علاج ضيق الشرايين بدون جراحة مع اهم العادات الصحية

يحدث تصلب الشرايين نتيجة تراكَمْ الدهُون والدهُون على الجدران الداخلية للشرايين، لأن الشرايين عبارة عَنّْ أوعية دموية تنقل الدم من القلب إلَّى جميع أجزاء الجسم، وذلك لأن الشرايين غنية بالأكسجين ولها لون يتميز به. أفتح من لون الدم فِيْ باقي الجسم بسبب وجود الأكسجين والحديد فِيْ خلايا الدم الحمراء.

يؤدي تراكَمْ الدهُون على جدران الشرايين إلَّى تقليل كَمْية الدم المتدفق إلَّى القلب، مما يؤدي إلَّى الشعور بألم فِيْ الصدر ويمكن أن يسبب نوبة قلبية. لذلك من الضروري معالجة تضيق الشرايين فِيْ الوقت المناسب وعدم إهماله، لأن انسداد الشريان يؤثر على عدم قدرة الشريان على الانقباض والاسترخاء بشكل صحيح، وتحدث النوبات القلبية.

انتشرت ظاهرة تضيق الشرايين بين كبار السن والشباب فِيْ السنوات الأخيرة، نتيجة لسوء التغذية واستهلاك الوجبات السريعة الجاهزة خارج المنزل والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهُون الضارة وارتفاع نسبة الكوليسترول فِيْ الدم. الدم، لأنه كَمْا هُو الحال مع الاستهلاك المفرط للسكريات، لا تستطيع الشرايين نتيجة نقص التغذية أن تؤدي وظيفتها، مما يؤدي إلَّى انسداد وموت الإنسان.

إقرأ أيضاً فوائد أوراق التوت لمرضى السكر ومرضى الضغط ولصحة الجسم

شريان صحي

أسباب تضيق الشرايين

من أهم الأسباب التي تؤدي إلَّى تضيق الشرايين تراكَمْ الدهُون والمواد الأخرى مثل الكالسيوم والكوليسترول الضار والفِيْبرين وبعض الفضلات، ويمكن أن يكون نتيجة الالتهابات الموضعية التي تؤدي إلَّى إفراز هذه مواد. ويحدث تضيق الشرايين عَنّْد كبار السن نتيجة التقدم فِيْ السن والتقدم فِيْ العمر، فِيْ سن مبكرة أو فِيْ سن مبكرة نتيجة عدة عوامل

  • التدخين من أهم أسباب تضيق الشرايين مع شرب الكحول.
  • النظام الغذائي غير الصحي إهمال الأطعمة المهمة للجسم الغنية بالفِيْتامينات والمعادن، أو الاستهلاك اليومي للوجبات السريعة الغنية بالدهُون الضارة بالجسم التي تمنع الدم من الوصول إلَّى الشرايين، وتسدها بشكل يهدد حياة الإنسان.
  • العادات غير الصحية من الكسل أو قلة الحركة أو ممارسة الرياضة اليومية التي تؤثر على نشاط الدورة الدموية والامتناع عَنّْ تناول الخضروات، وهُو أمر مهم للتخلص من الدهُون، لأن الخضار الورقية تعمل كَمْكنسة طبيعية للعديد من المخلفات والدهُون و العمل على فتح الشرايين ومنع انسدادها.
  • زيادة الوزن والسمنة لأن الدهُون تؤثر على حركة الدم فِيْ الجسم وتمنعه ​​من الوصول إلَّى الشرايين، فِيْمكن أن تتراكَمْ الدهُون داخل الشرايين مما يؤدي إلَّى انسدادها.
  • القلق والتوتر والضغط اليومي من الانزعاج والعصبية والإفراط فِيْ التفكير.
  • ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم ومرضى السكري.
  • وجود بعض أمراض القلب أو بسبب أمراض الأسرة.
  • ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار فِيْ الدم مما يؤدي إلَّى ارتفاع ضغط الدم.

فوائد ومضار حليب البقر وما هِيْ أنواع الحليب

أعراض تضيق الشرايين

أعراض تضيق الشرايين

تظهر أعراض تضيق الشرايين بشكل واضح عَنّْد كبار السن، ولكنها تبدأ فِيْ وقت مبكر من سن المراهقة وقد لا تكون مرئية لأنها بقع من خلايا الدم البيضاء فِيْ الشرايين، ولكن بدون أعراض، مما يؤدي إلَّى عدم كفاية تدفق الدم إلَّى الدماغ، مما يؤدي إلَّى حدوث جلطات بسيطة فِيْ الدماغ، تبدأ ثم السكتات القلبية المتكررة ومن أبرز الأعراض وجود ضعف عام فِيْ الجسم مع صعوبة فِيْ التنفس مما يؤدي إلَّى الذبحة الصدرية والصداع وتخدير الوجه المصاحب للشلل النصفِيْ.

قد تظهر الأعراض فِيْ البداية بأشكال خفِيْفة، بما فِيْ ذلك القيء والقلق الشديد دون سبب واضح، وصعوبة التركيز مع ألم الصدر، والسعال المتكرر، والإغماء، وفقدان الشهِيْة، وتورم اليدين والقدمين أو أي منهما.

فوائد عصير التمر الهندي لمرضى الضغط والقولون

علاج تضيق الشرايين

أدوية لتضييق الشرايين بدون جراحة

تختلف علاجات الشرايين الضيقة حسب شدة الحالة، وقد تكون هناك بعض الإجراءات لتحسين عمل الشرايين، ومنها

تغيير نمط الحياة تغيير العادات السيئة إلَّى عادات صحية حيث يساعد ذلك كثيرًا فِيْ توسيع الشرايين وجعلها تعمل بشكل صحيح ومن أهم العادات الصحية الإقلاع عَنّْ التدخين واتباع نظام صحي يشمل الخضار والأطعمة الصحية الغنية بالفِيْتامينات والمعادن والابتعاد عَنّْ الأطعمة الدهنية وممارسة الرياضة يوميًا والحفاظ على وزن الجسم المثالي والابتعاد عَنّْ التوتر والقلق والضغط النفسي والعصبي.

العلاج الدوائي من تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول والسكتات الدماغية، مثل حاصرات بيتا وحاصرات قنوات الكالسيوم، والتي تعمل على تخفِيْف آلام الصدر، وتوسيع الشرايين، وخفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم، وكل ذلك تحت إشراف الطبيب.

تناول الأطعمة الصحية هذه هِيْ الأطعمة التي تخفض الكولسترول السيئ وتقلل من الالتهابات والدهُون التي تمنع تراكَمْ الدهُون حول جدران الشرايين، بما فِيْ ذلك الأفوكادو والبروكلي والمكسرات والبطيخ وزيت الزيتون والخضروات الورقية والأسماك الدهنية مثل السردين. والسلمون والتونة غنية بأحماض أوميغا 3 التي تزود الجسم بالكوليسترول النافع، وكذلك بعض الأعشاب مثل الكركَمْ الذي يحتوي على الكركَمْين وهُو مضاد قوي لتصلب الشرايين.

زيادة دفاعات الجسم بالأعشاب الطبيعية