فِيْ أي أسبوع تبدأ إفرازات الحمل

فِيْ أي أسبوع تبدأ إفرازات الحمل

يعتبر إفراز الحمل من أهم الأعراض التي تظهر فِيْ بداية الحمل وفِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل، حيث تزداد الإفرازات وهِيْ إفرازات مهبلية ضرورية للحفاظ على حموضة المهبل، لمنع نمو البكتيريا الضارة، على سبيل المثال، تحتوي على الكثير من البكتيريا المفِيْدة وغالبًا ما تبحث النساء عَنّْ فترة تبدأ فِيْها هذه الإفرازات.

هناك عدة خصائص يمكن من خلالها معرفة أن إفرازات الحمل طبيعية، حيث يجب أن تكون شفافة، بيضاء أو صفراء اللون، بدون رائحة أو رائحة طفِيْفة، ويجب ألا تكون مصحوبة بحكة أو انتفاخ أو احمرار، وتشبه الإفرازات المهبلية أثناء التبويض، لكنها تزداد بشكل ملحوظ أثناء الحمل.

عَنّْد الإجابة على السؤال فِيْ أي أسبوع تبدأ إفرازات الحمل الجواب غالبًا أن الإفراز يبدأ قبل أسبوع من بدء الحيض ويزداد فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل.

لون إفرازات الحمل

تكون إفرازات الحمل الطبيعية بيضاء وأثناء الحمل تحدث بعض التغيرات فِيْ لون الإفرازات وهذه التغيرات قد تشير إلَّى وجود بعض المضاعفات فِيْ الحمل والعدوى وبعد معرفة الأسبوع الذي تبدأ فِيْه إفرازات الحمل نوضح هذه التغييرات أدناه

1- إفرازات بيضاء

إذا كانت الإفرازات بيضاء اللون بدون رائحة، فهذا يعَنّْي أن الإفرازات هِيْ إفرازات حمل طبيعية. إذا كانت مصحوبة بحكة وألم، فهذا يعَنّْي وجود عدوى غريزية. إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة، فهذا يعَنّْي وجود عدوى بكتيرية فِيْ المهبل.

إذا احتوت على أي كتل مصحوبة بحكة أو ألم عَنّْد التبول فهذا يدل على وجود خميرة مهبلية وعليك ة الطبيب على الفور.

2- إفرازات صافِيْة أو صفراء شاحبة

إذا كانت الإفرازات مائية أو صفراء فاتحة اللون، فهذا يعَنّْي أن الأمور طبيعية واللون ناتج عَنّْ السائل الأمنيوسي.

3- إفرازات صفراء أو خضراء

إذا حدث تغير فِيْ لون الإفرازات الطبيعية إلَّى الأخضر أو ​​الأصفر، فهذا دليل على نوع العدوى التي تصيب المهبل. قد تكون عدوى يسببها طفِيْلي Trichomonas الذي ينتقل عَنّْ طريق العلاقات الزوجية. تسمى عدوى داء المشعرات، خاصة إذا كانت مصحوبة برائحة كريهة وإحساس بالحكة.

يمكن أن يكون التهاب المهبل الجرثومي الناتج عَنّْ فرط نمو البكتيريا، أو أمراض أخرى مثل الكلاميديا ​​أو السيلان، وجميع أنواع هذه العدوى ناتجة عَنّْ الجماع.

4- إفرازات بنية

من الطبيعي أن يتحول لون الإفرازات إلَّى اللون البني فِيْ آخر مراحل الحمل وهذا اللون ناتج عَنّْ اختلاط الإفرازات بالدم.

5- إفرازات حمراء أو وردية

عَنّْدما تتغير إفرازات الحمل إلَّى اللون الأحمر، فقد يكون ذلك بسبب زيادة رقبة الإصبع، وفِيْ حال تحولت هذه الإفرازات إلَّى دم وأصبحت أثخن من ذي قبل، فهذا يعَنّْي وجود مضاعفات، إذا كانت مصحوبة من خلال بعض الآلام والتشنجات قد تشير إلَّى إجهاض ويجب استشارة الطبيب.

يمكن أن تشير الإفرازات الوردية إلَّى أن كل شيء على ما يرام أو أن هناك خطأ فِيْ الحمل، حيث يمكن أن يحدث هذا قبل الإجهاض أو الحمل خارج الرحم.

6- إفرازات رمادية

إذا لاحظت أن إفراز الحمل قد تغير إلَّى اللون الرمادي فهذا يدل على حدوث بعض المضاعفات فِيْ الحمل وغالبا ما تكون الالتهابات البكتيرية التي تنتج عَنّْ العلاقة الزوجية، ويمكنك تأكيد ذلك إذا كانت هذه الالتهابات مصحوبة برائحة لاذعة ورائحة كريهة.

أسباب إفرازات الحمل

تعتبر إفرازات الحمل من الأمور الطبيعية التي تحدث أثناء الحمل والتي تزداد دائماً وخاصة فِيْ الأشهر الأخيرة. يعود سبب زيادة الإفرازات المهبلية أثناء الحمل إلَّى عدة أسباب، من بينها عروضنا التقديمية ما هُو الأسبوع الذي يبدأ فِيْه إفراز الحمل نوضح هذه الأسباب على النحو التالي

  • حدوث بعض التغيرات فِيْ الهرمونات التي تؤثر على الرحم وتزيد من حجمه وحجم عَنّْق الرحم ومن اهم التغييرات زيادة افراز هرمون الاستروجين وبالتالي زيادة افرازه لمنع اي عدوى تسببه. قد تحدث أثناء الحمل.
  • تعود زيادة الإفرازات إلَّى حَقيْقَة أن جدران الرحم والمهبل قد رخا فتزداد الإفرازات للحد من انتقال العدوى من خلالها.
  • أثناء الحمل، يزداد تدفق الدم إلَّى جدار المهبل، مما يؤدي إلَّى زيادة إفرازه.

تغييرات فِيْ إفرازات الحمل

قد تكون هناك بعض التغيرات فِيْ إفرازات الحمل وهذه التغييرات تشير إلَّى حدوث بعض المضاعفات أثناء الحمل وتؤدي إلَّى الإصابة بالعدوى وتطور العدوى وبعد معرفة أي أسبوع تبدأ إفرازات الحمل نوضح هذه التغييرات فِيْ الأسطر التالية

1- عدوى فطرية

تحدث العدوى الغريزية نتيجة لبعض المشاكل الصحية التي كثيرا ما تواجهها المرأة أثناء الحمل، وهِيْ تشبه فِيْ اللون والرائحة الإفراز الطبيعي، لأنها تشبه لون الإفراز الطبيعي وليس لها رائحة، وأهمها الأعراض هِيْ

  • تعاني النساء من الكثير من الانزعاج أثناء التبول والجماع.
  • غالبًا ما يرتبط بالألم والحكة والالتهاب.

2- عدوى التهاب المهبل الجرثومي

تصاب العديد من النساء بعدوى التهاب المهبل الجرثومي الذي يحدث نتيجة العلاقة الزوجية وهناك العديد من التغييرات فِيْ الإفرازات وأعراض العدوى البكتيرية تشمل

  • تغير فِيْ لون الإفرازات حيث تتحول إلَّى اللون الرمادي.
  • تغير فِيْ الرائحة وتتحول إلَّى رائحة كريهة ونفاذة وتزداد رائحة الإفرازات الكريهة عَنّْد دمجها مع السائل المنوي الذكري.

3- عدوى داء المشعرات

تحدث الإصابة بداء المشعرات أيضًا نتيجة العلاقة الزوجية وينتج عَنّْ طفِيْلي المشعرات ويسبب العديد من التغييرات فِيْ إفرازات الحمل لدى النساء وينتج عَنّْه العديد من المشاكل أثناء الحمل، ويسبب الولادة المبكرة وتزداد أعراضه أثناء الجماع. ومن بين هذه الأعراض

  • تلون الإفرازات، اصفرار أو اخضرار.
  • تغير فِيْ رائحة الإفرازات التي تنبعث منها