافة إلَّى قدرتهم على حل مشاكل الطائرات الشراعية، فقد تمكنوا من اكتساب المهارات الكافِيْة للتحكَمْ فِيْ الطائرة فِيْ الهُواء بفضل خبراتهم العديدة. لقد عملوا على إنشاء أول طائر آلي وتمكنوا من صنع محرك خاص لطائرتهم.

    يمكنك قراءة المزيد أحدث الاختراعات فِيْ العالم

    تطور اختراع الطائرة

  • شهدت صناعة الطيران تطورا كبيرا أدى إلَّى استخدام الطائرات فِيْ جميع المجالات التجارية والعسكرية وشهدت أواخر الثلاثينيات تطورا كبيرا فِيْ صناعة الطيران وتطورها، من خلال ما قام به المهندسون الإنجليز فرانك ويتل والألماني هانز فون أوهاين برو نوع جديد من محركات الطائرات يسمى المحرك النفاث، يعمل هذا المحرك على زيادة سرعة الطائرة وزيادة ارتفاع طيرانها فوق مستوى الأرض.
  • ركزت صناعة الطيران على تطوير محركات جديدة. تم اختراع بعض المحركات التي يمكن أن تعمل بالكهرباء المولدة من مصادر الطاقة البديلة مثل الخلايا الشمسية، وبعض أنواع المكثفات وأنواع أخرى من الطاقة البديلة. يتجه إلَّى فرع آخر من صناعة الطيران، والذي يعتمد على إنتاج الطائرات التي تعمل بالطاقة الصاروخية.
  • يمكنك قراءة المزيد معلومات الطيران

    معلومات عَنّْ عباس بن فرناس معلومات عَنّْ الاخوان شاهدت طائرة حديثة