أهمية التخطيط الاستراتيجي ومرحله وانواعه واهدافه

تأتي أهمية التخطيط الاستراتيجي من تحديد مؤسسة أو نظام وتوجيهه من خلال اتخاذ القرارات الصحيحة وتوفِيْر الموارد اللازمة لمواصلة التخطيط الاستراتيجي، حيث أنه جانب مهم من جوانب الإدارة الاستراتيجية التي يتم تنفِيْذها من خلال المتخصصين وذوي الخبرة والتخطيط. الجهات التي تشمل العديد من الأبحاث والتحليلات وعلاقاتها مع البيئة والمنافسين.

تختلف أهمية التخطيط الاستراتيجي فِيْ تحديد الأهداف وتحديد الإجراءات لتحقيق تلك الأهداف باستخدام وسائل للمساعدة فِيْ تنفِيْذ الإجراءات، وخلق أنماط لتحقيق الأهداف وتحقيق الأهداف والغايات لتكييف نظام أو مؤسسة مع البيئة والمنافسين، حيث يشمل التخطيط الاستراتيجي نقاط القوة والضعف الموقع والتقييم فرص الصناعة والتهديدات الداخلية والخارجية وآفاق المستقبل.

عملية التخطيط الاستراتيجي هِيْ عملية لها مدخلات ومخرجات وأنشطة متعددة وتتضمن مسائل إستراتيجية لنظام أو مؤسسة حيث يتم مشاركة حلقات التكرار مع حلقات التوريد المستمرة وتشبه المشاريع المنفصلة التي لها بداية ونهاية، أي البيئة والمنافسة والمبادئ التوجيهِيْة وخطط العمل لتحقيق هذه السياسة.

إقرأ أيضاً مصطلح شم النسيم وأشهر رموز الاحتفال به

تخطيط استراتيجي

أهمية التخطيط الاستراتيجي وأنواعه

أصبحت أهمية التخطيط الاستراتيجي من ضروريات كل مؤسسة أو مشروع، بدءاً من ضمان الإدارة الناجحة والمنظمة وتوفِيْر العديد من الإمكانيات للمتطلبات البشرية والمادية، مروراً بتنظيم المحاور التشريعية الأساسية لضمان نجاح المؤسسة ودعمها الاستراتيجي. تخطيط. ومع ذلك، هناك أنواع عديدة من التخطيط، وهِيْ

  • تخطيط طويل المدى يشمل الرؤية والرسالة والقيم والتحليل، ثم تحقيق الأهداف بطريقة صحية ومنظمة، وتوفِيْر الوقت والجهد واستخدام الموارد والقدرات المتاحة
  • التخطيط متوسط ​​المدى، وهُو التخطيط الذي يشمل كَيْفَِيْة الأداء ويعتمد على الوقت والمكان لتحقيق الأهداف الإستراتيجية.
  • التخطيط قصير المدى، والذي يشمل التنفِيْذ من خلال خطط عمل قصيرة تؤدي إلَّى خطة أساسية للأهداف، من خلال تحليل وتنفِيْذ خطوات الخطط القصيرة.
  • التخطيط البديل، وهُو خطة بديلة يتم وضعها فِيْ حالة وجود أوجه قصور أو تغييرات أو فشل فِيْ الخطة الأساسية.

اقرأ أيضا تعريف الزيادة الطبيعية فى مصر وآثارها السلبية

نقاط مهمة للتخطيط

مراحل التخطيط الاستراتيجي

يتكون التخطيط الاستراتيجي من مجموعة من المراحل المترَابِطْة بطريقة منسقة ومنتظمة لأنها تكَمْل بعضها البعض، وهِيْ

  • مرحلة التحضير والإعداد تعتبر هذه المرحلة من المراحل المهمة لأنها تقوم على تكوين فريق العمل واتخاذ العديد من القرارات المستقبلية من تكوين فريق العمل وموافقة المدير والعاملين والمساعدين. والموظفِيْن والالتزام تجاههم حتى يكون إنجازهم سهلاً وناجحًا، مع إبلاغ فريق العمل بالنتائج بشكل مباشر.
  • مرحلة التحليل الاستراتيجي هذه هِيْ المرحلة التي تحتاج إلَّى رعاية وة من أجل تحليل الوضع الحالي وتوضيح حدود التخطيط أثناء تحديد الموضوعات والقضايا الهامة.
  • مرحلة التوجه الاستراتيجي وتتعلق ببناء مؤسسة أو نظام من خلال محاور ومجالات أساسية، مع التركيز على التفاصيل من خلال تحليل الموقف الاستراتيجي للبيئة المحيطة، والذي يتطور نتيجة التوجه الاستراتيجي.
  • مرحلة تطوير الخطة الاستراتيجية وتشمل الخلفِيْة الاستراتيجية نتيجة التحليل الاستراتيجي للبيئة الداخلية والخارجية من أجل تحديد المزيد من عَنّْاصر القوة والضعف والقوة والفرص والتهديدات الخارجية والداخلية المستقبلية للمؤسسة أو والعديد من العَنّْاصر ومنها رؤية واضحة وقيم عديدة ورسالة مستقبلية بأهداف استراتيجية وتكتيكية.

اقرأ أيضا عيد الاستقلال الجزائري ونتائج الثورة الجزائرية فِيْ البلاد

مجموعة من أدوات التخطيط

أهداف التخطيط الاستراتيجي

  • الاستخدام الأمثل للموارد من اكتشاف الطاقات البشرية والمادية، وإعادة ابتكار المؤسسة، وتحديد مهارات وقدرات العَنّْاصر البشرية واستخدامها السليم، مع تحديد رأس المال الفكري والبشري، لتطوير المؤسسة، تحقيق الأهداف والاستخدام السليم للموارد المادية المتاحة.
  • توحيد الجهُود عبر المنظمة، وتركيز الجهُود والجمع بينها فِيْ اتجاه واحد لإحداث فرق.
  • وجود خطط عمل واضحة ومحددة تشمل جميع الأهداف فِيْ الزمان والمكان وما يجب القيام به وما هُو متوقع حدوثه مع خطط بديلة فِيْ حالة الفشل بسبب التغيرات فِيْ مراحل التنفِيْذ.
  • التفكير غير التقليدي والمتشعب يجب أن يكون التفكير الإبداعي، أو التفكير خارج الصندوق، حاضرًا من بداية التخطيط الاستراتيجي والتطبيق إلَّى مراحل تنفِيْذ التخطيط الاستراتيجي.
  • يجب أن تكون هناك مفاهِيْم واضحة للأهداف، والتي تعتبر مرحلة التحقيق المادي للرؤية والرسالة، على أرض الواقع التخطيط الاستراتيجي، والتي تسمى مرحلة التنفِيْذ.

تعريف الخط العربي وأنواعه وأشهر الخطوط المستخدمة