تعريف الزيادة الطبيعية فِيْ مصر والاثار السلبية المترتبة عليها

يُعرَّف النمو الطبيعي بأنه النمو السكاني لأنه مصطلح يستخدمه علماء الاجتماع والاقتصاديون والدراسات السكانية للتعبير عَنّْ معدل النمو السكاني كزيادة فِيْ عدد المواليد وانخفاض فِيْ معدل الوفِيْات. يتم حساب الزيادة الطبيعية عَنّْ طريق حساب معدل المواليد مطروحًا منه عدد الوفِيْات، أي معدل الزيادة فِيْ المواليد مقارنة بعدد الوفِيْات، وهذه نسبة تسمى RNI، ويمكن أن تكون هذه النسبة سالبة وهذا يعَنّْي انخفاض فِيْ تعداد السكان.

تحسب منظمة الصحة العالمية معدل الزيادة الطبيعية لكل بلد لمساعدتها فِيْ التخطيط والاستعداد لعدد المواليد الجدد، ويختلف معدل الزيادة الطبيعية بين البلدان والإعدادات. من الزيادة الطبيعية فِيْ البيئات الزراعية والصحراوية، بينما تتراجع فِيْ البيئات الصناعية، ويبلغ معدل الزيادة الطبيعية حوالي 2.5 بالمائة سنويًا فِيْ الدول النامية.

تعريف تلوث المياه وأسبابه وعواقبه وكَيْفَِيْة البحث عَنّْ الحلول

النمو السكاني

الزيادة الطبيعية فِيْ مصر

تعتبر مصر من أكثر الدول التي تشهد زيادة طبيعية فِيْ الوطن العربي، فهِيْ من الدول التي تقع على ضفاف نهر النيل، لذا فهِيْ من أكثر الدول التي تشهد زيادة طبيعية، مثل نيجيريا و إثيوبيا، هِيْ الدولة الأكثر زيادة طبيعية فِيْ قارة إفريقيا، حيث يتجاوز عدد سكان مصر 100 مليون نسمة، حيث توجد مجتمعات صغيرة فِيْ الصحراء المصرية، حيث توجد طرق التجارة والنقل، حيث ساعدت الحكومات فِيْ استصلاح أرض فِيْ الصحراء، بينما لم يكن هناك عدد قليل فِيْ المدن الكبيرة، نتيجة حَقيْقَة أن معظمها انتقلت إلَّى القرى للهجرة والعيش فِيْ المدن بحثًا عَنّْ سبل العيش لأن مستوى المعيشة مرتفع فِيْ المدن.

أكدت العديد من الدراسات مشكلة ارتفاع معدلات البطالة فِيْ مصر، خاصة بين غالبية الشباب، حيث تزداد البطالة بنسبة 4٪ كل عام، وبين خريجي الجامعات، حيث يمثلون نسبة كبيرة من السكان المصريين، كَمْا هُو مقدّر. أن 75٪ من المصريين تقل أعمارهم عَنّْ 25 عامًا، بينما 3٪ فقط من السكان فوق سن 65 عامًا.

ما هِيْ الزلازل وأنواعها وأسبابها وعواقبها

سكان البلدان

أسباب الزيادة الطبيعية

  • ارتفاع معدل الخصوبة يُقاس معدل الخصوبة بعدد الأطفال الذين تنجبهم المرأة، فكلما زاد عدد الأطفال، زادت الخصوبة، مما يؤثر على سكان العالم والزيادة الطبيعية.
  • معدل وفِيْات منخفض الوفِيْات تؤثر على الزيادة الطبيعية. يعد ارتفاع معدل الوفِيْات أحد العوامل التي تقلل الزيادة الطبيعية. تؤثر الرعاية الصحية والسلوك والعادات الصحية والتغذية السليمة على ذلك.
  • الهجرة الخارجية الانتقال من دولة إلَّى أخرى لأي سبب كان سواء للبحث عَنّْ عمل أو للهروب من الظروف السيئة وانعدام الاقتصاد أو بسبب كثرة الحروب، ويمكن أن تؤدي الهجرة الخارجية إلَّى انخفاض الزيادة الطبيعية فِيْ دولة. بلد وزيادته فِيْ أخرى.
  • قوانين الدولة تسن بعض الدول قوانين تحد من الزيادة الطبيعية وتفرض غرامات إذا لم يتم تنفِيْذ هذه القوانين، مع تشجيع ومكافأة المجموعات التي تطبق القوانين وتأخذها كَمْثال، مثل الصين، لأنها من بين الأسباب التي تحد من هذه القوانين. نمو الزيادة الطبيعية.
  • الوضع الاقتصادي يمكن أن يؤدي الوضع الاقتصادي للأفراد والأسر والمجتمع إلَّى انخفاض فِيْ عدد المواليد أو انخفاض فِيْ عدد المواليد حسب الاقتصاد ودخل الأسرة.

ما هِيْ الصحراء وخصائصها وأنواعها وأهميتها بالنسبة للنظام البيئي

النمو السكاني

الآثار السلبية للزيادة الطبيعية

تنمية المجتمع بما أن للزيادة الطبيعية آثار اقتصادية واجتماعية، فإنها يمكن أن تكون عائقًا أمام تنمية المجتمع من زيادة السكان وانخفاض دخل الفرد مع زيادة التكاليف اليومية والمعيشية مثل التعليم والمواصلات ونفقات الغذاء، والتي يؤدي إلَّى نضوب الموارد مما يؤدي إلَّى تضخم وانعدام فرص العمل والبطالة.

المشاكل الاجتماعية الزيادة الطبيعية تؤثر على عدم استقرار المجتمع، حيث تتناسب المشاكل والحياة الاجتماعية بشكل مباشر مع الزيادة الطبيعية، مما يؤدي إلَّى انتشار الجريمة والمشاكل الأسرية، مثل التفكك الأسري، ويقلل من فرص تحقيق العدالة الاجتماعية والحياة الاجتماعية. . وصول كل فرد إلَّى الاستقرار والأمن.

ندرة جميع الموارد عدم القدرة على توفِيْر غذاء صحي ومتوازن للأفراد والمجتمع، حيث تتأثر الموارد بالزيادة الطبيعية مع احتمال زيادة الأمراض، ونقص توفِيْر الأدوية وفِيْ حالات الدول التي تشهد حروبا وصراعات.، بحيث تزداد المعاناة مع الجوع والأمن وعدم الاستقرار الغذائي والموارد الأخرى التي يحتاجها الأفراد.

التلوث البيئي ترتبط الزيادة الطبيعية بالتلوث البيئي والعديد من التدابير البيئية مثل الزيادة السكانية وزيادة تعقيد الحياة الصناعية، من التصنيع وتلوث الهُواء والماء وغازات العادم وتسرب الغازات الضارة والاستخدام المتكرر. وسائل النقل بسبب الزيادة الطبيعية.

إقرأ أيضاً معَنّْى التنوع البيولوجي وما أنواعه وطرق المحافظة عليه