كَيْفَ يحدث البرق والتنبؤ بحدوثه ومخاطره

يُعرَّف البرق بأنه إحدى الظواهر الطبيعية التي تحدث نتيجة عمليات التفريغ الكهربائي على شكل شرارة، عَنّْدما يكون هناك فائض فِيْ الشحنات الكهربائية السالبة أو الموجبة فِيْ منطقة معينة من السحابة، لدرجة أنه يكسر مقاومة الهُواء. عادةً ما يرتبط مرور تيار كهربائي من خلاله والبرق بوزن الركام الركامي أو السحب العاصفة، ولكن يمكن أن يحدث فِيْ السحب الطبقية، والتي توجد على شكل طبقات أفقية كبيرة وعواصف رملية وثلجية، وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يحدث البرق. تترافق مع الغبار والغازات التي تنطلق أثناء ثوران بركاني.

حدوث تفريغ كهربائي أثناء البرق على شكل برق يمكن أن ينتقل بسرعة خمسة وأربعين كيلومترًا فِيْ الثانية (مائة ألف ميل فِيْ الساعة) ويؤدي إلَّى ارتفاع درجة الحرارة إلَّى ما يقرب من ثمانية وعشرين ألف درجة مئوية، درجة حرارة عالية بما يكفِيْ لتحويل الرمل إلَّى زجاج. من الممكن أن تحمل صاعقة صاعقة مشحونة بشحنة سالبة تيارًا كهربائيًا متوسطه حوالي أربعين كيلو أمبير. ومع ذلك، من المعروف أن بعض صواعق البرق تحمل تيارًا كهربائيًا يصل إلَّى مائة وعشرين كيلو أمبير وتحمل شحنة كهربائية تبلغ حوالي خمسة كولوم وخمسمائة ميغا جول، أو تنتج طاقة كافِيْة لتشغيل مصباح كهربائي بقوة 100 واط لأقل من اثنين. الشهُور.

ويعتمد الجهد الكهربائي على طول البرق، لذا فإن الانهِيْار الكهربائي للهُواء (وهِيْ الظاهرة التي تحول مادة عازلة إلَّى موصل للكهرباء) لا يتجاوز الثلاثة ملايين فولت لكل متر، أي حوالي مليار فولت. يتم إنتاجها لكل صاعقة تبلغ ثلاثمائة متر، أي ألف قدم، واليوم سنلقي المزيد من الضوء على كَيْفَِيْة حدوث البرق، وأنواعه، وتنبؤات البرق، لذا تابعَنّْا.

كَيْفَ يتم إنشاء البرق

  • الشحنة الكهربائية داخل السحب العاصفة ناتجة عَنّْ وجود جزيئات صغيرة من الماء أو بسبب تدفق بلورات الجليد لأسفل ولأعلى فِيْ الهُواء واصطدامها ببعضها البعض اعتمادًا على رطوبة الغلاف الجوي، لأن هذا يؤدي إلَّى انتقال الإلكترونات سالبة الشحنة من بلورة جليدية إلَّى أخرى، بالإضافة إلَّى فصل الشحنات السالبة عَنّْ الموجبة، لذلك يتم شحن الجزء العلوي من السحابة بشحنة موجبة، بينما يتم شحن قاعدة السحابة بشحنة سالبة.
  • مع زيادة قوة المجال الكهربائي فِيْ المنطقة التي توجد بها سحابة العاصفة، يبدأ الانهِيْار الكهربائي للهُواء، وبعد ذلك يبدأ عمود من الشحنات الهُوائية يسمى “قائد التدرج” بالانتشار نحو الأرض. خطوات متتالية، يبلغ طول الخطوة الواحدة منها حوالي خمسة أمتار، ومع استمرار نمو وحركة القائد المتدرج يأتي الهُواء على طول مساره مشحونًا بشحنة كهربائية، وعَنّْدما يقترب من الأرض، فرق كهربائي الأشكال المحتملة بين نهاية القائد المتخرج والأرض.
  • يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ تتكون الغيوم

    أنواع ظاهرة البرق

  • سحابة / سحابة إلَّى الأرض يعتبر هذا النوع من البرق من أكثر أنواع البرق ضررًا وخطورة، كَمْا أنه أكثر أنواع البرق دراسة وملاحظة.
  • داخل السحابة أو السحابة حيث ينتج البرق نتيجة تفريغ كهربائي بين المراكز المشحونة بشحنات مختلفة داخل السحابة نفسها.
  • Intercloud أو Intercloud يشبه هذا البرق البيني، إلا أنه يحدث بين سحبتين منفصلتين.
  • يمكنك قراءة المزيد صلاة من أجل المطر والرعد والبرق

    توقع حدوث البرق

    • من الصعب التنبؤ بشكل موثوق به وبتأكيد 100٪ متى وأين سيحدث البرق، على الرغم من الحاجة الملحة لهذا النوع من التحذير المسبق، خاصة عَنّْد التخطيط لأحداث خارجية مثل البطولات والمعارض الحكومية وما إلَّى ذلك. لدينا القدرة على تقدير احتمالية حدوث البرق من سحابة الأرض بأجهزة تقيس المجال الكهربائي المتراكَمْ فِيْ الهُواء، والتي من خلالها يمكننا تحديد قوة الشحنات الكهربائية المتراكَمْة، ومن هذا يمكننا معرفة أن البرق على وشك تصل إلَّى مكان.

    يمكنك قراءة المزيد تفسير حلم المطر للنساء غير المتزوجات

    كَيْفَ يصنع البرق معلومة عَنّْ البرق فسبحان لمن يمجد الرعد بحمده