كَيْفَِيْة تقوية ضغط الماء بدون مضخة

كَيْفَِيْة زيادة ضغط الماء بدون مضخة

يعاني أصحاب الأدوار العلوية وخاصة الوسطى منهم من مشكلة نقص المياه من الخزان الموجود أعلى العقار وضخ المياه ضعيف بسبب سحب المياه من الطوابق التي تسبقه، وهناك أكثر من واحد الشيء الذي يمكن القيام به لتحسين الوضع.

1- تحدث مع جيرانك

هذه الخطوة هِيْ الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها لتحديد ما إذا كانت هذه المشكلة تخصك فقط أم أنها مشكلة عامة لأن المياه فِيْ المنطقة قد تكون ضعيفة بسبب نظام الضخ من البلدية.

2- اختبار مقاومة الانضغاط

يمكنك اللجوء إلَّى مقياس الضغط للتأكد من معرفتك بقوة الضغط التي تصل إليك داخل المنزل، واستخدام مقياس الضغط هذا سهل للغاية لأنه يمكنك إغلاق جميع مصادر المياه فِيْ المنزل.

انتبه إلَّى صنابير غسالات الأطباق أو الغسالات أو أي نوع يمتص الماء منك بشكل غير مرئي حتى تتمكن من معرفة قوة ضغط الماء الذي يأتي إليك من الخارج بالضبط.

تحتاج إلَّى توصيل وصلة صغيرة (خرطوم مياه) بصنبور الماء، وتشغيل الصنبور، وتثبيت مقياس ضغط على الخرطوم، ثم قراءة الأرقام التي تظهر الضغط.

إذا كانت الأرقام تتراوح من 45 إلَّى 50، فِيُْعتبر ضغطًا منخفضًا، أما إذا كانت الأرقام 60 أو 65، فهذه القيمة تعَنّْي أن ضغط الماء معتدل، وإذا كانت الأرقام تتراوح من 80 أو أكثر، فهذا يعَنّْي أن ضغط الماء مرتفع وليس لديك مشكلة فِيْ وصول الماء إليك من الخارج.

3- نظف رأس الصنبور

الماء مليء بالرواسب المعدنية والطينية، لأنه يمكن أن يكون هناك تراكَمْ فِيْ رأس الصنبور يمنع ضخ المياه بشكل طبيعي، لذلك تحتاج إلَّى تنظيف رأس الصنبور بانتظام لهذه التراكَمْات.

فِيْ بعض الأحيان، لا تكَمْن المشكلة فِيْ رأس البطارية فقط، ولكن يمكن أن تدخل هذه التراكَمْات والرواسب فِيْ الأنابيب وتسدها، وفِيْ هذه الحالة يجب تفكيكها لإزالة الرواسب المعدنية المعلقة بالداخل.

لتنظيف هذه الأنابيب أو رأس الدش لأنها تحتوي أيضًا على مقياس بداخلها، يمكنك وضع كيس مليء بالخل على رأس الدش أو فكه ووضعه وجميع الأنابيب والتجهِيْزات فِيْ وعاء مملوء بالخل وتركه طوال الليل حتى يذوب الخل الترسبات الكلسية.

يتم شطف التركيبات والأنابيب بالماء ثم إعادة تركيبها.فِيْ حال قمت بتنظيف جميع الوصلات والأنابيب ولم تجد أي تحسن، فأنت بحاجة إلَّى الاستعانة بسباك لمساعدتك فِيْ حل هذه المشكلة.

4- افتح صنبور الماء

يحتوي كل منزل على صمام أو صمام للتحكَمْ فِيْ دخول المياه إلَّى المنزل. ويكون موقع هذا الصمام بجوار عداد المياه. يمكنك التأكد من أن الصمام مفتوح جيدًا لأنه يمكن إغلاقه قليلاً وهذا ما يتسبب فِيْ ضعف الماء فِيْ المنزل.

فِيْ كثير من الحالات عَنّْد إجراء بعض الإصلاحات على العقار، يتم إغلاق بعض الصمامات حتى يتمكن العامل من إجراء الإصلاحات اللازمة ونسيان إعادة فتحها، وفِيْ كثير من الحالات يتم إغلاقها عَنّْ طريق الخطأ.

5- استبدل المنظم

المنظم هُو جهاز يوضع بجانب العداد لتنظيم قوة الماء التي تدخل المنزل وفِيْ كثير من الحالات يمكن أن يفشل هذا المنظم لأي سبب مما يتسبب فِيْ انخفاض ضغط الماء الذي يدخل المنزل. المنزل وفِيْ هذه الحالة يكون الحل هُو شراء وحدة تحكَمْ جديدة وتثبيتها. فِيْ هذه الحالة، سوف تحتاج إلَّى سباك.

6- كشف التسرب

بعد فترة معينة من تركيب مواسير وتركيبات المياه، قد يحدث تلف وتشققات، مما يؤدي إلَّى تسرب بعض المياه، بحيث يصبح الماء فِيْ الصنبور ضعيفًا ويمكن أن يصل إلَّى قطرات صغيرة.

للتأكد من هذه المشكلة، تحتاج إلَّى إغلاق جميع إمدادات المياه والتأكد من ذلك. أيضًا، أغلق صمام المياه أو الصنبور الذي يضخ المياه إلَّى المنزل بجوار العداد وتأكد من إغلاق جميع إمدادات المياه تمامًا.

ثم انتقل إلَّى العداد وقم بتدوين القيمة المقاسة على قطعة من الورق، ثم اقرأها بعد فترة، على الأقل بعد ساعتين، إذا وجدت أن القيمة قد تغيرت، فهذا يعَنّْي أنه فِيْ أحد الأنابيب وفِيْ ذلك فِيْ حالة احتجت إلَّى الاستعانة بسباك لإيجاد التسرب وتغيير ما يلزم.

إذا كنت تنوي شراء أنابيب جديدة، فمن الأفضل شراء أنابيب بلاستيكية أو نحاسية لأن الأنابيب الفولاذية غالبًا ما تتآكل بعد فترة من الاستخدام.

إذا كان عليك استبدال أكثر من أنبوب واحد، فقد يكون ذلك مكلفًا بعض الشيء، لكن النتيجة ستكون جيدة.

أسباب سوء المياه

مع عرض كَيْفَِيْة زيادة ضغط الماء بدون مضخة نحتاج إلَّى معرفة الأسباب الأخرى التي تؤدي إلَّى حدوث هذه المشكلة، ومن هذه الأسباب ما يلي

  • انسداد فِيْ مواسير المياه الداخلية أو الخارجية.
  • فِيْ حال كان صاحب المشكلة يسكن فِيْ أحد الطوابق العلوية وأصحاب الطوابق السفلية يستهلكون الكثير من المياه، حينها سيلاحظون ضعف المياه عَنّْد فتحهم للمياه فِيْ منزلهم، والحل الوحيد لذلك. هذه المشكلة هِيْ تركيب مضخة مياه.
  • قد يكون السبب قلة خبرة السباك الذي قام بعمل توصيلات المياه فِيْ المنزل، وبالتالي فإن عيوب التجميع هذه لا تظهر إلا مع مرور الوقت، ولا يوجد حل فِيْ هذه الحالة سوى تغيير أعمال السباكة والاستعانة بمتخصص سباك.
  • التوفِيْر فِيْ بعض التركيبات عَنّْد العمل على توصيلات المياه مما أدى إلَّى إضعاف ضغط المياه.
  • فِيْ