كَيْفَ نزل القران .. مراحل نزوله الثلاث

أرسل الله تعالى القرآن الكريم إلَّى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم هدى ورحمة للبشرية جمعاء وإعلاناً لحكَمْ الله وشريعته، مثل القرآن الكريم. إنها معجزة عظيمة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي دعا الله تعالى العرب وكل الخلق أن يأتوا بهذه السورة، وقد نزل علينا القرآن الكريم بكثرة. نقلها وحفظها فِيْ الصناديق ومكتوبة فِيْ القرآن. قال الله تعالى لمن جاء قبله وبعده كَمْا وصفه ربنا عز وجل فِيْ القرآن الكريم بأنه كتاب مبارك وهدى وإيضاح ورحمة وصلاح {وأرسلنا لك كتابا فِيْ كل شيء وهدى ورحمة وخير. أخبار للمسلمين} وفِيْ هذا اليوم سنلقي المزيد من الضوء على مراحل نزول القرآن الكريم. تابعَنّْا

أطوار نزول القرآن

وهناك آيات فِيْ القرآن الكريم تدل على نزله بجملة واحدة، مثل قول الله تعالى {إنزلناه فِيْ ليلة مباركة. والقرآن الذي فرّقناه ليُتلى على الناس على فترات، وقد أنزلناه بالوحي.

يمكنك قراءة المزيد أسئلة من آيات القرآن

المرحلة الأولى

  • وقد ورد ذكر هذه المرحلة فِيْ كلام الله تعالى {بل هُو القرآن الكريم فِيْ اللوح المحفوظ} وفِيْ تلك المرحلة نزل القرآن الكريم على اللوح المحفوظ وهذا اللوح يربط بين كل شيء. كان هذا وكل ما هُو من أقدار المخلوقات.

المرحلة الثانية

  • وقد ورد ذكر هذه المرحلة فِيْ قوله تعالى {إنزلناه فِيْ ليلة القدر} فبعد أن نزل القرآن الكريم فِيْ اللوح المحفوظ أنزله الله تعالى إلَّى بيت الله. الكرامة فِيْ الجنة السفلى، وكان ذلك فِيْ ليلة القدر، كَمْا تدل عليه الآية السامية، ونزول القرآن كله إلَّى الجنة الدنيا. تعظيم منزلة القرآن الكريم وتمجيداً لمن نزل عليه، لأن هذا الأمر كان إنذاراً لأهل السماوات السبع بأن القرآن الكريم هُو ختم الكتب السماوية. خير الخلق وأكرمهم محمد. عليه الصلاة والسلام.

يمكنك قراءة المزيد ما هِيْ الأنفال وسبب نزولها

المستوى الثالث

  • وقد طال أمد هذه المرحلة فِيْ سنوات دعوة محمد صلى الله عليه وسلم، حيث نزل القرآن الكريم على النبي محمد على بعض أجزاءه، وبذلك أخرج الله تعالى الناس منه. إلَّى الظلمة إلَّى النور، لأن الله تعالى قال {صدق الروح أنزله على قلبك حتى تكون بين النذير}.

ويرى أن القرآن الكريم نزل على ثلاث مراحل يبدد الشكوك حوله حتى نزل على اللوح المحفوظ ثم إلَّى بيت الشرف ثم وزع على محمد صلى الله عليه وسلم. عليه الصلاة والسلام. ويطلب قبولها، وهذه التنازلات الثلاثة لها قواعد كثيرة، منها ما يلي

  • أولاً الحكَمْة الخاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم. وكان نزول القرآن الكريم عليه جزئياً سبباً فِيْ تقوية قلبه وبسط صدره.
  • ثانياً الحكَمْة المتعلقة بالأمة الإسلامية وحاجاتها. كان نزول القرآن الكريم قطعة تلبي حاجات المؤمنين فِيْ كل لحظة من الدعاء، باستثناء التصعيد فِيْ بعض الشرائع والأحكام، مقابل تسهِيْل مراعاتها على الناس.
  • ثالثًا حكَمْ العباد وإخراجهم من الظلمة إلَّى النور، والناس لا يتساوون فِيْ الفهم، كَمْا تختلف أحوالهم وثقافاتهم، فكان من حكَمْة الله تعالى أن نزل القرآن على أجزاء. حتى يفهم الناس منهج القرآن الكريم فِيْ الأسئلة الفرعية التي يتعرضون لها حتى يتمكنوا من فهمها وقبولها بسهُولة، احفظها وأبلغ عَنّْها.
  • للمزيد يمكنك قراءة معلومات عَنّْ القرآن الكريم

    مراحل الوحي القرآني، الآية القرآنية، القرآن الكريم