هل يشعر الرضيع بغياب أمه

هل يشعر الطفل بغياب أمه

تبدأ رحلة التعرف على الطفل الصغير مع أمه عَنّْدما يكون جنينًا فِيْ بطن أمه، ثم فِيْ الأسبوع السادس والعشرين، بعد تكوين الأذن الداخلية، يبدأ الطفل فِيْ سماع صوت الأم، ثم عَنّْد لحظة الولادة، يبدأ الطفل فِيْ الالتصاق برائحة الأم.

أما العامل الأهم المسئول عَنّْ ارتباط الطفل الشديد بالأم فهُو الرضاعة الطبيعية، فعَنّْدما يمكن للطفل بعد 3 أيام من الرضاعة أن يميز بين رائحة حليب الأم ورائحة أي لبن آخر، وفِيْ إحدى الدراسات، تم فصل مجموعة من الأطفال حديثي الولادة عَنّْ أمهاتهم ووضعهم فِيْ غرف منفصلة.

من الطبيعي أن يبكي الأطفال، لكنهم جميعًا يهدأون ويتوقفون عَنّْ البكاء عَنّْد وضع قطعة من ملابس الأم بالقرب منها وهذا دليل واضح على ارتباط الطفل برائحة الأم. وجه الأم فِيْ سن 6 أشهر.

وجميع المراحل المذكورة التي يمر بها الطفل مع أمه تبرر وجود رَابِطْة قوية بين الطفل الصغير وأمه، لذا فإن الإجابة على سؤال هل يشعر الطفل بغياب أمه هِيْ نعم، بالطبع يشعر الطفل الصغير غياب والدتها.

مشاعر الطفل عَنّْد غياب والدته

بعد أن حددنا إجابة السؤال هل يشعر الطفل بغياب أمه، ننتقل إلَّى توضيح المشاعر التي تتحكَمْ فِيْ الطفل عَنّْد غياب والدته، وهذه المشاعر على النحو التالي

1- عدم اليقين

عَنّْدما تغيب الأم عَنّْ الطفل يفقد الطفل إحساسه بالأمان، لأن أكثر ما يهدئ الطفل ويهدئته هُو وجود الأم بجانبه، وسبب ارتباط الطفل الشديد بأمه هِيْ أن هذه العلاقة تبدأ من اللحظة التي يكون فِيْها الطفل فِيْ بطن أمه.