خمول الطفل حديث الولادة

الخمول عَنّْد الوليد

يحتاج الأطفال بشكل عام إلَّى روتين معين، وقد تشعر بعض الأمهات بالارتباك لأن الطفل ينام عادة حوالي 18 ساعة خلال النهار، وبالتالي تبدأ الأم فِيْ التساؤل عما إذا كان طفلها يعاني من بعض المشاكل الأخرى، لذلك كان علينا أن نناقش هذا الموضوع لنقدم لكَمْ أسباب خمول الطفل وهِيْ كالتالي

1- اليرقان

من أكثر المشاكل شيوعًا التي يمكن أن يعاني منها الرضيع فِيْ الفترات الأولى من حياته بشكل عام، ويمكن التعرف عليه جيدًا من خلال لون الجلد والعينين، لأنه غالبًا ما يكون له لون أصفر فاتح، لذلك فِيْ هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المعالج على وجه السرعة وذلك لمعرفة نسبة الصفراء فِيْ جسم الطفل وما إذا كانت تسبب الخمول عَنّْد الطفل أم لا.

فِيْ حالة ارتفاع نسبته، فِيْ هذه الحالة يجب الاهتمام بإرضاع الطفل، وفِيْ بعض الأحيان قد يكون هناك استخدام لأدوية مختلفة من شأنها أن تقلل من نسبة الصفراء فِيْ جسم الطفل.

2- العدوى

من الأسباب التي تؤدي إلَّى خمول الطفل حدوث نزلات البرد والتهابات سواء فِيْ الجهاز التنفسي أو الجهاز الهضمي، والتي يمكن أن تسبب العديد من المضاعفات المختلفة عَنّْد الأطفال حديثي الولادة، ويمكن التعرف على ذلك فِيْ حالة

إذا كان الطفل يعاني من أصوات مختلفة فِيْ الجهاز التنفسي أو سعال أو مخاط فِيْ الأنف، فِيْجب عليه فِيْ هذه الحالة الحضور إلَّى الطبيب المعالج لتشخيص الحالة بدقة ووصف العلاج المناسب للتغلب على هذه المشكلة بشكل فعال.

3- ارتفاع فِيْ درجة الحرارة

من الأمور التي يجب الاعتناء بها عَنّْد الطفل بشكل عام قياس درجة الحرارة من وقت لآخر، لأنه إذا كان الطفل يعاني من الحمى، فهذا يعَنّْي أنه يحتاج إلَّى الذهاب إلَّى الطبيب المعالج للحصول على الأدوية ونصائح دقيقة له. علاج ارتفاع درجة الحرارة والعدوى.

4- لقاحات أو تطعيمات

عادة ما يكون التطعيم الذي يتلقاه الرضيع مصحوبًا بالعديد من الأعراض المختلفة والمزعجة بالنسبة للبعض، والتي، بالإضافة إلَّى شعور الطفل بالضيق، هِيْ تورم فِيْ موقع الحقن أو التعرض لدرجة حرارة عالية، مما يجعل الطفل غير نشط. والكسل طويل الأمد، يمكن أن يكون سببه تأثير اللقاح وهُو من الحالات العابرة التي تستمر لمدة يومين إلَّى ثلاثة أيام على الأكثر.

5- الطفل مصاب بالجفاف

يعتبر قلة حليب الأم عَنّْد الرضيع، خاصة إذا كان يعتمد بشكل أساسي على الرضاعة الطبيعية، من أهم الأسباب التي تجعل الطفل فِيْ حالة خمول وكسل، وقد يكون ذلك بسبب حَقيْقَة أن الطفل غير قادر على ذلك. للشعور بالامتلاء وفِيْ بعض الحالات يمكن أن يتعرض الطفل للجفاف، والذي يمكن التعرف عليه من خلال العديد من الأعراض المختلفة، وهِيْ كالتالي

  • منطقة الشفة معرضة للجفاف المستمر.
  • قلة عدد مرات التبول عَنّْد الطفل أثناء النهار.
  • تحول بول الطفل إلَّى اللون الأصفر أو البرتقالي.
  • الطفل يبكي منذ فترة طويلة.
  • كان الطفل يعاني من انخفاض كبير فِيْ وزن الجسم.

6- الإصابة ببعض الأمراض المزمنة

أحيانًا يكون سبب خمول الطفل وكسله مرضًا نادرًا جدًا، وهُو اضطراب فِيْ التنفس أو أمراض القلب، والتي يمكن أن تؤثر على معدل نوم الطفل الطبيعي.

بالإضافة إلَّى قصور الغدة الدرقية الذي من شأنه أن يؤثر بشكل مباشر على نوم الرضيع ويضعه فِيْ حالة من الخمول والكسل لساعات طويلة.

كذلك إذا تعرض الطفل لنقص حاد فِيْ الأكسجين أثناء الولادة فإنه يؤثر على صحة الجنين ويهدد حياته ويضعه فِيْ حالة من الخمول والكسل لفترة طويلة بالإضافة إلَّى ظهُور الميكروبات فِيْ دم الرضيع.

7- انخفاض سكر الدم

يتعرض الكثير من الأطفال لحالة من الخمول والكسل نتيجة انخفاض ملحوظ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، مما يعرض الأطفال لنوم أطول أثناء النهار، بالإضافة إلَّى صعوبة الاستيقاظ لتناول الطعام، وهذا الأمر يتطلب استشارة عاجلة مع الطبيب المعالج. .

8- متى يجب أن ترى الطبيب

من أجل تسليط الضوء على خمول المولود الجديد، نقدم لك هذه الفقرة أهم الأعراض التي يجب تطبيقها على الطبيب المعالج من أجل اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، وهذه هِيْ الأعراض التالية

  • إذا كان الطفل ينام معظم اليوم بشكل مستمر.
  • فِيْ حال كان الطفل لا يلعب أو يبتسم بشكل طبيعي.
  • إذا كان الطفل لا يجذب المنبهات البصرية أو يستمع إلَّى الأصوات المختلفة من حوله.
  • إذا كان الطفل يعاني من ضعف الجسم وعدم قدرته على البكاء بشكل طبيعي.
  • صعوبة إيقاظ الطفل بشكل طبيعي.

فِيْ حالة إصابة الرضيع بأي من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب عليك زيارة الطبيب المعالج على الفور، حيث يوجد احتمال أن يصاب الطفل

  • أحد الأمراض المعدية