قارن بين السلوك الغريزي والسلوك المكتسب

قارن بين السلوك الغريزي والسلوك المكتسب حل سؤالاً من كتاب الأحياء وعلم البيئة لدورات المدرسة الثانوية السؤال هُو ما الفرق بين السلوك الغريزي والسلوك المكتسب مكتسب والقدرة على التمييز بينهما، ولكن الأمر قد يكون محيرًا جدًا للطلاب إذا طرح السؤال فِيْ شكل اختيار متعدد أو صواب وخطأ، لأنه يتطلب منه دراسة المادة العلمية جيدًا ومعرفة كل تفاصيلها فِيْ من أجل استرجاعها بشكل صحيح وتم الإجابة عليها من خلال السؤال قارن بين السلوك الغريزي والسلوك المكتسب والأسئلة التي تمت الإجابة عليها فِيْ الاختبارات المختلفة وفِيْ هذه السطور نحاول الإجابة على سؤالك.

قارن بين السلوك الغريزي والمتعلم

يعتبر سؤال ما هُو الفرق بين السلوك الغريزي والسلوك المكتسب من الأسئلة المهمة فِيْ المنهج السعودي، وهُو السؤال الذي غالبًا ما يتم البحث عَنّْه للإجابة الصحيحة.

يعتمد السلوك الغريزي على الوراثة، وليس الخبرة، ويمثلها نمط ثابت من الأداء، ويعتمد السلوك المكتسب على الخبرة، فِيْ حين يتم تمثيل السلوك الغريزي فِيْ التعود، والتعلم المشروط، والسلوك المطبوع، والسلوك الإدراكي.

الفرق بين السلوك الفطري والسلوك المكتسب

إذا كنت تريد أن تعرف ما هُو الفرق بين السلوك الفطري والمكتسب، فهذا واضح ولا يوجد جدال حوله، ولكن وجد أن السلوك الفطري أكثر شيوعًا فِيْ الحيوانات، بينما السلوك المكتسب يمتلكه البشر أيضًا. بما أن البشر أكثر قابلية للتعلم من الحيوانات، فِيْ حين أن سلوك الحيوان هُو أكثر فطرية وانعكاسية للطبيعة البيولوجية والوراثة، وما يلي هُو الفرق بين السلوك المكتسب والفطري

1- السلوك الفطري شائع لجميع أفراد نفس النوع، بينما السلوك المكتسب خاص بأفراد من نفس النوع.

2- السلوكيات الفطرية حركات ثابتة، والسلوكيات المكتسبة حركات متجددة ومرنة وهادفة.

مثال على السلوك الغريزي

مثال على السلوك الغريزي السلاحف البحرية التي تفقس على الشاطئ تتحرك تلقائيًا نحو المحيط، ويتواصل نحل العسل بالرقص نحو مصدر غذائي، وهذه أمثلة على غرائز الحيوانات التي تحدث بدون تعليمات رسمية.

بينما يتجدد السلوك المكتسب، حركات مرنة وهادفة. عَنّْدما تلد الُغُزلان صغارها، يمكنها المشي والجري، أحيانًا بعد فترة قصيرة من الوقت، بعد الولادة بساعات على الأكثر. عَنّْدما تأخذ البطة الكتاكيت نحو بركة من الماء، يسبحون معها دون تردد.

أمثلة على السلوك المكتسب

مثال على السلوك المكتسب يشمل جميع السلوكيات التي يكتسبها الشخص ويطورها من خلال تجارب الحياة، وهِيْ تختلف باختلاف المرحلة العمرية التي يمر بها الشخص، لأن سلوك المراهق يختلف عَنّْ سلوك شخص بالغ لديه خاضوا المزيد من الخبرات فِيْ الحياة العملية وغيرها من المجالات. تتضمن أمثلة السلوك المكتسب ما يلي

يعتبر التعود سلوكًا مكتسبًا وهُو شكل من أشكال التعلم البسيط، ويمكن أخذ سلوك التعود للحيوان كَمْثال على ذلك.

يعد الطباعة نوعًا بسيطًا جدًا من التعلم ويحدث فِيْ مرحلة معينة من حياة بعض الحيوانات مثل الأوز والبط.

هنا متابعينا الأعزاء توصلت أنا وأنت إلَّى ختام مقالنا الذي توصلنا من خلاله إلَّى معرفة حل مسألة مقارنة السلوك الغريزي والسلوك المكتسب، وهُو من الأسئلة المهمة فِيْ المناهج السعودية. .