حكَمْ الإنصات والاستماع لخطبة الجمعة

يقرر الاستماع إلَّى خطبة الجمعة

كثير من المسلمين ينزعجون من الناس الذين يميلون إلَّى الحديث كثيرًا أثناء الخطبة، لأن خطبة الجمعة من الأمور المقدسة فِيْ اليوم التي يجب الاهتمام بها جيدًا. من خلال موضوعَنّْا اليوم سنتعرف على قرار الاستماع والاستماع لخطبة الجمعة على النحو التالي

  • أجمع علماء الإسلام على أن الحديث فِيْ الخطبة من الأمور التي لا يجوز، والتي يعتبرها البعض محرمة، وأن نبينا الكريم نهى عَنّْه.
  • كَمْا حثنا الله فِيْ كتابه الكريم على عدم الكلام فِيْ خطبة الجمعة بقوله “وإذا قرأ القرآن فاستمعوا إليه وسكتوا. [الأعراف 204] وأوضح الإمام أحمد بن حنبل أن هذه الآية نزلت تحديدًا يوم الجمعة أثناء الصلاة والخطبة والكلام فِيْ ذلك الوقت.
  • ثم عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ((إذا قلتم لصاحبك يوم الجمعة، فاستمعوا للإمام. الخطبة “قلتم أكاذيب”) على الرغم من كثرة الأقوال فِيْ هذا الحديث أن رسولنا الكريم يأمرنا بما فِيْه الخير، أما الكسل فقد حرم، فأمر الرسول صلى الله عليه وسلم.، يجب اتباعها.
  • لذلك لا بد من العلم بضرورة عدم الكلام بأي شكل من الأشكال خلال خطبة الجمعة، لما فِيْه من أحكام ووعظ كثيرة تذكر المسلمين بالله، والعمل الصالح، ودفع المعاصي، والمعاصي، والكبائر، وكَيْفَِيْة ذلك. الاقتراب من الله ولا يجوز الكلام حتى لا تفقد أجر الكرازة والغرض منها.

آداب الاستماع إلَّى خطبة الجمعة

بعد الاطلاع على قرار الاستماع إلَّى خطبة الجمعة بالتفصيل، نقدم لكَمْ من خلال هذه الفقرة أهم آداب الاستماع إلَّى خطبة الجمعة التي يجب اتباعها، موضحة فِيْ الفقرات التالية

1- الابتعاد عَنّْ الزحام

لا يجوز لمصلي الجمعة أن يتجمعوا ويتجمهروا فِيْ مكان واحد، لذلك لا يجوز توفِيْر أماكن أخرى لجلوس المصلين، كَمْا يجب ألا يجلس المصلي ويمد رجليه إلَّى الأمام مما قد يسبب الإزعاج. إلَّى الجالس أمامه فِيْ المسجد.

كَمْا يجب عدم وضع يديك خلف ظهرك، مما قد يزعج المصلين الجالسين خلفك، ولكن فِيْ حالة إصابتك بأي من الأمراض التي تتطلب منك الجلوس فِيْ هذا الوضع، يجب عليك الجلوس فِيْ أحد الأماكن البعيدة عَنّْك. حشد حتى لا يسبب ضررا للآخرين.

2- يجلس أمام الخطيب

أما آداب الاستماع لخطبة الجمعة، فقد نجد ضرورة الجلوس أمام الخطيب واستقباله فِيْ وجهه، وأنه بمجرد صعود الواعظ إلَّى المنبر، يجب أن يكون كل ما يسبب تشتيت الانتباه عَنّْ الاستماع للخطيب. اليسار.

حيث يكون الصحابة رضي الله عَنّْهم ويعزيهم كل الذين اعتادوا استقبال الرسول صلى الله عليه وسلم على وجوههم، وترك كل ما قد يصرفهم عَنّْ دعوة الرسول. ليحصل على أجرهم وأجر عظيم.

3- تجنب تخطي الدروس

فِيْ حالة رغبتك فِيْ الجلوس فِيْ الصفوف الأولى من صلاة الجمعة، ففِيْ هذه الحالة عليك الذهاب للصلاة مبكرًا للحصول على المكان المناسب فِيْ الصف الأول، ولكن لا داعي للتأخير ثم تخطي الصفوف حتى تصل إلَّى الصف الأول، وهذا من الأمور التي تتعارض مع آداب الجمعة.

أيضا، يمكن أن تسبب مثل هذه الإجراءات