بحث عَنّْ تسونامي إندونيسيا .. حقائق وأرقام مرعبة

اسم تسونامي مأخوذ من اللغة اليابانية ويعَنّْي موجات تسونامي المرفأ ويتم تعريفها على أنها مجموعة من الموجات الضخمة والضخمة والعَنّْيفة والكبيرة التي تنتج عَنّْ حركة كَمْية كبيرة من مياه المحيط نتيجة بعض الظواهر والأحداث المفاجئة مثل الزلازل وأمواج تسونامي تشبه الأمواج الهائلة التي تظهر ببركة ماء، وهذه الموجات لا تشبه الموجات العادية التي تحدث بسبب حركة الرياح، ولا ترتبط ببعض الظواهر التي تحدث بسبب حركة الرياح. القمر، مثل المد والجزر، وبالتالي فهُو ليس أكثر ملاءمة للمختصين استخدام مصطلح تسونامي.

على الرغم من أن ظاهرة المد والجزر لا تؤثر على حدوث موجات تسونامي على الإطلاق، إلا أنها يمكن أن تكون عاملاً يؤثر عليها عَنّْد وصولها إلَّى المناطق الساحلية.يمكن أن تتحرك موجات المياه فِيْ تسونامي بسرعات تصل إلَّى 804 م فِيْ الساعة، ومن بين الأمثلة التي تعكس سرعة هذه الموجات، تسونامي الذي وصل من الساحل التشيلي إلَّى الشواطئ اليابانية فِيْ غضون اثنتين وعشرين ساعة واستغرق خمسة عشر ساعة للوصول إلَّى هاواي، واليوم نسلط الضوء على المزيد حول تسونامي فِيْ إندونيسيا، ترقبوا.

حول تسونامي فِيْ إندونيسيا

  • يُطلق على أمواج تسونامي التي ضربت دولة إندونيسيا تسونامي سومطرة لأنها ضربت ساحل سومطرة فِيْ 26 ديسمبر 2004 م، وبلغت شدة الزلزال حوالي 9.1 درجة على عمق ثلاثين كيلومترًا. وامتدت منطقة الصدع التي أدت إلَّى هذا التسونامي لمسافة حوالي ألف وثلاثمائة كيلومتر.
  • وهُو ما تسبب فِيْ تحرك قاع البحر عموديا وعلى ارتفاع عدة أمتار لهذه المسافة وتم تسجيل هذا التسونامي باعتباره أكبر موجات تسونامي واسعة النطاق وسجلت أيضا أضرار وخسائر كارثية بمليارات الدولارات، بالإضافة إلَّى أكثر من 230 ألف. مات الناس وسمي هذا التسونامي لاحقًا (تسونامي المحيط الهندي).
  • يمكنك قراءة المزيد معلومات مثيرة للاهتمام حول تسونامي

    أضرار تسونامي

    • أدى هذا التسونامي إلَّى نقص الغذاء والرعاية الطبية والمياه النظيفة والإمدادات، إضافة إلَّى قائمة الخسائر البشرية، بالإضافة إلَّى الأضرار البيئية طويلة المدى حيث دمر القرى والأراضي الزراعية والمنتجات السياحية ومناطق الصيد. ، التي غمرتها الجثث والحطام والمياه المالحة التي قتلت النبات.

    يمكنك قراءة المزيد الزلازل اكتشف كَيْفَ تحدث

    البلدان المعَنّْية

  • تسببت هذه التسونامي فِيْ مقتل عدد كبير من الناس فِيْ أكثر من اثني عشر دولة وأكثر الدول تضررا هِيْ (إندونيسيا والهند وسريلانكا وجزر المالديف وتايلاند). وتجاوزت حصيلة القتلى مائتي ألف شخص، وسقط العشرات بين قتيل ومفقود فِيْ دولتي الهند وسريلانكا، إضافة إلَّى ما تردد عَنّْ مقتل وخسائر آلاف السياح غير الآسيويين الذين يقضون عطلاتهم فِيْ المناطق التي ضربها تسونامي.
  • تحركت الموجة بسرعة قرابة 804.67 كيلومترًا فِيْ الساعة عبر المحيط الهندي وبعد ساعة ونصف من بدئها، ضربت المناطق السياحية فِيْ تايلاند، ما أسفر عَنّْ مقتل نحو 5400 شخص بينهم ألفِيْ سائح أجنبي، وبعد ساعة أخرى ضربت الموجة. ضربت الساحل الجنوبي الشرقي للهند بالقرب من مدينة تشيناي، وقتل أكثر من عشرة آلاف شخص، جميعهم من الأطفال والنساء، وجرفت الأمواج أكثر من ثلاثين ألف شخص فِيْ ولاية سريلانكا، وأدى هذا التسونامي إلَّى وفاة مئات الآلاف من المشردين فِيْ دولة سريلانكا وحدها.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ الزلازل وأنواعها وأسبابها

    كارثة تسونامي إندونيسيا المدمرة كارثة تسونامي إندونيسيا

    هنا أعزائي متابعينا ومتابعي موقع دريم توصلنا إلَّى ختام مقال اليوم الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ البحث عَنّْ تسونامي الأندونيسي .. حقائق وأرقام مخيفة جمعَنّْا لكَمْ أهم المعلومات، عدد الضحايا، والخسائر المالية التي خلفتها أمواج تسونامي التي أثرت على دولة إندونيسيا والدول المجاورة.