رئيس الفلكيين الذي قابله البتاني واقترح عليه بناء المرصد

كبير علماء الفلك الذي التقى به البتاني واقترح بناء مرصد. انتشرت فِيْ الآونة الأخيرة أسئلة وأمور كثيرة ظهرت أهميتها بين العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث عَنّْ عالم البتاني، وهُو عالم عربي مسلم ألف كتابًا عظيمًا. من خلال تحويل الجسم إلَّى ثنائي، تصبح الجملة الصحيحة أبرز هذه الأسئلة تدور حول مسألة من كان كبير علماء الفلك الذين التقى بهم البتاني واقترح بناء مرصد له، ويجب أن نعرف أن معدل البحث زاد بشكل غير مسبوق وعَنّْدما كان البحث عَنّْ إجابة كبيرة جدا السؤال هُو ما هُو اسم عالم الفلك الرئيسي الذي التقى به البتاني واقترح بناء مرصد وهنا نقدم لكَمْ هذا المقال المهم لمناقشة الحديث فِيْ سمي الدرس (والسماء اقتربت) على اسم العالم البطانيم، بالإضافة إلَّى إجابة سؤال كبير الفلكيين الذي التقى به البتاني واقترح بالتفصيل إنشاء المرصد، فاحرص على إعلامنا لمزيد من الفائدة. وحسن المعرفة.

كبير علماء الفلك الذي التقى بالبطاني واقترح بناء مرصد

الأستاذ الزركلي فِيْ كتابه العالم (لم يعلم أن أحداً فِيْ الإسلام بلغ حد ابن جابر – البتاني – فِيْ تصحيح مراقبة الكواكب والتحقيق فِيْ تحركاتها) وقال أيضاً (أول من كشف. السمت والنظير وتحديد نقطتهما فِيْ السماء).

أول من اكتشف حركة الأوج الشمسي ومسار وانحراف مسار الشمس.

يقول “نيلنو” (أن لديه ملاحظات ممتازة للخسوف وخسوف القمر التي اعتمد عليها دينتورن عام 1749 م لتحديد تسارع القمر فِيْ حركته خلال القرن).

يقول لالاند الفرنسي (البتاني هُو واحد من عشرين إمامًا لعلماء الفلك الذين ظهروا فِيْ جميع أنحاء العالم).

إنجازات البتاني فِيْ علم الفلك

أهم إنجازات البتاني الفلكية، ملاحظاته الصحيحة، وهِيْ أدق ملاحظات علماء الفلك العرب، ومن أدق الملاحظات التي تمت حتى القرن السابع عشر، والتي لا تزال تثير الدهشة والإعجاب لدى الفلكيين، بسبب افتقار البتاني. من الأدوات الفلكية الدقيقة التي كانت متوفرة فِيْ القرنين الماضيين. نقول ما هُو متاح منهم الآن! وكجزء من هذه الملاحظات الصحيحة، اتبع البتاني زاوية الميل الأكبر وقاس موضع ذروة الشمس فِيْ مسارها الظاهري، حيث تغيرت زاويتها منذ القياس الذي أجراه بطليموس فِيْ القرن الثاني الميلادي. هذه هِيْ أهم إنجازات البتاني فِيْ علم الفلك.

  • وصحح البتاني قيمة الاعتدالات الصيفِيْة والشتوية.
  • لقد حسب قيمة ميل علم الفلك البروجي على أنه يعَنّْي علم الفلك النهاري ووجد أنه 23 درجة و 35 دقيقة (23 درجة 35 ′). وتبين لنا الدراسات الفلكية أنه أخطأ بدقيقة واحدة فقط حسب طول السنة الشمسية بدقة عالية وبخطأ دقيقتين واثنين وعشرين ثانية فقط.
  • قام بملاحظات دقيقة للكسوف والكسوف. اعتمد علماء الفلك الغربيون عليها لحساب تسارع القمر أثناء حركته على مدار قرن.
  • إثبات إمكانية حدوث كسوف حلقي للشمس. فِيْ هذا الانتهاك وتصحيح رأي الفلكي السكندري بطليموس.
  • قام بالتحقيق فِيْ موقع عدد كبير من النجوم وصحح بعض النظريات حول تحركات القمر وكواكب النظام الشمسي.
  • لقد توصل إلَّى نظرية سليمة تشرح وتشرح مراحل القمر عَنّْد ولادته.
  • وشرح البتاني حركة ذيل الأرض.

أشهر شخص صنع جهازًا لمراقبة النجوم هُو

ومن أشهر من صنع جهازا لمراقبة النجوم البتاني اسمه أبو عبد الله بن جابر بن سنان الهاراني. ولد فِيْ باتان قرب حران. يشير هذا إلَّى العالم العربي إبراهِيْم الفزاري الذي يُعتقد أنه أول من صنع الإسطرلاب وتوفِيْ عام 796 م وهُو أيضًا أول من كتب عَنّْه وخلق جدولًا يعرف باسم “التعرج” الذي يحدد الموقع. ذكر الكاتب والمؤرخ والنجوم ابن النديم أن الفزاري كان أول من عمل الإسطرلاب فِيْ الإسلام.

من أشهر علماء الفلك العرب المسلمين

من أشهر علماء الفلك العرب المسلمين فِيْ القرن الثامن الهجري القرن الرابع عشر الميلادي علاء الدين أبو الحسن علي بن إبراهِيْم بن محمد الأنصاري المقيم الدمشقي الملقب بـ “ابن الشاطر”. وهُو لقب انتقل إليه من مدرس يعرفه، وكَمْا يتضح من اسمه، فقد ولد فِيْ دمشق وتوفِيْ هناك (704-777 هـ / 1304-1375 م).

لا يعرف الكثير عَنّْ سيرته الذاتية. توفِيْ والده وتركه وهُو فِيْ السادسة من عمره، وقام جده برعايته وعلمه كَيْفَِيْة نحت العاج، لذلك أطلق عليه اسم “المطعم الفلكي”. ثم سلمه جده إلَّى قريب علمه علم الفلك والهندسة وفِيْ وقت مبكر من حياته عمل فِيْ الهندسة والميكانيكا وأطلق عليه لقب “ابن الشاطر” الذي اشتهر به وكان شديد التعلق بعلم الفلك والميكانيكا. ظهر فِيْه عبقريته المبكرة، ولهذا انتقل بين القاهرة والإسكندرية وحلب ودمشق، وعمل فِيْ توقيت العمل ومؤذنًا ورئيساً للمؤذنين فِيْ الجامع الأموي بدمشق.