حالات شفِيْت من نوبات الهلع

تعافت الحالات من نوبات الهلع

الذعر هُو حالة من الخوف الشديد من شيء ما يحدث للإنسان بشكل متكرر، مما يسبب له القلق والتوتر لعدة دقائق حتى ينتهِيْ، تظهر خلالها مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية. يعاني الأشخاص المصابون بنوبات الهلع من تكرار كل شهر مرة واحدة فِيْ السنة، ورغم أن رحلة العلاج طويلة إلا أنها تساهم فِيْ تخفِيْف الأعراض، إلا أن هناك حالات من نوبات الهلع، والتي سنقوم بإدراجها على النحو التالي

الحالة الأولى

فِيْ الواقع، أنا على دراية كاملة بنوبة الهلع، شعرت بالاختناق واليأس حقًا، والشعور بالاقتراب من الموت وعدم القدرة على مواجهة الحياة، غالبًا أثناء معاناتي من نوبات الهلع التي تحولت إلَّى صراخ وإغماء، ولكن بعد رحلة طويلة من العلاج الطبي والنفسي، تحسنت حالتي كثيرًا وأصبحت الأعراض أقل من ذي قبل، والآن أشعر بتحسن أكثر من ذي قبل، حتى ذهبت إلَّى طبيبي الخاص وأخبرني أنه شفِيْ نسبة كبيرة من الذعر الذي أصابني. الهجمات.

الحالة الثانية

هل يمكنني القول أن نوبات الهلع لا تجعلك مجنونًا، هل أنت مجنون حقًا بكل عقلك وشعورك بما يحيط بك، لأنني كثيرًا ما تعرضت لسماع هذه التعبيرات لماذا تفعل هذا ”فقدت عقلها مما جعلني أشعر بالحزن واليأس حتى قررت أن أتلقى العلاج وذهبت بالفعل لرؤية طبيب نفسي.

فِيْ البداية كان الأمر صعبًا جدًا، خاصة لأنني خضعت لعلاج جعلني أنام كثيرًا، لكن بدعم وتشجيع عائلتي وتطور العلاج، تحسنت حالتي والآن شفِيْت تمامًا بفضل الله، أولا طبيبي وأصدقائي.

الحالة الثالثة

كن على يقين وثق بالله القدير أنه لا شيء يمكن أن يحدث لك إلا ما كتبه لك. نوبات الهلع هِيْ مجرد أوقات صعبة يمكن أن يمر بها الإنسان، ولكنها لا تسبب الموت أو الأذى الجسيم. نوبات الهلع فِيْ مرحلة ما من حياتك. مع خوف مرضي من الموت، كنت مسكونًا بشكل مقلق بفكرة الموت، التي أرعبتني، وعزلتني، وجعلتني أخاف من كل شيء فِيْ حياتي. شعرت أنني سأفقد عقلي وعائلتي.

حتى أقنعَنّْي زوجي بالذهاب إلَّى طبيب نفسي، شعرت بالحزن الشديد فِيْ البداية، خاصة لأنني لا أحب الأطباء النفسيين، ولكن بالصبر ومشيئة الله، أساعد زوجي وأولادي، بعد فترة طويلة من العلاج، بدأت الأعراض حتى تتلاشى، حتى مع تقدم الانتعاش ببطء ولكن الشفاء التام خلال الشهر الماضي، أود أن أعبر عَنّْ مدى سعادتي وامتناني.

الحالة الرابعة

نوبات الهلع لا تتطلب منك أن تكون قلقاً للغاية، فهِيْ عابرة مثل كل شيء يستغرق وقتاً ثم تختفِيْ، أخبرني طبيبي الشخصي أن نوبات الهلع تشبه الإنسان، أولاً تولد، ثم تكبر ثم تضعف حتى تموت، عانيت من الهلوسة التي جعلتني أشعر وكأن جسدي انفصل عَنّْي، واستمر ذلك من 10 إلَّى 20 دقيقة، وعلى الرغم من أنه لم يكن طويلاً، فقد كان تعذيباً بالنسبة لي.

كان لدي الكثير من الخوف والذعر مما أثر على دراستي حتى فشلت، فِيْ ذلك الوقت بدأت فِيْ توخي الحذر والبحث عَنّْ طرق العلاج وبعد أن ذهبت إلَّى الطبيب النفسي مررت بمجموعة من العلاجات المختلفة التي تسببت فِيْ الأرق ولكن مثل مرت الأيام وبدأ جسدي يعتاد عليها، وخلال عام واحد من العلاج شفِيْت بفضل الله من نوبات الهلع، وتطلبت الكثير من الصبر والمثابرة والثقة بالله.

لذلك أود أن أنصح أي شخص يعاني من نوبات الهلع بأن شجاعته وصبره ومواجهة الصعوبات واهتمامه بالعلاج كلها عوامل ستساعده على التعافِيْ تمامًا.

أسباب نوبات الهلع

فِيْ إطار الحديث عَنّْ الحالات التي تم شفاؤها من نوبات الهلع، سنناقش الأسباب التي تؤدي إلَّى نوبات الهلع، لأن معرفة الأسباب هُو الخط الأول من العلاج المناسب، وبناءً على ذلك سيحدد الطبيب طريقة العلاج المناسبة لكل حالة.، والأسباب كالتالي

  • مواجهة الفرد هِيْ نوع من الضغط النفسي المستمر الذي يسبب القلق والتوتر والقلق.
  • شعور الإنسان بأنه مهدد عقلياً أو جسدياً، وخاصة من يعاني من أمراض، وذلك لقلقه الدائم والشعور بقرب الموت.
  • يمكن أن يؤدي الانتقال من فترة إلَّى أخرى إلَّى فترة أكثر مسؤولية، مثل الانتقال من التعليم إلَّى التخرج، أو العزوبة إلَّى الزواج، أو السفر والغربة، إلَّى جعل الفرد قلقًا للغاية لمواجهة هذه الظروف.
  • التعرض لموقف صعب كان له تأثير نفسي خطير على حياة الفرد، مثل وفاة شخص عزيز، أو حادث مروري، أو تعرض الشخص للتحرش أو الاغتصاب فِيْ مرحلة الطفولة.
  • يمكن أن يسبب الإفراط فِيْ تناول القهُوة والتدخين نوبات هلع.
  • ضعف الدماغ الناتج عَنّْ الاضطرابات التي تصيب مناطق مختلفة من الدماغ.
  • التفكير المستمر فِيْ أشياء كثيرة بشكل سلبي، مما يجعل الشخص أكثر حساسية.
  • العامل الجيني هُو أحد الأسباب الرئيسية لنوبات الهلع حيث قد يكون أحد أفراد الأسرة قد أصيب بها من قبل.

أعراض نوبات الهلع

نواصل الحديث عَنّْ الحالات التي تم شفاؤها من نوبات الهلع، وسنناقش الأعراض المؤكدة لنوبات الهلع، وهُو أمر مهم، وعلى أي أساس تبدأ فترة العلاج، والتي تختلف من حالة إلَّى أخرى، وكلما زادت سرعة التخلص من الأعراض. كلما ارتفع معدل الشفاء، وإليك الأعراض فِيْ النقاط التالية

  • عدم القدرة على التنفس مع الشعور بضغط شديد على الصدر.
  • آلام فِيْ البطن وغثيان.
  • دوار وتشوش الرؤية يمكن أن يؤدي إلَّى الإغماء.
  • قشعريرة ورجفة فِيْ جميع أنحاء الجسم، وهِيْ حالة تؤثر على العضلات بين الانقباض والاسترخاء وقد لا ترتبط بالحمى، ولكن يمكن للفرد أن يعاني منها فِيْ أي وقت.
  • زيادة معدل ضربات القلب هُو أكثر الأعراض شيوعًا.
  • التنميل فِيْ منطقة الرأس، وهُو من الحالات المزعجة التي تصيب الإنسان، وفِيْ ذلك الوقت يتعرض للتنميل أو التنميل فِيْ الجلد، وكأن دبابيس تخترق الجلد.
  • تعرق غزير فِيْ جميع أنحاء الجسم مع صداع.
  • تأتي الإصابة بالهلوسة البصرية، حيث يعاني الشخص من رؤية أشياء وأشياء غير موجودة، فِيْ المرتبة الثانية فِيْ قائمة أنواع الهلوسة.
  • شعور دائم بأن الخطر يقترب وأن شيئًا سيئًا سيحدث.

مضاعفات نوبات الهلع

كجزء من عرضنا للحالات التي تم شفاؤها من نوبات الهلع، سنتعرف على المضاعفات التي ستؤثر على الفرد فِيْ حالة إهمال العلاج أو وصول الأمر إلَّى مراحل متقدمة، فلا بد من التدخل الفوري للحد منه حتى يتمكن الشخص غير معرض للمخاطر وها هِيْ التفاصيل التالية

  • الاكتئاب والعزلة وعدم الرغبة فِيْ الاختلاط بالناس خاصة فِيْ المناسبات والتجمعات.
  • التفكير المستمر فِيْ الانتحار، وهُو من أسوأ المراحل التي يمكن أن يمر بها المريض.
  • التعرض المستمر للمشاكل والخلافات مع الأشخاص من حولك، وخاصة زملاء العمل أو أفراد الأسرة.
  • التعرض للرهاب الاجتماعي وتجنب الناس.
  • التفكير السلبي فِيْ كل شيء من حوله وتخدير المشاعر تجاه أي أخبار سعيدة.

تشخيص نوبات الهلع

بعد مناقشة الحالات التي تم شفاؤها من نوبات الهلع، يمكننا مناقشة طرق التشخيص المختلفة التي يمكن اعتبارها من أهم خطوات مرحلة العلاج وهِيْ مسؤولية الطبيب المختص وكَيْفَِيْة التعامل مع الحالة. حيث يكون التشخيص كالتالي

1- اختبار وظائف القلب (مخطط كهربية القلب)

مخطط كهربية القلب، المعروف باسم EKG، عَنّْ طريق عد وتسجيل النشاط الكهربائي لنبضات القلب، وهذا يسمح للأخصائي بفحص ضربات القلب وإجراء رسم القلب أثناء الراحة أثناء استلقاء الشخص على ظهره باستخدام عدة ملصقات صغيرة ملتصقة بجهاز القلب. جلد. الصدر والذراعين والساقين باستخدام الكَمْبيوتر.

والتي تقوم بإجراء الفحص وتحويل النبضات الكهربائية للقلب إلَّى رسم بياني ورقي، وتجدر الإشارة إلَّى أن الآلية لديها إمكانية أخرى للفحص، بما فِيْ ذلك تخطيط القلب أثناء التمرين، لاستخدامها فِيْ التمرين، وليس أثناء الراحة، لفحص القلب أثناء النشاط البدني.

2- عمل فحص دم لتحديد وظائف الغدة الدرقية فِيْ الجسم

هناك العديد من فحوصات الدم التي يتم إجراؤها لوظيفة الغدة الدرقية فِيْ الجسم وسوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية

  • التحليل الهرموني لـ TSH و T4 يتراوح المعدل الطبيعي لـ TSH فِيْ الدم بين 0.4 و 4 ميكرومتر لكل لتر. إذا كان المريض يعاني من أعراض قصور الغدة الدرقية ومستوى TSH يتجاوز 2 ميكرو وحدة / لتر، فقد يكون معرضًا لخطر الإصابة بقصور الغدة الدرقية وقد يبدأ الطبيب على الفور فِيْ علاج المريض ببدائل ليفوثيروكسين، غالبًا باختبار T4. نتائج أفضل.
  • تحليل هرمون T3 يتم إجراء هذا الاختبار إذا كانت نتائج تحليل هرمون TSH و T4 تشير إلَّى زيادة فِيْ معدل نشاط الغدة الدرقية، مع العلم أن الاختبار يتم حتى لو كانت نتائج هرمونات TSH و T4 فِيْ المستوى الطبيعي.
  • يتراوح المستوى الطبيعي لـ T3 فِيْ الدم بين 100 و 200 نانوجرام لكل ديسيلتر.
  • تحليل T3RU هذا أحد التحليلات المتعلقة بتعديل نسبة اندماج هرمون الجلوبيولين المرتبط بالثيروكسين (TBG)، عَنّْدما تزداد مستويات هرمون T3، تنخفض القدرة على دمج الهرمون، وإذا كانت المستويات من هرمون TBG منخفضة، وهذه علامة على ضعف الكلى.

3 – طرح الأسئلة على المريض

لقد قدمنا ​​الحالات التي تم شفاؤها من نوبات الهلع والجدير بالذكر أن الحالة تخضع لسلسلة من الأسئلة من الطبيب المختص لمعرفة ما يقلقه وما يعاني منه، حيث يمكن للمريض بعد ذلك الكشف عما يشعر به، وبناءً على قدرة الطبيب على إجراء التشخيص الصحيح، كَمْا يخضع المريض للفحص السريري ويفحص باقي الجسم.

علاج نوبات الهلع

كَمْا تعاملنا مع الحالات التي تعافت من نوبات الهلع، ويمكن القول أن مرحلة العلاج من أصعب وأهم المراحل التي يمر بها المريض، وعلى الرغم من أن التعافِيْ من نوبة الهلع يستغرق الكثير من الوقت، إلا أن العلاج يخفف من الأعراض. ويسرع الشفاء، بينما من المهم أن تعتمد سرعة الشفاء على الحالة وتحملها وإرادتها لتحقيق الشفاء وطرق العلاج هِيْ كَمْا يلي

أولاً العلاج الدوائي

لقد ناقشنا أيضًا الحالات التي تم علاجها من نوبات الهلع. لاشك أن الأدوية من أهم طرق العلاج بشكل عام للعديد من الأمراض. بالنسبة لنوبات الهلع، يعتبر العلاج بالعقاقير خطوة ضرورية ومهمة فِيْ تقليل الأعراض، ومن أهم هذه الأدوية

1- فلوكستين

ينتمي العقار إلَّى قائمة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، لأنه أحد أدوية الاكتئاب، وهُو أحد أكثر أعراض نوبات الهلع شيوعًا، لأنه يمكن أن يثبط امتصاص الخلايا العصبية للسيروتونين وبالتالي يزيد من سرعته فِيْ الدماغ

  • يمكن تناول الدواء بطرق مختلفة، فهُو على شكل أقراص أو كبسولات أو شراب، وتؤخذ الجرعة مرتين فِيْ اليوم، أما الأدوية ذات التأثير المتأخر فتؤخذ مرة واحدة