ماهِيْ اعراض نقص فِيْتامين b12 وأسبابه وعلاجه

فِيْتامين ب 12 أو كوبالامين يعتبر من الفِيْتامينات القابلة للذوبان فِيْ الماء وهذا الفِيْتامين ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء والتمثيل الغذائي الخلوي كَمْا أنه يشارك فِيْ وظيفة الأعصاب وتكوين الحمض النووي. من الفِيْتامينات التي يمكن لجسم الإنسان أن يصنعها، فإنه يحتفظ بها لسنوات عديدة وتعتبر من العَنّْاصر الغذائية التي لا يستطيع جسم الإنسان إنتاجها بمفرده، لذلك يجب الحصول عليها من الغذاء أو المكَمْلات الغذائية، ويأتي الكوبالامين حصريًا من البكتيريا مصادر وهُو عامل مساعد ضروري لثلاثة تفاعلات إنزيمية معروفة واليوم سوف نسلط الضوء على أعراض نقص فِيْتامين ب 12، لذا تابعَنّْا.

أعراض نقص فِيْتامين ب 12

يتطور نقص فِيْتامين ب 12 ببطء وهذا يؤدي إلَّى أعراض تدريجية تصبح أقوى بمرور الوقت وقد تظهر بسرعة نسبيًا.

  • اليرقان أو شحوب الجلد غالبًا ما يظهر الشخص المصاب بنقص فِيْتامين ب 12 شاحبًا فِيْ الوجه أو يكون لونه أصفر شاحبًا وبياض العينين، وذلك بسبب دوره فِيْ تكوين الخلايا غير المكتمل.
  • الضعف والتعب التعب والضعف من الأعراض الشائعة لنقص فِيْتامين ب 12 ويحدثان لأن جسم الإنسان لا يحتوي على ما يكفِيْ من فِيْتامين ب 12 لتكوين خلايا الدم الحمراء والتي بدورها تنقل الأكسجين إلَّى جميع أجزاء جسم الإنسان. نقل الأكسجين إلَّى خلاياه، وهذا يؤدي إلَّى الشعور بهذه الأعراض، ويعاني كبار السن من نوع من فقر الدم يسمى فقر الدم الخبيث، والذي يحدث غالبًا نتيجة لأمراض المناعة الذاتية، والشخص الذي يعاني من فقر الدم الخبيث هُو غير قادر على إنتاج أي شيء بروتينات كافِيْة تُعرف بأنها عامل داخلي ضروري لمنع نقص فِيْتامين ب 12، لأن هذا الفِيْتامين يرتبط بالأمعاء حتى يتمكن جسم الإنسان من امتصاصه.
  • يمكنك قراءة المزيد ما هُو فِيْتامين ك

    أسباب نقص فِيْتامين ب 12

    يحدث نقص فِيْتامين ب 12 لأسباب عديدة منها

  • عدم تناول ما يكفِيْ من فِيْتامين ب 12 النباتيون هم الأكثر عرضة لنقص فِيْتامين ب 12، كَمْا يمكن أن يصاب أطفال الأمهات النباتيات بنقص فِيْتامين ب 12 فِيْ سن أربعة إلَّى ستة أشهر، لأن الكبد من فِيْتامين ب 12 مقيد من قبل معظم النباتيين، وهذا يسبب معدل النمو السريع للأطفال بسبب ارتفاع الحاجة إلَّى المغذيات.
  • عدم كفاية امتصاص فِيْتامين ب 12 يعد الامتصاص غير الكافِيْ لفِيْتامين ب 12 أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لنقص فِيْتامين ب 12 ويؤدي إلَّى انخفاض فِيْ إفراز حمض الأمعاء بسبب انخفاض القدرة على امتصاص فِيْتامين ب 12 عَنّْد كبار السن، وفِيْ مثل هذه الحالات نقوم ينصح بتناول فِيْتامين ب 12 المتبلور، كَمْا هُو الحال فِيْ مكَمْلات الفِيْتامينات التي تسمح للجسم المصاب بامتصاصه، لكن فِيْتامين ب 12 الموجود فِيْ مصادر الغذاء يصعب على جسمه امتصاصه. يمكن أن يحدث الامتصاص الطبيعي وغير الكافِيْ للأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى متلازمة العروة المقفلة أو فرط النمو البكتيري أو عدوى الدودة الشريطية من تناول الأسماك النيئة.
  • قلة استخدام فِيْتامين ب 12 فِيْ الجسم هذا أحد أقل الأسباب شيوعًا.
  • يمكنك قراءة المزيد فِيْتامينات للشعر

    علاج نقص فِيْتامين ب 12

  • قد يحتاج الشخص المصاب بفقر الدم الخبيث أو مشاكل فِيْ امتصاص فِيْتامين ب 12 ويجب أن يستمر فِيْ تناول حقن فِيْتامين ب 12، ثم تناول جرعات كبيرة من المكَمْلات الغذائية عَنّْ طريق الفم تحت إشراف الطبيب. أما بالنسبة للنباتيين فالذين لا يأكلون منتجات حيوانية يمكنهم تغيير نظامهم الغذائي وإضافة حبوب غنية بفِيْتامين ب 12 أو تناول مكَمْلات غذائية.
  • يمكنك أيضًا تناول جرعات كبيرة من فِيْتامين ب 12 عَنّْ طريق الفم فِيْ حالة النقص، وبالنسبة لكبار السن فمن الأنسب تناول فِيْتامين ب 12 كل يوم، أو تناول مكَمْلات الفِيْتامينات التي تحتوي بالطبع على فِيْتامين ب 12، وهذا الأمر يمكن أن يساعد فِيْ حل المشكلة. .
  • يمكنك قراءة المزيد فِيْتامين ب

    فِيْتامين ب 12 ب 12 غذاء صحي