ما طول نهر النيل وأهميته بالنسبة لمصر

ومن أجمل ما كتب عَنّْ النيل (النيل الحلو الكوثر .. والجنة ضفتها الخضراء .. صفحتها المنيرة ومنظرها .. ما أجمل الخلد وما أراه). أسرت مياهها قلوب الكتاب والشعراء بحلاوتها، فقاموا بتأليف وكتابة أجمل الأقوال عَنّْها، وتأليف قصائد لنا أصبحت الألحان التي غناها الصيادون بقواربهم فِيْ نهر النيل حتى رحلاتهم الطويلة. سيكون ممتعا. تبهر العيون بجمالها وتريح القلب بهدوءها واستقرارها. الحبيب والشاهد على قصصهم انه نهر ظهر لهم زواره بأفضل الملابس واليوم سنلقي المزيد من الضوء ونتعرف على طول النيل وأهميته لدولة مصر فتابعونا.

كَمْ يبلغ طول نهر النيل

  • يعتبر نهر النيل أطول نهر فِيْ العالم، وقد أطلق عليه اسم أبو الأنهار الأفريقية. ينبع النهر من جنوب خط الاستواء، ويتدفق شمالًا عبر شمال شرق إفريقيا ويتدفق إلَّى مياه البحر الأبيض المتوسط. يبلغ طول نهر النيل حوالي 6،650 كيلومتر ويغطي مساحة تقدر بحوالي 3،349،000 كيلومتر مربع ويتدفق نهر النيل عبر إحدى عشرة دولة وهِيْ (إثيوبيا، تنزانيا، رواندا، أوغندا، جمهُورية الكونغو الديمقراطية، بوروندي. وإريتريا وكينيا والسودان وجنوب السودان وجمهُورية مصر العربية).
  • كَمْا تحتوي على رافدين رئيسيين هما النيل الأبيض الأطول، والذي يعتبر التيار الرئيسي، والذي يبدأ عَنّْد بحيرة فِيْكتوريا، أكبر بحيرة فِيْ إفريقيا، والتي تمر عبر دول كينيا وأوغندا وتنزانيا، والنيل الأزرق، الذي يحمل حوالي ثلثي مياه حجم النهر ومعظم الطمي، ويبدأ النيل الأزرق عَنّْد بحيرة تانا التي تقع فِيْ إثيوبيا، ويتميز بفترة فِيْضانات واضحة من نهاية يوليو إلَّى أكتوبر بسبب الأمطار الموسمية الصيفِيْة على الهضبة الإثيوبية والجريان السريع من روافدها العديدة.
  • يلتقي النيل الأزرق بالنيل الأبيض فِيْ الخرطوم عاصمة السودان، وقد كان حوض النيل الذي يغطي حوالي عُشر مساحة القارة الأفريقية منطقة جغرافِيْة مناسبة لتطور العديد من الحضارات. فِيْ العالم القديم، على ضفاف النيل، كانت الشعوب من أوائل من استخدموا فن الزراعة واستخدام الحرث.
  • يمكنك قراءة المزيد البحث عَنّْ نهر النيل وتاريخه وأهميته

    دلتا النيل

  • تتدفق مياه نهر النيل حوالي ثلاثمائة مليون متر مكعب فِيْ اليوم، ويبلغ طول دلتا النيل حوالي 161 كيلومترًا من الشمال إلَّى الجنوب وتمتد على طول حوالي 241 كيلومترًا من الساحل المصري، وتمتد من الإسكندرية غربًا إلَّى بورسعيد فِيْ الشرق والدلتا يعتبر النيل من أكبر دلتا الأنهار فِيْ العالم حيث يبلغ عدد سكانها حوالي أربعين مليون نسمة أي حوالي نصف سكان مصر.
  • قبل وصوله إلَّى البحر الأبيض المتوسط ​​، ينقسم نهر النيل إلَّى فرعين رئيسيين فرع رشيد من الغرب وفرع دمياط من الشرق. ومع ذلك، تقلصت الدلتا الآن بسبب التعرية على طول البحر الأبيض المتوسط. منذ آلاف السنين تمت زراعة العديد من المحاصيل فِيْ منطقة دلتا النيل وطرق الري المصرية القديمة لزيادة مساحة الأرض.
  • يمكنك قراءة المزيد التعبير عَنّْ نهر النيل

    أهمية نهر النيل لمصر

  • يعيش حوالي 95٪ من المصريين على بعد بضعة كيلومترات من نهر النيل. القنوات تجلب مياه النيل لري المزارع ودعم المدن. كَمْا يدعم النهر صيد الأسماك والزراعة. كان نهر النيل طريقًا مهمًا جدًا لنقل آلاف الأشخاص حتى يومنا هذا.
  • لا يزال نهر النيل يمثل طريقا تجاريا مهما يربط أفريقيا بالأسواق فِيْ أوروبا وخارجها، وقد بدأ بعض سكان القاهرة باستخدام الزوارق البخارية الخاصة والعبارات أو سيارات الأجرة المائية لتجنب الازدحام فِيْ الشوارع، بالإضافة إلَّى بناء السدود مثل السد العالي. للمساعدة فِيْ التحكَمْ فِيْ تدفق النهر وتوفِيْر مصدر للطاقة الكهرومائية.
  • يمكنك قراءة المزيد معلومات عَنّْ نهر النيل للأطفال

    خريطة حوض النيل وروافده ما هُو طول النيل رسم يوضح معَنّْى النيل