دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات pdf

دراسة جدوى مشروع غسيل السيارات pdf

غسيل السيارات هُو أحد المشاريع التي يلجأ إليها الشباب فِيْ كثير من الأحيان هذه الأيام لما لها من إمكانات ربح ضخمة بعد استيفاء بعض المعايير والإرشادات التي تساعد فِيْ جعل المشروع ناجحًا ومربحًا.

ومن أبرز هذه المبادئ التوجيهِيْة والمعايير دراسة الجدوى، وهِيْ الخطوات التي يتم من خلالها إجراء دراسة تفصيلية للعَنّْاصر والعوامل والأسس الأساسية لإنشاء مشروع مغسلة للوقوف على أهمية المشروع. ومدى نجاحها أو فشلها.

تنبع أهمية هذا المشروع من كثرة أنواع السيارات المختلفة التي تحتاج إلَّى أكبر عدد من الحمامات، وكذلك رغبة أصحابها فِيْ غسلها بشكل احترافِيْ دون الحاجة إلَّى محاولة إضاعة الوقت فِيْ غسلها بأنفسهم.

كَمْا أن الغسيل المنتظم للسيارات يزيل العيوب الناتجة عَنّْ تراكَمْ الأوساخ فِيْها ويحتفظ بالإضافة إلَّى ذلك بالمظهر الجمالي للسيارات المختلفة مع وجود عدد قليل من المغاسل الحديثة المجهزة التي تجعل المشروع جديراً بالمنافسة. بالإضافة إلَّى القدرة على تطوير المشروع وفتح فروع إضافِيْة مما يسهل الربح، بالإضافة إلَّى الحاجة إلَّى المناطق النائية فهذا يزيد من نسبة النجاح.

هناك ثلاثة أنواع من مشاريع غسيل السيارات حيث يتم تشغيلها آليًا أو يدويًا أو بالبخار، وبناءً على ذلك نذكر دراسة جدوى مشروع غسيل السيارات بالتفصيل حتى نتمكن من تعديلها حسب الحاجة ونوع المشروع من خلال الفقرات التالية

1- تكاليف المشروع

تعتمد تكلفة مشروع غسيل السيارات على بعض العوامل التي تؤثر فِيْ النهاية على التكلفة النهائية، ويمكن أيضًا أن تستند طوعًا إلَّى تقدير، بينما نذكر توزيع التكاليف من خلال الفقرات التالية

1- رأس المال

لرأس المال تأثير كبير فِيْ تحديد الهُوية النهائية للمشروع والخيارات المتاحة من خلال اختيار أدوات وآلات العمل والمجموعة المستهدفة ومكان التأسيس.

2- الآلات التي سيتم استخدامها

يؤثر نوع الماكينات وحالتها على سعر المشروع النهائي وينعكس ذلك فِيْ اختيار نوع الماكينات سواء كانت آلية أو يدوية بالإضافة إلَّى طرازها وحالتها الجديدة أو المستعملة، وإذا كان الأمر كذلك فما هُو مدى استخدامها.

3- معدات غسيل السيارات

هناك بعض أنواع المغاسل التي تقدم بعض الخدمات بخلاف غسيل السيارات، مثل تغيير الزيت وصيانة الإطارات، أو يمكن أن تكون مجرد مغسلة.

4- توفِيْر العمالة

تختلف العمالة المطلوبة لغسيل الأيدي عَنّْ العمالة المطلوبة للغسيل الأوتوماتيكي، ويختلف العدد المطلوب حسب ساعات عمل المغسلة.

5- منطقة مشروع المغسلة

يختلف تكوين وشكل ومعدات وديكور غسالة الصحون من المركز إلَّى القرية إلَّى الحي الشعبي إلَّى المنطقة السكنية المتوسطة إلَّى المنطقة السكنية الفاخرة. تتضمن كل منطقة نوعًا معينًا من الجمهُور المستهدف الذي يتم تقديم الخدمات إليه بطريقة مناسبة.

2- متطلبات إقامة مشروع غسيل السيارات

من خلال ذكر دراسة جدوى مشروع غسيل السيارات pdf سواء كان سيتم إعداد مغسلة سيارات من النوع الآلي أو اليدوي، هناك بعض الأمور المتعلقة بالموقع والمعدات والأشياء الأخرى التي يجب أخذها فِيْ الاعتبار ونذكرها فِيْ الفقرة التالية

1- موقع الغسيل

الموقع من اهم الامور التي يجب اختيارها بعَنّْاية لما له من مساهمة كبيرة فِيْ نجاح المشروع وزيادة الربح المتوقع له، لذلك قمنا بسرد بعض العوامل التي تساعد فِيْ اختيار الموقع فِيْ الفقرة التالية

1- مساحة للغسيل

يحتاج هذا المشروع إلَّى مكان بمساحة جيدة من 70 إلَّى 150 مترًا مربعًا مع مراعاة المساحة الداخلية والخارجية له، ويجب تخصيص جزء للعمل والآخر للإدارة، ويمكن أن تتكون غرفة الغسيل من دور واحد أو أكثر .

2- موقع الغسيل

يجب اختيار موقع مغسلة السيارات بعَنّْاية، حيث أنه قريب من الأماكن التي يتم فِيْها شراء أدوات السيارات أو مواقف السيارات أو ورش الصيانة والميكانيكا، كَمْا يمكن إنشاء مشروع منفصل أو مشروع يقع فِيْ محطة وقود أو سيارة مراكز الخدمة، حيث أن جميع هذه المشاريع حاليًا تقوم أيضًا بتوصيل خطوط الغسيل.

2- المعدات المتوفرة

فِيْ هذا المشروع لابد من وجود مصدر قوي للمياه لغسيل السيارات بها حتى لو كانت الغسالة من النوع الأوتوماتيكي. يجب أيضًا أن تكون هناك كهرباء قوية لتشغيل جميع الآلات الكهربائية. يحتاج الغسيل إلَّى إضاءة ونظام صرف جيد بحيث لا يسد الماء عَنّْد تصريفه وبالتالي يتلفه.

3- عدد العمال

تحتاج مغاسل السيارات إلَّى عاملين على الأقل إلَّى جانب صاحب المشروع، أو يشمل العمال صاحب المشروع وشخص آخر، فِيْ حالة وجود مشروع صغير الحجم، ولكن فِيْ حالة وجود عدد كبير من العمال، يزداد عدد العمال، فقط حيث أن الزيادة فِيْ عدد العملاء تتحكَمْ فِيْ عدد عمال الطوارئ، لأن العدد الأكبر يتطلب المزيد من العمال.

4- ضع الزينة

يجب أن يكون الحوض مجهزًا بالتربة التي تسهل حركة الماء باتجاه خط الرصف، كَمْا يجب أن تكون الحوائط من السيراميك أيضًا، والأفضل أن تكون الأرضية من الإسمنت أو السيراميك.

ولكي تتسلق السيارات من أعلاها أثناء الغسيل، يجب تركيب رفوف آلية لرفع السيارات أو روافع إسمنتية، كَمْا يجب تجهِيْز المغسلة بكاميرات مراقبة لحماية العمال والعملاء.

5- رخصة الغسيل

حتى يتم ترخيص خط الغسيل لإمكانية التنفِيْذ القانوني، لا بد من اتباع عدة خطوات نذكرها فِيْ النقاط التالية

  • توجه إلَّى مكتب المدينة وقدم طلبًا للحصول على موافقة خطية على تنفِيْذ مشروع غسيل سيارات فِيْ مكان معين.
  • وجود عقد إيجار أو إثبات ملكية ورسم فني للموقع.
  • الحصول على البطاقة الضريبية والسجل التجاري ورخصة التشغيل.
  • الحصول على الموافقة من الحماية المدنية والبيئة والصحة.
  • تقديم بعض المستندات اللازمة مثل نسخة من هُوية صاحب المشروع والأصل للمعاينة.

3- أدوات المشروع

بينما نقدم دراسة جدوى مشروع غسيل السيارات pdf، فإن الغسيل اليدوي لا يعَنّْي بالضرورة توفِيْر المال أكثر من الأوتوماتيكية، لأن غسيل السيارات الأوتوماتيكي يتطلب غسالات مختلفة من نوع إلَّى آخر وبلد المنشأ، وهُو ضروري لجميع طرق التنظيف الشائعة.

أما بالنسبة لغسالات الأيدي فِيْمكن أن تتواجد بسعة ويمكن نصبها فِيْ المحلات الصغيرة أو الجراجات ذات المساحة الكافِيْة لغسيل السيارات ولكن أهم ما فِيْ هذا الصدد هُو توافر بعض الأدوات اللازمة والتي نوردها فِيْ ما يلي نقاط

  • جهاز ضاغط يعمل على زيادة ضغط الماء ويساعد على إخراج سوائل التنظيف.
  • تتوفر عوامل التلميع والغسيل والأدوات المعقمة والتلميع بفئات أسعار مختلفة.
  • المكانس الكهربائية أو المكانس الكهربائية كبيرة الحجم وذات قوة شفط عالية تصل إلَّى جميع الزوايا والأماكن.
  • قفاز.
  • مناشف.
  • فراشي تنظيف مختلفة.

فِيْ حالة بناء مغسلة بالبخار، يلزم وجود معدات غسيل بالبخار أو معدات خاصة للتعقيم، ولكن إذا كان المشروع صغيرًا ويتم فِيْ قرية أو مركز، يتم حذفه. بحاجة إلَّى هذه الأدوات لتحقيق وفورات فِيْ التكاليف.

4- كَيْفَِيْة زيادة الربح من غسيل السيارات

من خلال دراسة جدوى مشروع غسيل السيارات الخاص بنا pdf، تختلف أسعار خطوط غسيل السيارات سواء فِيْ الداخل أو الخارج من مكان إلَّى آخر، سواء كان موقعًا منفردًا أو متصلًا بمحطة وقود، أو ما إذا كان المحرك والصندوق مغسولين أم لا.

يتم ترك الحساب حتى فِيْ حالة تشميع السيارات ويتم تحقيق كل هذه الارباح بناءا على التسعير حسب المنطقة والخدمات والادوات المستخدمة اضافة الى وجود بعض الطرق التي تزيد من ربح المشروع ونذكرها فِيْ الفقرات التالية

1- توفِيْر التكاليف

إذا كان ذلك ممكنًا، يمكن توفِيْر التكاليف إذا كان المشروع قائمًا على مساحة صغيرة، فمن الممكن توفِيْر تكاليف الديكور والعمالة عَنّْدما يمكنك التعامل مع بعض المهام بنفسك أو بأقل عدد من العمال.

2- اختر مكانا

القدرة على اختيار أفضل موقع لها تأثير إيجابي على الأرباح بالرغم من ارتفاع تكاليف الإيجار، ولكن فِيْ مقابل ذلك يتم تحقيق أكبر ربح، لذلك تحتاج إلَّى اختيار موقع مختلف ويفضل متابعة مركز الصيانة أو محطة غاز.

3- ركن المبيعات

يمكن جني المزيد من الأرباح من خلال بيع معطرات الجو والملحقات والوسادات ومواد التلميع.

4- خدمات متنوعة

يمكن تحقيق ربح جيد من خلال فتح مغسلة سيارات فِيْ محطة وقود أو الحصول على مكان منفصل بخدمات متكاملة، لكنه يزداد مع توفِيْر خدمات الإصلاح وتغيير الإطارات أو تغيير الزيت.

5- توفِيْر الإعلانات

الإعلان المستمر عَنّْ مغسلة السيارات على شبكات التواصل الاجتماعي، وخاصة على مجموعات السيارات بأنواعها المختلفة، يساهم فِيْ انتشار المشروع، كَمْا يمكن نشر ملصقات على السيارات أو دواساتها أو فتح قناة يوتيوب بمقاطع لخطوط غسيل السيارات، نصائح للآخرين والمواد المستخدمة .. كل هذه الأساليب تزيد العملاء وبالتالي الربح.

6- حسن التعامل

يعتبر التعامل الجيد مع العملاء من أفضل الطرق للتعبير عَنّْ نفسك وعَنّْ مشروعك ومستواه، لأنه يتضمن الحفاظ على العملاء مدى الحياة.

7 – عمل ممتاز

النتيجة النهائية