علامات قرب الولادة بيوم

علامات الولادة الوشيكة

هناك العديد من الأعراض التي قد تواجهها المرأة مع اقتراب مَوعِد ولادتها، بما فِيْ ذلك

1- نزول الماء

السائل الذي يحيط بالجنين، والذي يحتوي على السوائل المحيطة بالجنين، هُو غشاء يحيط بالجنين طوال فترة الحمل، لكنه يمكن أن يتمزق بسبب ضغط الجنين عليه.

على المرأة أن تعلم أن تمزق غشاء كيس الماء والماء الخارج ليس بالشيء المتعب، لكنها ستشعر فقط بالملابس الداخلية المبللة بشكل ملحوظ، وهُو سائل لا تستطيع السيطرة عليه حتى لا يخرج.

2- فقدان السدادة المخاطية

  • السدادة المخاطية هِيْ طبقة من الأنسجة تغطي عَنّْق الرحم لحماية الجنين من البكتيريا.
  • ومع ذلك، مع اقتراب مَوعِد الاستحقاق، تنكسر هذه السدادة وتتحلل، وتسقط بعض القطرات الدموية، والتي تكون على شكل مخاط فِيْ الملابس الداخلية.
  • قد يختلف لون هذا المخاط من امرأة إلَّى أخرى حيث يظهر البعض باللون الوردي والبعض الآخر قد يكون ملونًا بالدم.
  • يمكن للمرأة أن تفقد هذا المخاط قبل يوم أو بضع ساعات من الولادة، أو قد تفقده قبل أسبوع من الولادة.

3- اتساع عَنّْق الرحم

فِيْ المراحل الأخيرة من الحمل يجب على المرأة استشارة الطبيب المختص حول حالة الرحم وحالة الجنين، والذي يمكنه تحديد ما إذا كان الرحم قد تمدد أم لا.

يتسع عَنّْق الرحم بحوالي 10 سم قبل المخاض ببضعة أيام قبل الولادة استعدادًا للمخاض، ويشير هذا الاتساع إلَّى اقتراب المخاض فِيْ أقل من 24 ساعة.

علامات الولادة الوشيكة

تشمل أعراض اقتراب المخاض فِيْ يوم واحد ما يلي

1- إنقاص الوزن

تفقد المرأة الكثير من وزنها قبل أيام قليلة من مَوعِد ولادتها، خاصة بعد نزول السائل الأمنيوسي وزيادة التبول، وتفقد المرأة نسبة كبيرة من الماء فِيْ جسدها.

تدخل المرأة إلَّى المرحاض عدة مرات بسبب ضغط الجنين على المثانة، مما يؤدي إلَّى فقدان المرأة المزيد من الماء فِيْ الجسم.

2- ألم فِيْ أسفل الظهر

من الأعراض الشائعة التي تعاني منها معظم النساء قبل مَوعِد ولادتهن زيادة الشعور بالألم قبل مَوعِد ولادتهن، وهِيْ المرحلة التي تبدأ قبل الولادة.

لسوء الحظ، يستمر الشعور بالألم فِيْ أسفل الظهر حتى تلد المرأة بالفعل، ويزداد هذا الألم مع اقتراب مَوعِد الولادة.

3- تقلصات العمالة

تعاني النساء مما يسمى بانقباضات براكستون هِيْكس، والتي يمكن أن تحدث عَنّْد النساء طوال فترة الحمل، ولكن هذه الانقباضات خاطئة.

تكون الانقباضات المرتبطة بالاقتراب مَوعِد الاستحقاق أكثر كثافة وأقرب فِيْ الوقت بين كل تقلص والتقلص التالي، وكلما اقترب تاريخ هذه الانقباضات، كلما اقترب تاريخ الاستحقاق.