تطورات الطفل فِيْ الشهر السادس

نمو الجنين فِيْ الشهر السادس

فِيْ الشهر السادس من حياته، يحقق الطفل العديد من الإنجازات الملحوظة، لأن الأشهر الأولى من حياة الطفل مهمة جدًا لنموه وصحته ونموه البدني والعقلي. الشهر السادس من خلال السطور التالية

أولاً التطور المعرفِيْ

تلاحظ الأم أن الطفل أكثر فضولًا للأشياء، فهُو مفتون بأشياء جديدة من البيئة المحيطة به، وتلاحظ أنه يريد الاحتفاظ بالأشياء وحملها ويبدأ أيضًا فِيْ اختبار ردود أفعال البيئة. له، بالإضافة إلَّى استجابة الطفل، إذا تم نطقه، وجعل الأصوات هِيْ حروف العلة التي هِيْ (ب- آه- إيه)، وما شابه ذلك.

تُلفظ هذه الكلمات بشكل غير مفهُوم لأن الكلام بطيء فِيْ الاستيعاب، بالإضافة إلَّى أنه يلاحظ أن الطفل يحاول جاهدًا تقليد الأصوات التي يسمعها من محيطه، وفِيْ هذه المرحلة يعرف اسمه جيدًا ويستجيب إذا اتصل به أحد، بالإضافة إلَّى ذلك، فإنه يعبر عَنّْ إعجابه إذا نظر فِيْ المرآة، مما يدل على نمو الدماغ السليم.

ثانياً التطور البدني

فِيْ الأشهر الأولى من حياة الرضيع، نجد أن الطفل يبدأ فِيْ النمو بمعدل معين فِيْ حدود 0.7-0.9 كيلوجرام، ونجد أن وزن الطفل فِيْ الشهر السادس يجب أن يتضاعف مقارنة بوزن عَنّْد الولادة. ويبدأ طول الطفل فِيْ الزيادة بحوالي 1 سم كل شهر. فقط كل شهر.

نجد أن وزن الإناث فِيْ الشهر السادس من حياتهن يصل إلَّى 7 كيلوغرامات، بينما يبلغ وزن الذكور 8 كيلوغرامات، ونتعرف على نمو الطفل البدين فِيْ الشهر السادس من خلال ما يلي

1- التطوير البصري

فِيْ سن الستة أشهر يرى الطفل الألوان بشكل أوضح، لأن التطور البصري من الأشياء المهمة التي تدل على التطور البدني الناجح، ونجد أن رؤية الألوان لدى الطفل تبدأ فِيْ التحسن بشكل ملحوظ والتمييز بين طيفِيْن لونيين فِيْ هذا العمر. . تلاحظ الأم أيضًا أنها تنظر إلَّى الألوان الزاهِيْة وتفضل الكوميديا ​​ذات الألوان المبهجة

وجدنا أن نمو الطفل البصري فِيْ هذه المرحلة يتضمن إدراكه للمسافات الطويلة والعميقة وقادر على التمييز بين المسافات بدقة، بالإضافة إلَّى قدرته على التحديق فِيْ كرة متحركة حتى تتوقف، وأيضاً القدرة على التحكَمْ فِيْ يديه و العيون حيث يصبح الطفل ماهرًا فِيْ التقاط الأشياء المتحركة أمامه.

2 – مراقبة الطفل فِيْ يديه

نجد أن الطفل فِيْ هذا العمر يتطور بشكل ملحوظ على المستوى البدني، عَنّْدما يكون الطفل فِيْ عمر ستة أشهر قادرًا على الإمساك بالأشياء وتحريكها بطريقة نحوه، ويكون الطفل قادرًا على ترك الأمور تسير بشكل متعمد، ويفحصها بعَنّْاية الكائن أثناء حمله، ويمكنه استخدام اليد فِيْ كثير من الحالات، تستطيع الأم تحديد ما إذا كان الطفل يسارًا أم يمينًا.

3 – الطفل يتحكَمْ فِيْ الرأس

بالإضافة إلَّى قدرته على الالتفاف فِيْ كلا الاتجاهِيْن، يمكن للطفل التحكَمْ فِيْ دعامة الرأس بشكل مستقيم، حيث يبدأ فِيْ فهم الأشياء التي يمكن إخفاؤها خلفه، ويمكنه دفع جسمه إلَّى وضع الزحف. فِيْ هذه المرحلة العمرية يكون قادرًا على الركوع ويبدأ فِيْ الوقوف والقفز.

ثالثاً نمو الطفل الاجتماعي

يستطيع الطفل قراءة تعابير وجه محيطه، وتلاحظ الأم أن الطفل يبدأ فِيْ الضحك بصوت عالٍ والضحك، ويمكن للطفل أن يلاحظ أن الشخص الذي أمامه متعب ويتفاعل، وهُو ما يفسر ذلك. اثنان ويستطيع الطفل أن يشرح شعوره إذا أراد أن يعبر عَنّْ شيء ما، ويبدأ الطفل فِيْ الشعور بالهدوء والسكينة إذا فهم محيطه ما يحتاج إليه.

كَمْا يشعر الطفل بسعادة كبيرة وفرح عَنّْدما يتحدث الوالدان معه وعَنّْدما يتحدث معه لأنه يبدأ فِيْ الركل بقدميه ويديه عَنّْدما يشعر أن من بين التطورات التي تحدث فِيْ الجنين قدرته أيضًا على التعرف على الوجوه من الناس من حوله والرد عليهم، لكننا نجد أن الطفل يمكن أن يصاب بالذعر عَنّْدما يصدر أصواتًا عالية من حوله ويكون قادرًا على التعبير عَنّْ سعادته وحزنه وغضبه.

تعليمات التعامل مع الطفل فِيْ الشهر السادس

فِيْ حال كنت أماً لأول مرة، أو لم تكن على دراية ببعض الأمور المتعلقة بالتعامل مع طفل فِيْ هذا العمر، ولتجنب المشاكل الصحية المحتملة بسبب سوء التعامل، ستتعرف على هذه التعليمات على النحو التالي

  • يجب على الأم ألا تسمح للطفل بالجلوس بمفرده دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتلافِيْ خطر السقوط على رأسه، وعَنّْدما تريد الزحف يجب تأمينه.
  • لا ينبغي ترك الطفل يتحرك حسب الرغبة، حيث قد يكون فضوليًا بشأن الأشياء التي قد تعرضه للخطر، مثل سحب الأشياء الساخنة.
  • انتبه إلَّى وضع الألعاب الملونة أمامه وخاصة الألعاب التي تقدر الأصوات وهِيْ البيانو – ووكر.
  • شراء اللعبة