ما هُو اليمين الغموس وأنواعها وكفارتها

وحث الدين الإسلامي على أداء اليمين وعدم الحنث بها، ودعا المسلمين إلَّى حلف اليمين إلا بالصدق، ونص الشريعة الإسلامية على من يحلف الأمور والقرارات التي تختلف باختلاف صيغة اليمين والغرض منها وأسلوبها. ومن ثبوت أن للقسم أثر بالغ الأهمية فِيْ الدعاوى القضائية بين الناس وفِيْ إثبات الحَقيْقَة وبطلانها ومن بين أنواع اليمين التي يفصل فِيْها الدين الإسلامي يمين الانغماس واليوم ستتعرف فِيْ هذا المقال على معَنّْى يمين التغطيس وكَيْفَ يكون وغير ذلك فتابع معَنّْا.

معَنّْى يمين الغطس وكَيْفَ يكون

  • واليمين هِيْ اليمين الكاذبة، التي ينوي الإنسان الكذب عليها والسب مع علمه بصدق كذبه، وهذا ما يوقع صاحبه فِيْ المعصية ويوقعه فِيْ النار.
  • (أعظم الطاعات أجر القرابة، وأهل البيت فاجرون، فتزداد ثرواتهم وتزداد أعدادهم بإقامة القرابة، قال جاء أعرابي إلَّى النبي محمد صلى الله عليه وسلم. فقال صلى الله عليه وسلم (ما هِيْ الكبائر يا رسول الله، قال شركا الله، قال فماذا قال ثم معصية الوالدين، قال فماذا قال حلفا، قلت ما يمين، قال من اقتطع من المسلم مالاً فهُو كاذب فِيْ ذلك.
  • على سبيل المثال الشخص الذي يقسم على شيء أنه يكذب عليه أن يأخذ مالاً من أخيه بالباطل، أو يقسم أنه من أهانه وهُو كاذب، أو يقسم الإنسان أنه لم يفلت من شيء، الهروب من العقوبة أو الهروب من الكفالة وقد فعلها، أو أن يقسم الرجل أنه فعل ذلك ولم يفعله فعلاً، كل ذلك بشرط أن تكون يمينه مبنية على علمه بزور يمينه.
  • يمكنك قراءة المزيد الغفران للحلف وتعريفاته وأنواعه وقراراته

    كفارة اليمين

  • الحلف الباطل من الكبائر التي لا تجب فِيْها الكفارة عَنّْد معظم فقهاء المالكي والحنفِيْ والحنبلي، لما فِيْه من جسامة وضخامة الإثم، فربط الحلف اسم الله عز وجل بعصيانه، لذلك يحلف كذبا عليها. لمراعاة شروط التوبة) وإعادة الحقوق لأصحابها إن وجد، واتفق الفقهاء الأربعة جميعهم على جدية اليمين وضخامة وجسامة الإثم فِيْها.
  • وأن لا شيء من الحسنات يعذرهم إلا الاستغفار والتوبة، وقد اختلف معهم الإمام الشافعي رحمه الله واتفق معه شيخ الإسلام ابن تيمية والحنابلة فِيْقول أصحاب وكان من هذه الجماعة على أن غطس اليمين واجبة فِيْ الكفارة، وأنه يجوز فِيْه إلا التوبة إلَّى الله سبحانه وتعالى، وعدم الرجوع إلَّى الحلف بالذنب مرة أخرى.
  • معَنّْى القسم

    • القسم فِيْ اللغة يمين وقسم ويشير إلَّى الشدة والقوة وفِيْ الاتجاهات هُو عكس اليسار أما كلمة اليمين فهِيْ كلمة أنثوية والجمع يمين وقسم سواء كان ذلك صحيحًا أم لا بعلم الموقف أو الجهل به.

    للمزيد يمكنك أن تقرأ صحيح حديث قدسي

    شرعية القسم

    وقد اتفق العلماء على شرعية اليمين وجوزها بشكل عام، فِيْجوز الحلف مطلقا إذا كان الحلف صادقا، ويجوز للمدعي فِيْ الدعوى أن يطالب المدعى عليه بيمين. ما لم يكن قادرا على إثبات ادعائه. الشرفاء ومنها

  • يقول تعالى {ولا تنقص من اليمين بعد أن تثبتها}.
  • قال تعالى {وَأَمَرَكَ اللَّهُ فِي حَسَنَكَ}.
  • ما رواه ابن وائل بن حجر عَنّْ أبيه قال (جاء رجل من حضرموت (امرؤ القيس بن عباس الكندي) ورجل من كندة (ربيعة بن عبدان) على النبي – رضي الله عَنّْه. صلى الله عليه وسلم – وقال الحضرمي يا رسول الله هذا الرجل غلبني، الأرض لي، فقال الكندي هِيْ أرضي وهِيْ لي وليس له حق فِيْها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم للحضرمي هل عَنّْدك دليل أقسم له ولم يخاف شيئًا، قال ليس لك منه إلا هذا. والدليل فِيْ الحديث الشريف أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر المدعى عليه بأداء اليمين بعد إنكار الادعاء ولم يتمكن المدعي من إثبات ذلك.
  • اقرأ المزيد حكَمْ الدعاء للمطر

    الفتاوى الدينية عَنّْد السُنِّية معلومات دينية