ما هُو النيزك ومصادره وأنواعه ومناطق سقوطه

يُعرَّف النيزك بأنه جسم صلب يتكون من صخرة تكونت من أحد الأجرام السماوية التي تتبع النظام الشمسي، وتعد الكويكبات هِيْ المصدر الرئيسي لهذه الصخور، حيث يأتي 98٪ من صخور النيزك من هذه الكويكبات، بينما يأتي المريخ ويشكل قمر الأرض نفس المصدر للنسبة المتبقية من هذه الصخور، حيث يمثل كل من قمر الأرض وكوكب المريخ 0.1٪ من النيازك التي تصل إلَّى سطح الأرض، وتلك الصخور التي يُعتقد أنها مصدر النيازك تدور حول الشمس أو أحد كواكب النظام الشمسي، ثم تنجذب إليها الأرض لتسقط عليها بقوة جاذبيتها ويتعرض النيزك للتباطؤ والتسخين وحرق سطحه الخارجي بحيث عَنّْد دخوله. يظهر فِيْ الغلاف الجوي للأرض خط ضوئي مرئي عَنّْدما يصطدم بالصورة وفِيْ هذا اليوم سنلقي مزيدًا من الضوء على مصادر النيازك وأنواع النيازك، لذا تابعَنّْا.

مصادر النيازك

  • يعتقد العلماء أن مصادر جميع النيازك تأتي من أجزاء من الكويكبات الواقعة بين مداري كوكب المشتري والمريخ، لأن هذه الأجزاء انفصلت عَنّْ كويكباتها بسبب قوى جاذبية المشتري أو الشمس، أو بسبب اصطدامها بكواكب سماوية أخرى. جثث. أجسام، وكان ذلك قبل حوالي أربعة مليارات ونصف المليار سنة، أي فِيْ الحقبة المبكرة من تاريخ النظام الشمسي بأكَمْله.
  • أدى فصل هذه الأجزاء عَنّْ الكويكبات إلَّى إزالتها من مداراتها الشمسية إلَّى مدارات قريبة من كوكب الأرض، وكَمْا ذكرنا سابقًا فإن قمر الأرض والمريخ يمثلان مصدرًا صغيرًا لبعض النيازك التي تصل إلَّى سطح الكوكب. ربما تكونت هذه النيازك نتيجة اصطدام قوي لبعض الأجرام السماوية بالمريخ أو القمر، مما تسبب فِيْ إطلاق بعض الحطام الذي دخل فِيْ مدار قريب من الأرض.
  • تمكن العلماء من التمييز بين النيازك المأخوذة من المريخ أو القمر من النيازك الأخرى لأن صخور نيزك المريخ لها خواص معدنية وكيميائية مختلفة عَنّْ صخور الأرض وصخورها عَنّْ النيازك الأخرى. وصول النيازك المريخية إلَّى الأرض، إلَّى جانب النسبة المئوية لمكونات الغاز الموجودة فِيْ الغلاف الجوي للمريخ والتي تم تحديدها من خلال برنامج Viking التابع لناسا والذي تم إطلاقه فِيْ عام 1976 م.
  • كَمْا تم تحديد النيازك التي نشأت من القمر من خلال تحديد الخصائص المعدنية والكيميائية التي تتطابق مع خصائص الصخور على سطح القمر من خلال بعثات الاستكشاف العلمية التي نفذتها بعثات الفضاء (أبولو). لديها بعض الأدلة المؤكدة على وجود النيازك التي تشكلت من كواكب أخرى مثل كوكب عطارد والزهرة والعديد من النيازك على الأرض تجري دراستها حاليًا لتحديد ذلك بواسطة مسبار الفضاء التابع لناسا، بالإضافة إلَّى العديد من البيانات المستمدة من الكونية المختلفة السفن مثل Vega 1 و Vega 2 و Magellan وغيرها.
  • للمزيد يمكنك قراءة حركة الكواكب والجاذبية

    أنواع النيازك

  • النيازك الحجرية.
  • النيازك الحديدية.
  • النيازك الحجرية الحديدية.
  • يمكنك قراءة المزيد معلومات عَنّْ كوكب عطارد

    مناطق سقوط النيزك

  • تسقط النيازك على سطح الكرة الأرضية بطريقة عشوائية، لأنها يمكن أن تسقط فِيْ أي ركن من أركان الأرض أو فِيْ البحار التي تشكل ثلثي سطح الكرة الأرضية، وبسبب السقوط العشوائي، يمكن أن تكون يصعب العثور على هذه النيازك، خاصة إذا سقطت فِيْ مناطق نائية أو فِيْ مناطق نائية وغير مأهُولة.
  • أنتاركتيكا هِيْ إحدى المناطق التي ساعدت فِيْ زيادة معدل اكتشاف النيزك على الكوكب بسبب ضعفها. يتبخر هذا الغطاء الجليدي بسبب عمل الرياح السريعة الجفاف وعَنّْدما يتبخر الجليد فإنه يكشف عَنّْ أي نيازك ساقطة تم نقلها مع الجليد الذائب، ومع تكرار هذه العملية على مدى عدة قرون، تجمعت النيازك فِيْ بعض الأماكن المعينة.
  • يمكنك قراءة المزيد تعرف على أسرار الكون

    النيازك والمذنبات والنيازك ما هُو النيزك معلومات عَنّْ النيازك وأنواعها