دراسة جدوى مشروع متجر الكتروني pdf

دراسة جدوى مشروع التجارة الإلكترونية pdf

تعد دراسة الجدوى من الأدوات التحليلية التي يتعين علينا القيام بها لدراسة كل ما يتعلق بالمشروع بشكل عام مع دراسة السوق، والجدير بالذكر أن الدراسة بها بعض العَنّْاصر التي يتعين علينا اتباعها عَنّْد إنشاء دراستنا، والآن هذه العَنّْاصر سوف نعرضها فِيْ النقاط التالية

  • الصفحة الرئيسية.
  • ملخص.
  • وصف فكرة المشروع.
  • المنتج / المنتجات.
  • التكنولوجيا المستخدمة.
  • السوق المستهدف.
  • منافسة.
  • مصادر دخل المشروع.
  • الجدوى التسويقية.
  • الجدوى الإنتاجية والفنية.
  • الإدارة والموارد البشرية.
  • الصلاحية المالية.
  • توصية.

1- صفحة العَنّْوان

إنها الخطوة الأولى التي يتعين علينا اتباعها أثناء إجراء دراسة جدوى لمشروع متجر عبر الإنترنت بتنسيق pdf ويجب أن تحتوي أيضًا على بعض البيانات المتعلقة بالمشروع مثل اسمه وأسماء المشاركين إن وجدت وما إلَّى ذلك. .

2- ملخص

تعد هذه الخطوة من أهم خطوات إنشاء المشروع لأنها تقدم ملخصًا موجزًا ​​عَنّْ دراسة الجدوى بأكَمْلها.عَنّْدما نتحدث عَنّْ مشروع إنشاء متجر على الإنترنت، يجب أن تحتوي هذه الخطوة على الفكرة الرئيسية لإنشاء هذا المشروع لتجفِيْف وتنظيف الخضار مثلا

يهدف مشروع المتجر الإلكتروني إلَّى تقديم بعض الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها الكثير من الناس، لأنني سأوفر الخضار المجففة التي تحتاجها عمومًا جميع النساء العاملات، لذلك يمكن لهذا المشروع توفِيْر الكثير من الجهد والوقت، خاصة مع وجود التوصيل. أيضًا خدمة تتيح لهم التسوق عبر الإنترنت.

3- وصف الفكرة

تتكون هذه الخطوة من وصف عام للفكرة بحيث يمكنك تقديم مشروعك أمام شركائك، بحيث يمكنك مناقشة الأشياء التي تحتاج إلَّى تغيير أو حتى الاحتفاظ بها، إلخ.

وتجدر الإشارة إلَّى أن هذه الخطوة يجب أن يقوم بها الشخص الحاصل على أكبر نسبة فِيْ المشروع، وذلك لتحديد العَنّْاصر وفقًا لنطاق المشروع الذي سنبينه لك فِيْ النقاط التالية

  • الفكرة الرئيسية للمشروع والتي تشمل كل ما يتعلق بالمشروع على سبيل المثال من حيث التكاليف وعدد العمال.
  • المنتج الرئيسي، وهُو نوع المتجر الذي ستقوم بإنشائه، سواء كان متجرًا لتجفِيْف وتنظيف الفواكه والخضروات، أو بيع الملحقات على سبيل المثال.
  • العملاء الأساسيون، وهذا الجزء هُو الجزء الأهم الذي يجب على صاحب المشروع الاهتمام به، لأن هذا هُو الشيء الرئيسي الذي يضمن نجاح المشروع، فهم يشترون هذه المنتجات.
  • مبرر اختيار فكرة وهنا عليك أن توضح الأسباب التي دفعتك إلَّى اختيار هذا النوع من التجارة الإلكترونية وبشكل عام سبب اختيار هذا المشروع من الألف إلَّى الياء، والجدير بالذكر أننا لا نستطيع القيام بذلك الخطوة بسبب وجهات النظر المختلفة.
  • أهمية الفكرة بالنسبة للاقتصاد المصري والسوق وهنا تحتاج إلَّى تحديد التكلفة والربح من المشروع من أجل تحديد الأهمية المالية للمشروع بالنسبة لك والتي ستنعكس على اقتصاد الشركة، مسار.

4- حدد المنتج

كَمْا ذكرنا سابقًا، نحتاج فِيْ الخطوة السابقة إلَّى اختيار نوع المتجر الذي سنعمل معه من أجل تحديد المنتج فِيْ هذه الخطوة.

على سبيل المثال، إذا كنت ستنشئ متجرًا عبر الإنترنت لبيع الخضروات النظيفة والمجففة، فسيكون منتجك عبارة عَنّْ خضروات وفواكه.

5- التكنولوجيا المستخدمة

من المعروف أن التكنولوجيا التي ستحتاج إلَّى استخدامها هِيْ تقنية الإنترنت، سواء كنت تبني هذا المتجر فِيْ متصفح أو على أي منصة وسائط اجتماعية أكثر شيوعًا فِيْ المتاجر عبر الإنترنت.

6- السوق المستهدف

ومع ذلك، تحتاج إلَّى تحديد الفئة التي سيستهدفها مشروعك وتحديدها من أجل تقديم الخدمات اللازمة للفئة التي تتعامل معها، على سبيل المثال، إذا كان متجرك عبر الإنترنت متخصصًا فِيْ بيع الخضار المجففة و الفاكهة. .

هنا، ستكون الفئة المستهدفة بالنسبة لك هِيْ النساء العاملات أو المتزوجات، لذلك عليك الانتباه إلَّى نوع ونوعية المواد، أي الخضار والفواكه التي تنظفها.

فرزها وتعبئتها لاحقًا، بالإضافة إلَّى توفر خدمة التوصيل للمنازل، لذلك إذا قمت بتوفِيْر هذه الأشياء، فسنضمن نجاح متجرك عبر الإنترنت، والجدير بالذكر أن الموقع الجغرافِيْ الذي ستوفر فِيْه هذه المنتجات من خلال الصفحة الرئيسية التسليم هُو بالطبع عامل قوي فِيْ اختيار المجموعة المستهدفة.

7- طرق المنافسة

فِيْ سياق حديثنا حول دراسة الجدوى لمشروع pdf للأعمال التجارية عبر الإنترنت، من المعروف على نطاق واسع أن المنافسة مطلوبة فِيْ كل مشروع، بغض النظر عَنّْ نوعه وطبيعة المنتجات التي يعمل فِيْها، من أجل مواكبة مع السوق التجاري.

لذلك، تحتاج إلَّى اختيار نوع متجر عبر الإنترنت ليس منتشرًا جدًا لتقليل نسبة المنافسة معك فِيْ نفس المجال وفِيْ نفس الوقت تقديم خدمة غير متوفرة فِيْ العديد من المتاجر الأخرى.

8 – سعر التجارة

على الرغم من أن هذه الخطوة هِيْ الخطوة الأخيرة فِيْ إنشاء متجرنا الإلكتروني، إلا أنها أهم خطوة، لأنه من خلالها يتم تحديد التكلفة الإجمالية للمشروع من جميع الجوانب، ولا بد من الإشارة إلَّى أن المتجر الإلكتروني يحتاج إلَّى أموال ليكون تم إنشاؤها، بغض النظر عَنّْ نوعها.

من خلال مقابلة pdf الخاصة بدراسة جدوى مشروع متجر على الإنترنت، سنعرض لك الآن التكاليف التي ستحتاجها لإنشاء متجر عبر الإنترنت فِيْ النقاط التالية

  • تتراوح تكلفة التعاقد مع برنامج برمجة التجارة الإلكترونية بين 500 دولار و 1000 دولار إذا كنت ترغب فِيْ الحصول على برمجة منتظمة، ولكن إذا كنت ترغب فِيْ الحصول على برمجة متخصصة أو احترافِيْة، فسيختلف السعر قليلاً حيث سيكون حوالي 1000 دولار أو 5000 دولار.
  • يمكنك أيضًا اختيار نظام إدارة المحتوى، ولكن من أجل ذلك ستحتاج إلَّى اختيار أداة، سواء كانت شركة كبيرة أو WordPress، وتحتاج هذه البرامج أحيانًا إلَّى تكلفة بسيطة لبعض ميزاتها.
  • عَنّْد اختيار أكثر الموظفِيْن تأهِيْلا لهذه المسألة، فإن تكلفة تعيين الموظفِيْن تتراوح بين 200 و 700 دولار، ولكن إذا كنت ترغب فِيْ الحصول على إدارة المحتوى من خلال شركة متخصصة، فستتراوح التكلفة من 1000 دولار إلَّى 2000 دولار. .
  • التكاليف الإضافِيْة هِيْ نماذج التسوق أو القوالب التي تتراوح فِيْ السعر من 50 دولارًا إلَّى 200 دولار، مع مكونات إضافِيْة مثل WooCommerce لإنشاء متجر WordPress الخاص بك، و BEKETING لإكَمْال البيع، و YITH Woo Commerce Zoom Magnifier لتغيير حجم الصورة.
  • بالإضافة إلَّى سعر الاشتراك فِيْ المنصة، أي المنصات، إذا اخترت Shopify، ستدفع 29 دولارًا شهريًا أولاً، وبعد ذلك ستدفع 99 دولارًا للحزمة الشهرية.

9- تكاليف التسويق

من خلال محادثتنا حول دراسة جدوى مشروع متجر على الإنترنت pdf، مشروع متجر على الإنترنت لا يحتاج فقط إلَّى تكاليف البناء، ولكن أيضًا تسويق رائع من خلال بعض الشركات والمدونات الموثوقة على Google، والآن سنعرض لك التكاليف المتعلقة بهذا الأمر من خلال النقاط أدناه

  • تتراوح تكلفة 1000 مقال أو إعلان بين 5000 دولار كَمْقدمة و 500 دولار شهريًا. بالنسبة لمتاجر الإلكترونيات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، يتراوح سعر 10000 مقالة أو إعلان من 15000 دولار إلَّى 20000 دولار مقدمًا، مع الحفاظ على 10٪ من التكلفة الأولية.