ما مقدار الزكاة وما هُو تعريفها و الشروط الواجب توافرها فِيْ الزكاة

نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات الدينية عَنّْ الزكاة وحسابها فِيْ الإسلام تعتبر الزكاة من أركان الإسلام الخمسة وتعتبر من العبادات المالية المطلقة لذلك يقدم المسلم جزءًا من المال الذي جناه بإحدى طرق الحلال، ويمكن أن يكون هذا المال موروثًا للإنسان من أحد ورثته، وقد حدد الإسلام مقدار الزكاة التي يجب مراعاتها حسب طبيعتها. من المال، وقد وضعت الشريعة الإسلامية فِيْ هذا الصدد مجموعة من الشيكات والشروط التي يجب توافرها حتى تكون الزكاة صحيحة وغير باطلة، وبالتالي يسعدنا اليوم أن نقدم لكَمْ من خلال موقع Idlam تعريف الزكاة. اضافة الى الشروط الواجب توافرها فِيْ الزكاة مقدار الزكاة حسب طبيعة المال نتمنى ان تكون هذه المعلومة مفِيْدة لكَمْ ونأمل ان تنال اعجابكَمْ.

تعريف لغة الزكاة والاصطلاح

الزكاة فِيْ اللغة مشتق من مصدر الزكاة، وتأتي فِيْ معَنّْى البركة والطهارة وكذلك العدل والتنمية. وأما الزكاة فِيْ الاصطلاح فهِيْ تعَنّْي الزكاة نصيب من المال، وهذه الحصة محددة ومقدَّرة، يفرضها الله تعالى على فئات معينة من الناس وتُعطى لفئة معينة من الناس. قوم حيث قال الله تعالى فِيْ كتابه الكريم (بل حب الفقير والفقير والرجاء والمؤلف فِيْ قلوبهم وفِيْ العَنّْق والناس الذين على سبيل الله وابن الله و ابن الله وابن الله وابن الله وابن الله عليه السلام والمراد بهذا الزكاة التي شرعها الله تعالى وهِيْ من خمسة أركان الاسلام.

اقرأ أيضا أنواع الزكاة المفروضة ومقدارها

الشروط الواجب توافرها فِيْ الزكاة

  • وأهم شرط فِيْ الزكاة أن يكون دافعها مسلما، لأن الزكاة لا تقبل من غير المؤمن.
  • الزكاة ليست واجبة على العبد، ومن أهم شروطها الحرية.
  • يجب أن تكون الأموال المراد التبرع بها مملوكة بالكامل للمتبرع.
  • يجب أن ينمو المال، بمعَنّْى أنه يزداد بالفعل، أو أن هذه الأموال قابلة للزيادة، مثل (الثروة الحيوانية – التربية – الأعمال التي تزدهر).
  • تجب الزكاة على المال الذي يجاوز حاجته من كسوة أو شراب أو مأكل أو مسكن.
  • كان عليه أن يسلم أموال الزكاة عَنّْ السنة الهجرية بأكَمْلها، باستثناء الزروع أو الفاكهة أو ما ينتج من المواشي، أو أموال التجارة.

يمكنك قراءة الزكاة تعرف على من يستحق الزكاة وحوكَمْتها ودليل شرعيتها وشروط وجوبها.

كَيْفَِيْة حساب الزكاة

الصدقة

1- زكاة الذهب حيث تجب زكاة الذهب فِيْ حالة بلوغه عشرين ديناراً من الذهب الخالص، أي ما يعادل (85) جراماً من الذهب الخالص، بشرط أن يكون هذا الذهب عيار 24، وكَمْية الذهب. الإنتاج من هذه الكَمْية هُو ربع عُشر بنسبة 2.5٪ ذهب.

2- احتساب الزكاة على الأوراق النقدية تؤدى الزكاة على الأوراق النقدية إذا بلغت قيمتها ما يعادل 85 جراماً من الذهب الخالص، وتشمل الأوراق النقدية المسكوكات أو الشيكات والسندات.

3- حساب زكاة الفضة نصاب الفضة حوالي 200 درهم من الفضة أو ما يعادل 595 جراماً من الفضة، كَمْا تحسب زكاة الذهب، كَمْا نحسب زكاة الفضة.

زكاة الثمار والزروع

يجب على كل مسلم دفع الزكاة فِيْ المحاصيل الزراعية وكذلك المحاصيل المنتجة فِيْ أرضه، بشرط أن تصل هذه المحاصيل أو المحاصيل المختلفة إلَّى نصابها القانوني. والوسق يعادل 60 صاع أي ما يقارب 2.4 كيلوغرام.

ويمكنكَمْ قراءة المزيد زكاة المال وكَيْفَِيْة حسابها وشروطها وفوائدها ومصروفاتها وقواعدها ومن لا يجوز إخراج الزكاة لها

صور عَنّْ الزكاة

تعريف الزكاة

شروط الزكاة

كَيْفَِيْة حساب مقدار الزكاة

قدمنا ​​لكَمْ اليوم من خلال موقع أحلام حزمة من أهم المعلومات عَنّْ الزكاة وتعريفها اللغوي والمصطلحي، كَمْا تعلمنا من خلال هذا الموضوع الشروط التي يجب أن تفِيْ بها الزكاة حتى نتمكن من تحقيق واحدة من أكثر وأهم هذه الشروط أن المال يجب أن يحول سنة هجرية كاملة. وأن يكون الدافع مسلما وليس عبدا ولكن يجب أن يكون حرا وألا يكون مملوكا لأحد وغير ذلك من الشروط التي ذكرناها فِيْ هذا الموضوع وأيضا تعلمنا من خلال هذا الموضوع أيضا مقدار الزكاة سواء كانت الزكاة. النقود المتمثلة فِيْ الذهب أو الفضة أو الأوراق النقدية بأشكال مختلفة، سواء كانت نقدية أو شيكات أو سندات، عدا المبلغ المحدد من الزكاة على المحاصيل والمحاصيل.