دعم المشاريع الصغيرة للنساء

دعم المشاريع الصغيرة للمرأة

أعلنت هِيْئة تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة أن الهِيْئة تركز على المشاريع النسائية لتنمية قدراتها وتنفِيْذ برامج تدريبية لتنمية مهاراتها.

يأتي ذلك فِيْ إطار جهُود وكالة تطوير الأعمال لنشر ثقافة العمل الحر من أجل إنشاء مشاريع صغيرة جديدة تساعد المواطنين، وخاصة الشباب والنساء، على تأمين الموارد الاقتصادية الكافِيْة وتحسين مستوى معيشتهم.

كَمْا قامت الدول الأفريقية الشقيقة بتعميق دعمها للتعاون فِيْ مجال المشاريع الصغيرة والمتناهِيْة الصغر، لخصت التجارب الناجحة للبلدان الفردية.

شاركت وكالة تنمية المشروعات متناهِيْة الصغر والصغيرة والمتوسطة فِيْ مؤتمر “الاستثمارات العربية والأفريقية والتعاون الدولي” الذي نظمه اتحاد المستثمرات العربيات بمدينة الغردقة بمنطقة البحر الأحمر.

حيث أن هذه المنشأة القائمة على دعم المشاريع الصغيرة للمرأة مهتمة للغاية بتنمية قدراتها وتشغيل برامج تدريبية للعمل على تنمية مهارات المرأة، فقد ضخت حوالي 10.4 مليار جنيه لدعم تلك المشاريع، تم من خلالها تمويل 675 ألف جنيه. المشاريع الصغيرة والمتناهِيْة الصغر فِيْ مختلف محافظات الجمهُورية عام 2014 حتى العام الحالي 2022.

وفِيْما يتعلق بدعم المشاريع الصغيرة للمرأة فِيْ المملكة العربية السعودية، فقد تصوره بنك التسليف، والذي يعتبره خطوة مهمة فِيْ إطار برامج دعم المشاريع الصغيرة، والتي تصل إلَّى 50 ريالاً سعودياً على الأكثر.

كان الهدف من دعم بنك الائتمان لهذه المشاريع هُو المساهمة فِيْ تمويل المشاريع المحلية التي تنفذها النساء، مما يساعدهن على القيام بمزيد من الأنشطة المكتسبة ذاتيا بما يتجاوز متطلبات الأسرة ويشجعهن على استخدام مهاراتهن من أجل كسب دخل لائق.

أنجح مشروع للمرأة

فِيْما يتعلق بتمويل ودعم المشاريع الصغيرة للمرأة، تم ذكر مجموعة من أفضل المشاريع التي حققت نجاحًا كبيرًا ويمكن وصفها بأنها طريقة مضمونة لكسب المال للنساء وربات البيوت، حيث تضمنت هذه المشاريع على سبيل المثال ما يلي

1- مشروع الكروشيه والحياكة

كان هذا المشروع من أنواع المشاريع التي تتطلب من النساء أن يكون لديهن خبرة ورأس مال ضئيل، لذلك من الممكن توفِيْر المواد الخام فقط ومن ثم البدء فِيْ التسويق بنجاح، مثل الترويج لهذه الأعمال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

2- خياطة الملابس

سوف تحتاج إلَّى ماكينة خياطة وبعض الأقمشة لبدء هذا المشروع، وكذلك معرفة المزيد عَنّْ التفاصيل إذا كنت مبتدئًا، ومن الممكن التقدم بطلب للحصول على دعم من هِيْئة تنمية المشروعات الصغيرة إذا كنت فِيْ مصر أو من خلال بنك ائتماني إذا كنت مواطنًا سعوديًا.

3- تربية الحمام أو الدواجن أو الأرانب

سيطلب منك هذا المشروع أن يكون لديك مكان فِيْ منزلك للدواجن، وبعد ذلك سيكون من الممكن تأمين ورعاية عدد من الحمام والدواجن والأرانب حتى تصبح مؤهلة لبيعها فِيْ الأسواق ويمكن بيعها على التواصل الاجتماعي المواقع والمجموعات.