أعراض نبض الجنين فِيْ الشهر الثاني

أعراض دقات قلب الجنين فِيْ الشهر الثاني

يبدأ قلب الجنين بالتشكل منذ بداية الأسبوع السادس من الحمل، حيث تنقسم خلاياه لتشكل أربع حجرات صغيرة وتكون بحجم نواة الذرة.

فِيْ نهاية الأسبوع السادس من الحمل وبداية الأسبوع السابع، تصبح نبضات قلب الجنين أكثر وضوحًا وانتظامًا، حيث تصل إلَّى 150 نبضة فِيْ الدقيقة، أي ضعف ضربات قلب الشخص البالغ.

تشعر الكثير من النساء الحوامل ببعض النبضات فِيْ المعدة أثناء الحمل، وكثيرًا ما يعتقد الناس أن هذه النبضات هِيْ نبضات قلب الجنين، لكن هذه النبضات فِيْ بطن الأم لا تدل على نبض الجنين، ولكن بسبب زيادة الكَمْية وجود دم فِيْ جسم المرأة الحامل مما يؤدي إلَّى الشعور بنبض فِيْ الشريان الأورطي فِيْ المعدة.

أولاً علامات دقات قلب الجنين

على الرغم من بداية دقات قلب الجنين فِيْ الأسبوع السادس من الحمل، إلا أن أعراض دقات قلب الجنين فِيْ الشهر الثاني ليست مسموعة جيدًا للأم، لأن الجنين صغير، ولكن من الممكن سماع دقات القلب من الجنين. الجنين من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية من خلال مكبرات الصوت، ولكن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأم وتدل على سلامة الجنين، وفِيْما يلي بعض منها

  • شعور الأم بالتقيؤ وغثيان الصباح.
  • كثرة التبول وهذا العرض ناتج عَنّْ زيادة الهرمونات الأنثوية فِيْ الدم.
  • الحركة المستمرة للجنين التي تشعر بها الأم فِيْ بطنها.
  • انتفاخ وانتفاخ الثدي بالإضافة إلَّى الشعور بالألم نتيجة زيادة إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون فِيْ الدم.
  • التغيرات فِيْ الحالة المزاجية للأم التي تحدث بسبب التغيرات فِيْ مستويات إفراز الهرمونات التي تعاني منها الأم.

الثاني طريقة لسماع دقات قلب الجنين

يمكن فحص معدل ضربات قلب الجنين فِيْ أوقات مختلفة من الحمل وأيضًا باستخدام عدة طرق من خلال طبيب متخصص. ومن الطرق التي يتبعها الطبيب للكشف عَنّْ علامات دقات قلب الجنين فِيْ الشهر الثاني ما يلي

1- فحص المهبل

يقوم الطبيب بإجراء فحص مهبلي بجهاز الموجات فوق الصوتية عَنّْ طريق فحص نبضات قلب الجنين بعد الأسبوع الحادي عشر من الحمل، ويتضمن هذا الفحص استخدام جهاز لمراقبة نمو وتطور الجنين عَنّْ طريق إدخاله فِيْ المهبل، ولكنه غالبًا ما يصعب سماع دقات قلبه قبل الأسبوع السابع من الحمل.

2- جهاز Dopton

يعتبر هذا الجهاز من أكثر الوسائل فعالية للسماح للطبيب بالتعرف والكشف على عمل قلب الجنين لأنه يعمل على مراقبة إيقاع قلب الجنين ولكن من عيوب هذا الجهاز أنه يجب استخدامه من قبل أفضل المختصين للتأكد من أن الجنين لا يتعرض لأي طاقة زائدة يمكن أن تسبب تشوهات خلقية أو تشوهات جنينية.

3- فحص البطن

يقوم الطبيب المختص بوضع طلاء على بطن الأم ثم يمرر جهاز الموجات فوق الصوتية للعثور على الجنين والقدرة على الكشف عَنّْ دقات قلبه، ويساعد هذا النوع من الفحص الطبي على تحليل وتقييم الحمل فِيْ الثلث الثاني والثالث من الحمل.

4- سماعة الطبيب

فِيْ بعض الحالات، يحاول الطبيب الكشف عَنّْ نبضات قلب الجنين بواسطة سماعة الطبيب فِيْ بداية الأسبوع العشرين من الحمل، لكن القدرة على سماع دقات قلب الجنين بواسطة سماعة الطبيب تختلف من امرأة إلَّى أخرى، وذلك لوجود العديد من العوامل التي من بينها يمكن أن يمنع سماع دقات القلب بما فِيْ ذلك وجود فوضى أو ضوضاء فِيْ الغرفة وسماكة جدار المعدة وخبرة الطبيب المختص.

ثالثاً أعراض قصور قلب الجنين

بعد التعرف على علامات نبض الجنين فِيْ الشهر الثاني، يجب تحديد علامات توقف النبض، ما يسمى بالإجهاض الفائت. الأسبوعان الثامن والعاشر من الحمل، وعلى الأم التعرف على علامات فقد الجنين وانقطاع نبضات قلبه من خلال الأعراض التالية

  • الشعور بألم فِيْ أسفل الظهر مع الإسهال والغثيان والقيء.
  • عَنّْد إجراء اختبار الحمل، تحصل الأم على نتيجة سلبية.
  • اختفاء مفاجئ لأعراض الحمل مثل انخفاض عدد النبضات فِيْ الشريان الأورطي البطني.
  • توقف كبير لحركة الجنين إذا كان الحمل فِيْ مرحلة متقدمة.
  • الشعور بالتوتر والإرهاق، بالإضافة إلَّى عدم القدرة على التوازن، بالإضافة إلَّى ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة الحامل.
  • مشاعر الأم لبعض ر