هل الأم تحس بنبض الجنين فِيْ الشهر الثاني

هل تشعر الأم بنبض الجنين فِيْ الشهر الثاني

أظهرت العديد من الدراسات أن أسعد لحظة تعيش فِيْها الأم هِيْ عَنّْدما تسمع دقات قلب الجنين بداخلها، وغالبًا ما تسمع نبضات قلب الجنين فِيْ الشهر الثاني من الحمل.

طرق لسماع دقات قلب الجنين

كَمْا أن هناك العديد من الطرق التي تسمح للأم بالسمع، ومنها أجهزة الموجات فوق الصوتية المتوفرة من أطباء النساء والتوليد، بالإضافة إلَّى بعض الطرق الأخرى التي سنشرحها فِيْ الفقرات التالية

1- سماع دقات قلب الجنين بواسطة سماعة الطبيب

بعد أن قدمنا ​​إجابة السؤال هل تشعر الأم بضربات قلب الجنين فِيْ الشهر الثاني، تجدر الإشارة إلَّى أن الكثير من الأمهات يفضلن سماع دقات قلب جنينهن طوال الوقت، مما يدفعهن إلَّى شراء دواء. السماعة الطبية المتوفرة فِيْ العديد من الأماكن التي تبيع المستلزمات الطبية والصيدليات، وتجدر الإشارة إلَّى أنه كلما كانت جودة السماعة السمعية أفضل، كان صوت Loud Voice أكثر وضوحًا وأعلى صوتًا.

2- تطبيق الهاتف المحمول

هناك بعض التطبيقات التي تم اختراعها مؤخرًا لسماع دقات قلب الجنين ولم يتم إثبات فعاليتها المضمونة، ولكن لا بد من إدخالها حتى تتمكن الأم من سماع دقات قلب الجنين فِيْ المنزل، وأهمها تطبيق (بلابيات) ثم انتظر قليلاً.

لأن التطبيق يمسح جميع الأصوات من حوله خلال هذه الفترة حتى تتمكن من سماع دقات قلب الجنين بشكل أكثر وضوحًا كَمْا يوفر أيضًا خيار تسجيل الصوت حتى تتمكن من سماع مرة أخرى فِيْ أي وقت.

الفرق بين نبض البطن ونبض الجنين

كجزء من تحديد الإجابة على سؤال ما إذا كانت الأم تشعر بضربات قلب الجنين فِيْ الشهر الثاني، من المهم التأكيد على أن العديد من الأمهات اعتقدن أنه من خلال وضع اليد على البطن، يمكن للأم أن تشعر بضربات قلب الجنين. لكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، لأنه فِيْ هذه الفترة يكون حجم الجنين صغيرًا جدًا، بحيث يكاد يكون من المستحيل سماعه من يده، ونبضاته ضعيفة جدًا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن النبض الذي تشعر به الأم هُو نبض بطنها وتحديداً الشريان الأورطي البطني، حيث أن ضربات القلب تكون أسرع وأقوى أثناء الحمل مما يجعل تدفق الدم فِيْ جسم الأم أقوى وبالتالي يصبح النبض أنظف.

أسباب عدم سماع دقات قلب الجنين

عدم سماع دقات قلب الجنين من أكثر الأمور التي تخيف الأم، لكن لا بد من معرفة أن عدم سماعها لا يعَنّْي بالضرورة الخطر الذي قد يصيبه، لأن هناك أسباب أخرى لا تستطيع الأم معها نسمع دقات قلبه وفِيْ ما يلي سنشرح الأسباب أدناه

  • أن يكون الحمل خارج الرحم وتؤثر هذه الظاهرة على كثير من النساء، وتجدر الإشارة إلَّى أنها تشكل فِيْ بعض الأحيان خطراً على الأم وجنينها، إذ يمكن أن تؤدي إلَّى الإجهاض.
  • تندفع الأم لسماع دقات القلب وتذهب إلَّى الطبيب فِيْ الفترة الأولى من الحمل، لأنه فِيْ هذا الوقت قد يكون قلب الجنين لم يتشكل بعد.
  • زيادة وزن جسم الأم، حيث أن تراكَمْ الدهُون فِيْ منطقة البطن يقلل من فرص سماع صوت الجنين.
  • مراقبة الأم أثناء المخاض من قبل طبيب عديم الخبرة ولا يعرف كَيْفَِيْة تشغيل جهاز الموجات فوق الصوتية بشكل صحيح.
  • ينام الجنين فِيْ وضع لا يسمح لك بسماع دقات قلبه، مثل ظهره لجهاز الموجات فوق الصوتية.
  • وجود المشيمة فِيْ المنطقة الأمامية من بطن الأم، حيث أحيانًا لا تتواجد المشيمة فِيْ مكانها الصحيح، وبالتالي تغطي الجنين وتمنع الطبيب من سماع صوته.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلَّى أنه يعطي مؤشرا على تدفق الدم للجنين، أي أن قلبه ينبض، لكن يجب ة الطبيب بعد أسبوع من الفحص للتأكد من سلامة الجنين.

اضطراب ضربات قلب الجنين

فِيْما يتعلق بمعرفة إجابة السؤال هل تشعر الأم بنبض الجنين فِيْ الشهر الثاني، تجدر الإشارة إلَّى أن الجنين يعاني أحيانًا من عدم انتظام النبض، وهذا يعتبر من أخطر الأمور التي تتعرض لها. يمكن أن تواجهه .. ولكن إذا استمرت الأم فِيْ متابعة الطبيب فِيْمكن اكتشاف ذلك فِيْ الفترة الأولى وحماية الجنين من مخاطر الإجهاض باتباع بعض الأمور التي سنشرحها فِيْ الآتي

  • النوم والراحة لفترة طويلة، لأنه من الأنسب أن تنام الأم على جانبها الأيسر.
  • اتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على العديد من العَنّْاصر المهمة للجسم مثل