ما هِيْ عاصمة الكويت لمحة تاريخية عَنّْها وعَنّْ أشهر معالمها

نوافِيْكَمْ بهذا المقال من موقع الأحلام بعَنّْوان ما هِيْ عاصمة الكويت ونظرتها التاريخية وما هِيْ أشهر معالمها السفارات وفِيْ كثير من الدول العاصمة هِيْ أكبر مدينة فِيْ الدولة من حيث المساحة والسكان هناك لا توجد دولة ليس لديها عاصمة ودولة الكويت كغيرها من الدول لديها مدينة تمثل عاصمتها فما هِيْ عاصمة دولة الكويت

خريطة الكويت

اقرأ ما هِيْ العملة البريطانية تاريخ شامل

الكويت

تنتمي دولة الكويت إلَّى مجموعة الدول العربية التي تقع فِيْ قارة آسيا ونجدها عَنّْد الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي بحدودها الشرقية، بينما حدودها من الغرب والشمال العراق ومن الشمال إلَّى الجنوب المملكة العربية السعودية. اسم الكويت هُو اختصار لكلمة الكوت، والتي تعَنّْي قلعة أو قلعة مبنية بالقرب من الماء أو على الساحل. أما عَنّْ أصل الكلمة فقد ورد أكثر من قول عَنّْ أصلها، حيث قال البعض إنها من أصل بابلي، وقيل أن الكلمة ظهرت فِيْ العهد القديم، وقيل أنها من أصل هندي، مؤرخة. نعود إلَّى كال كوت، التي تعَنّْي قلعة كال، وهناك من قال إنها ذات أصل عربي يعود إلَّى كلمة قوت، لأن المنطقة كانت تمثل مخزنًا للقوت، لكن حرف قاف تالف ليصبح الكوت. وهناك من قال إنها من أصل برتغالي ولكن قبل ظهُور هذا الاسم كانت تسمى المنطقة تسمى القرين ولكن منذ القرن السابع عشر انتشر اسم الكويت.

الكويت

قراءة استكشف مصادر المعلومات وأنواعها وطرق تقسيمها إلَّى أشكال مختلفة

عاصمة دولة الكويت

عاصمة الكويت هِيْ مدينة الكويت وتقع على ساحل الخليج العربي. وهِيْ أكبر مدينة فِيْ الكويت من حيث المساحة. معظم مؤسسات الدولة كالأجهزة الحكومية ومقار البنوك الكويتية والشركات الكبرى، كَمْا يقع هنا البرلمان الكويتي مما يجعل المدينة المركز السياسي والثقافِيْ والاقتصادي للبلاد.

ابراج الكويت

قراءة معلومات دينية إسلامية عامة قيمة ومفِيْدة

لمحة تاريخية عَنّْ مدينة الكويت

كانت المدينة موطنًا لغالبية سكان الكويت فِيْ الماضي وكانت محاطة بجدار مثل جميع الدول العربية فِيْ ذلك الوقت. شيد السور الأول عام 1760 م على يد الشيخ صباح بن جابر وكان يحتوي على خمسة أبواب هِيْ الفداء، والمديرس، والقبلة، وبن بطي، والقروية. المنطقة تسمى الآن المركز.

التوسعة الأولى جاءت مع بناء جدار جديد فِيْ عام 1814 م، والتوسع الإضافِيْ مع إنشاء الجدار الثالث والأخير بخمس بوابات بوابة دسمان، بوابة البريسي، بوابة الشامية أو بوابة نايف، بوابة الجهراء. وبوابة المقصب استمر الجدار حتى هدم عام 1957 م حيث توسعت المدينة بشكل كبير لتشمل كل تلك المناطق القديمة مع إشارات لكل منطقة.

من حيث التأسيس، تأسست المدينة على يد آل التب، إحدى قبائل العَنّْزة التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية واستقرت فِيْ منطقة الكويت. ظهر النفط وأصبحت الكويت واحدة من أكبر وأهم مدن النفط فِيْ العالم. وفِيْ سعي الدولة لمزيد من النمو الاقتصادي، شجعت على تطوير الصناعات المحلية، وعلى رأسها صناعة الأغذية، وصناعة الشحن، وصناعة الملابس، وإنتاج الأسمدة، وبسبب تاريخ الدولة ومعالمها التاريخية، وهذا يتطلب إنشاء منطقة اقتصادية مهمة وهِيْ السياحة، وعملت الدولة على تطوير هذه الصناعة ومن أهم معالمها السياحية أبراج الكويت وبرج الحمراء والجزيرة الخضراء وبرج التحرير والمسجد الكبير ومتحف الكويت الوطني وحديقة النافورة. و Sky Zone Tramplion Park و Qua Park الكويت.

منذ تأسيسها على يد الشيخ صباح بن جابر، مرت المدينة بالعديد من عمليات التطوير والتوسع وتغيرت معالمها وشكلها وقلبها الاقتصادي، حيث انتقلت من أنشطة الموانئ وصيد اللؤلؤ وبناء السفن إلَّى الأنشطة النفطية وبالتالي الأنشطة الاقتصادية والسياحية المختلفة.