تاريخ اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2022

موعد اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2022 الذي أعلنته الأمم المتحدة من أجل مكافحة العنف ضد المرأة بجميع أشكاله وأنواعه ، وتسليط الضوء على تلك المشكلة والأزمة التي يجب القضاء عليها ، كما هو الحال بالنسبة لكثير من النساء. من جميع الأعمار يعانون بشكل يومي من الاضطهاد والعنف ، ومن خلال السطور التالية سيتم عرض أهم المعلومات المتعلقة بتاريخ اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة و.

اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتماد يوم رسمي على المستوى العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة ، حيث يعود هذا اليوم إلى اغتيال الأخوات “ميرابال” الناشطات السياسيات في جمهورية الدومينيكان ، بأوامر من الدكتاتور الدومينيكي. رافائيل تروجيلو عام 1960 م. Encuentros النسائي في أمريكا اللاتينية والكاريبي عام 1981 بإعلان 25 نوفمبر اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ومحاولة القضاء عليه بالتوعية به ومخاطره ، ثم قررت الأمم المتحدة في 17 ديسمبر. 1999 م على اعتماد نفس التاريخ كل عام رسميًا.

تاريخ اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2022

الخميس 25 نوفمبر 2022 ، الموافق 20 ربيع الآخر 1443 هـ ، هو الموعد الرسمي الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة ، ليحمل عنوان “اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة”. القرار رقم (54/134) بهدف الدفاع عن حقوق المرأة ومكافحة جميع أشكال العنف ضدها ، والتوعية بعدد المشكلات المختلفة التي تواجهها المرأة بشكل يومي وشبه يومي حول العالم.

دور الأمم المتحدة في القضاء على العنف ضد المرأة

تلعب الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي “UIP” دورًا بارزًا في دعم وتشجيع المؤسسات الحكومية ، وكذلك المنظمات الدولية غير الحكومية من أجل متابعة وتنظيم جميع الأنشطة وأنواع المساعدة التي يمكن تقديمها للمرأة. . كما تؤكد على أن جميع الأطراف والدول تعتبر ذلك اليوم منتدى دوليًا ، وترصد أيضًا هيئة الأمم المتحدة لتمكين المرأة والمساواة بين الجنسين ، وأحداث هذا اليوم بشكل دوري ، وتقارير عن مقترحات المنظمات المختلفة للتغلب على التهديد. من العنف.

وباء العنف ضد المرأة

أطلقت الجمعية العامة للأمم المتحدة عنوانًا واقعيًا لمشكلة العنف ضد المرأة ، واصفة إياه بأنه جائحة عالمي بجميع أنواعه ، حيث تقع آلاف الحوادث اليومية التي تنتهك حقوق المرأة بشكل خطير ، وتسببها جسديًا وجنسيًا. والأذى النفسي ، ورصدت الأمم المتحدة هذه الأعمال والسلوكيات الوحشية التي تمارس ضد المرأة ، لحرمانها من حريتها على المستوى الشخصي أو العام في مختلف البلدان والمستويات الاجتماعية ، ولا يوجد تصنيف واضح لهذه الفئات.

الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

“نرسم العالم باللون البرتقالي: لننهي العنف ضد المرأة الآن” هو الحدث الرسمي الذي سيتم إطلاقه للاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ، تحت رعايته. مخاطبة العالم بأسره من خلاله ودعوة مجموعات مختلفة من المجتمعات لتكون جزءًا من الحركة البرتقالية.

اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

مع حلول اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة ، ستبدأ أنشطة مبادرة “اتحدوا لإنهاء العنف ضد المرأة” ، والتي ستستمر لمدة 16 يومًا ، ابتداءً من 25 تشرين الثاني (نوفمبر) وحتى 10 كانون الأول (ديسمبر) ، وهي فترة عديدة إطلاق الأنشطة التي تعمل على القضاء على النزاعات والأزمات. تسبب ضرراً نفسياً وجسدياً للمرأة ، وتوفر فرصاً مختلفة لإفساح المجال للنقاش وتقديم بيانات كاملة عن التقارير الدورية.

تضاء الأضواء البرتقالية أيضًا في العديد من الأماكن والمؤسسات العامة حول العالم ، وتغمر معظم المباني باللون البرتقالي ، ويتم إطلاق علامة تصنيف (# Color the World_Orange) على منصات التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على هذه المشكلة.

إحصاءات العنف ضد المرأة

وبحسب الإحصائيات التي أعلنت عنها الأمم المتحدة ، فإن ثلث النساء حول العالم يتعرضن للعنف ، أي أن واحدة من كل ثلاث نساء تتعرض للعنف بجميع أنواعه وأشكاله ، بناءً على الأرقام والحالات المسجلة فقط ، بينما هناك كما تعرض عدد كبير من النساء للعنف. والقمع بجميع أنواعه الذي لم تتمكن السلطات أو المؤسسات من مراقبته حتى الآن ، وقد تزداد هذه النسبة أيضًا في أوقات الأزمات الإنسانية أو الكوارث الطبيعية.

ووجدت تلك التقارير والإحصاءات أن العنف ضد المرأة في معظم الحالات يبدأ في سن مبكرة ، ومعظم الحالات التي تم إحصاؤها تراوحت بين 15: 25 سنة ، ويستمر هذا معها ، فضلًا عن إبراز الزيادة الكبيرة في النسبة خلال الفترة السابقة بعد انتشار جائحة كورونا والحجر المنزلي ، حيث تم رصد العديد من حالات العنف الأسري.

أشكال العنف التي تتعرض لها المرأة

قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتحليل البيانات الخاصة بقضايا العنف ضد المرأة ، للتعرف على أشكال العنف التي تواجهها المرأة حول العالم ، وطرحها للمناقشة للوصول إلى حلول جذرية للقضاء عليها ، وكانت على النحو التالي:

  • اغتصاب.
  • الضرب التعدي.
  • عنف الشريك الحميم.
  • ختان.
  • الزواج في سن مبكرة.
  • الزواج القسري.
  • العنف المنزلي.
  • الحرمان من التعليم.
  • العنف اللفظي.

صور اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة

تعتبر منصات التواصل الاجتماعي اليوم من أبرز الأسلحة التي يمكن أن تغير مصير أمة بأكملها ، فهي تسيطر إلى حد كبير على الأحداث الجارية ، وبالتأكيد خلال اليوم العالمي للقضاء على العنف بجميع أنواعه ضد المرأة ومحاولة لذلك. حمايتهم والتخلص من كل التهديدات التي تحيط بهم ، سيتفاعل العالم مع حدث بهذا الحجم والأهمية ، ويلجأ الكثير من الناس إلى التدوين عن أنشطة اليوم ونشر الصور التي تدعم المرأة وتكافح العنف بجميع أنواعه و نماذج. نعرض لكم أدناه مجموعة من الصور التي تم تصميمها بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة:

وهكذا قدمنا ​​لكم تاريخ اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة 2022. وفي سياق هذا الموضوع تناولنا لمحة تاريخية عن اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله. ، والشعار الرسمي للاحتفال ، إضافة إلى ذكر أبرز الأحداث التي افتتحت خلال هذه الفترة.