كَيْفَ يتم فحص الغدة الدرقية بالتفصيل

الغدة الدرقية هِيْ غدة رخوة تشبه فِيْ مظهرها الفراشة وتقع أمام الرقية أسفل الحنجرة على جانب واحد من القصبة الهُوائية مع ثلاثي يودوثيرونين وثيروكسين، وفِيْ الحَقيْقَة تخزن الغدة الدرقية هذه الهرمونات وتطلقها عَنّْد الاحتياج. الهرمون المنبه للغدة الدرقية، يسافر عبر الدم ويدخل إلَّى الغدة الدرقية لتحفِيْزها على إفراز هرمون الغدة الدرقية وكَمْية صغيرة من ثلاثي يودوثيرونين، وسنلقي المزيد من الضوء على كَيْفَِيْة فحص الغدة الدرقية اليوم، لذا ابق على اطلاع.

اختبار TSH

  • هذا هُو الفحص الأول اللازم للكشف عَنّْ مشاكل الغدة الدرقية، وإذا أظهرت نتيجة الفحص زيادة فِيْ مستوى هذا الهرمون، فهذا يعَنّْي أن الشخص يعاني من قصور الغدة الدرقية الأولي، والذي بسبب وظائفه، يُعرف بأنه قصور الغدة الدرقية بسبب اضطراب أو عيب يؤثر عليه بشكل مباشر.
  • ومع ذلك، إذا أظهرت نتيجة الفحص انخفاضًا فِيْ مستويات هذا الهرمون، فهذا يعَنّْي أن الشخص يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، حيث يعاني الشخص من زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية، أو يعاني من قصور الغدة الدرقية الثانوي، والذي يمثله اضطراب الغدة النخامية الذي يؤدي إلَّى انخفاض إفراز هرمون الغدة الدرقية.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ الغدة النخامية

    اختبار هرمون الغدة الدرقية

  • يوجد هرمون الغدة الدرقية فِيْ جسم الإنسان فِيْ شكلين. يرتبط الشكل الأول ببروتين يسمى الجلوبيولين المرتبط بهرمون الغدة الدرقية وهرمون الغدة الدرقية، والذي يشكل أقل من 1٪ من هرمون الغدة الدرقية فِيْ الجسم. الشكل الحر هُو النوع الذي يؤثر على وظائف أنسجة الجسم، ويكشف اختبار هرمون الغدة الدرقية الكلي عَنّْ هرمون الغدة الدرقية الحر وهرمون الغدة الدرقية المرتبط بالبروتين.
  • أما بالنسبة لاختبار هرمون الغدة الدرقية المجاني، فِيْتم فحص هرمون الغدة الدرقية الحر مباشرة أو عَنّْ طريق حسابات بسيطة، بينما نلاحظ هنا أن النتيجة العالية لهذا الفحص تشير إلَّى فرط نشاط الغدة الدرقية والعكس صحيح.
  • ومع ذلك، لم يتم دراسة نتائج هذا الاختبار بمعزل عَنّْ اختبار TSH لأن ارتفاع هرمون TSH وانخفاض هرمون الغدة الدرقية دليلان على قصور الغدة الدرقية الأولي، فِيْ حين أن انخفاض TSH وهرمون الغدة الدرقية دليلان على قصور الغدة الدرقية الثانوي، فِيْ حين أن انخفاض TSH وارتفاع هرمون الغدة الدرقية دليل على قصور الغدة الدرقية الثانوي . قصور الغدة الدرقية، فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • يمكنك قراءة المزيد الغدة الدرقية

    تحديد ثلاثي يودوثيرونين

    • عادة ما يكون ثلاثي يودوثيرونين أقل وفرة فِيْ الدم من الألكثيروكسين وقد يكون خاليًا أو مرتبطًا بالجلوبيولين المرتبط بهرمون الغدة الدرقية، ويستخدم هذا الاختبار فِيْ حالات تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية أو تحديد شدة الحالة. نادرًا ما يستخدم فِيْ قصور الغدة الدرقية، لأن الهرمونات الأخيرة تتأثر بالحالة، وهنا نشير إلَّى إمكانية زيادة نسبة هذا الهرمون وهرمون التيروكسين فِيْ حالة الحمل أو عَنّْد استخدام وسائل منع الحمل.

    اختبار الأجسام المضادة للغدة الدرقية

    • تفرز الخلايا الليمفاوية فِيْ الجهاز المناعي للجسم عادة الأجسام المضادة لمهاجمة الأجسام الغريبة التي يتعرض لها جسم الإنسان، بما فِيْ ذلك الفِيْروسات والبكتيريا. يساهم فحص هذه الجثث فِيْ تشخيص الحالة، خاصة فِيْ حالة مرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي.

    اختبار ثيروجلوبولين

    • Thyroglobulin هُو هرمون تفرزه الخلايا السليمة والسرطانية فِيْ الغدة الدرقية. يستخدم هذا الاختبار لمراقبة استجابة الشخص بعد الجراحة لعلاج سرطان الغدة الدرقية. نلاحظ هنا أن هذا الاختبار لا يستخدم للتعبير عَنّْ قدرة الغدة الدرقية وفحص وظائفها.

    يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ الغدد الموجودة فِيْ الرقبة

    كَيْفَ يتم فحص الغدة الدرقية