تناول البروتين بدون رياضة

تناول البروتين بدون ممارسة الرياضة

يعد تناول البروتين بدون ممارسة الرياضة أحد الأشياء العديدة من حيث سلامته من التلف، ولكن قبل أن نعرف درجة الأمان، نحتاج إلَّى معرفة البروتين فِيْ المقام الأول.

البروتينات هِيْ مركبات معقدة تتكون من وحدات أصغر تسمى الأحماض الأمينية، والتي يبلغ عددها 20 وتتحكَمْ فِيْ نوع ووظيفة مكون البروتين.

يؤدي البروتين عددًا من الوظائف فِيْ جسم الإنسان، من الطفولة إلَّى البلوغ، مما يجعل البروتين آمنًا فِيْ جميع الحالات حتى فِيْ حالة عدم ممارسة الرياضة، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن الاستهلاك المفرط ينطوي على مخاطر.

فوائد البروتين للجسم

للبروتين فوائد عديدة، تبدأ من العمليات الحيوية غير الملحوظة فِيْ الجسم، مثل تحفِيْز الخلايا والأنسجة لأداء وظائفها، إلَّى بناء الجسم خارجيًا، ولا تتوقف فوائد البروتين عَنّْد هذا الحد، بل تمتد إلَّى جوانب أخرى، وهُو ما سنقوم به. تعرف على التالي

1-الحركة

الكولاجين هُو نوع واحد من البروتين وهُو ليفِيْ. يوجد فِيْ عظام الجسم بنسبة 30٪، ويمنح العظام القوة والمرونة، كَمْا أنه موجود فِيْ الأربطة والأوتار، ودوره تنظيم الحركة بين العضلات والعظام، بالإضافة إلَّى اندماجها مع الإيلاستين، وهُو نوع آخر من البروتين، ووجود هذين معًا يشكلان الجلد.

2-الانزيمات

تحدث العديد من التفاعلات الكيميائية فِيْ خلايا جسم الإنسان فِيْ الثانية الواحدة، ووجود الإنزيمات، وهِيْ أحد أشكال البروتين فِيْ الجسم، يحفز ويوفر موقعًا للتفاعل ويقلل من الطاقة اللازمة لإكَمْاله. مما يسمح للجسم بأداء عملياته الحيوية فِيْ أفضل حالة.

3- الهرمونات

الهرمونات هِيْ رسائل ترسلها الغدد الصماء إلَّى الأعضاء للقيام بوظائفها، مثل إرسالها إلَّى البنكرياس لإفراز الأنسولين بعد الأكل، وهذه الهرمونات مصنوعة من البروتينات.

4- الحفاظ على مستويات السوائل

يحافظ وجود بروتينات الألبومين والهِيْموجلوبين على مستويات السوائل فِيْ الجسم من حيث الحموضة والقلوية عَنّْد دخول كَمْيات كبيرة من السوائل إلَّى الجسم، مما يؤدي إلَّى التورم وموت الخلايا عَنّْدما تصبح مستويات السوائل غير متوازنة.

5- النقل

من أدوار بروتين الهِيْموجلوبين فِيْ الجسم نقل الأكسجين من الرئتين إلَّى باقي الجسم، بينما يلعب بروتين الألبومين دورًا مهمًا فِيْ نقل بعض الفِيْتامينات والمعادن، وكذلك الأحماض الأمينية والهرمونات.

6- المناعة

عَنّْدما يصاب الجسم بعدوى، ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة ضد تلك العدوى، وتتكون هذه الأجسام المضادة من بروتينات، مما يجعل البروتين يلعب دورًا مهمًا فِيْ بناء جهاز مناعة قوي للجسم.

7- التئام الجروح

البروتين هُو ما يحفز التئام الجروح لأن البروتين يجدد الجلد ويغطي مكان الجرح والأشخاص الذين يتبعون حمية منخفضة البروتين يعانون من بطء التئام الجروح والتئام الجروح.

8- إنتاج الطاقة

فِيْ النظام الغذائي منخفض الكربوهِيْدرات، يلجأ الجسم إلَّى تكسير بعض الأحماض الأمينية من البروتين للحصول على الطاقة، وهذا يؤثر على تخليق البروتين فِيْ الجسم، ومن ناحية أخرى، يؤدي الإفراط فِيْ تناول البروتين إلَّى تدمير بعض الأحماض الأمينية.

9-يخفض ضغط الدم

يعد خفض ضغط الدم أحد الفوائد التي يوفرها البروتين، وخاصة البروتين النباتي، للجسم، والتي تم اكتشافها فِيْ ة عام 2010 لـ 46 دراسة، لذلك نجد أن البروتين له تأثير إيجابي على مستويات ضغط الدم فِيْ الجسم.

10- زيادة حجم العضلات وقوتها

يلعب البروتين دورًا فِيْ زيادة كتلة العضلات لدى هؤلاء الرياضيين، وفِيْ أولئك الذين يتدربون فِيْ التمارين الهُوائية مثل الركض وغيرها، وفِيْ أولئك الذين يتدربون فِيْ التمارين الهُوائية مثل تمارين المقاومة، والتي تم العثور عليها فِيْ ة عام 2014 لـ 32 دراسة، و يساعد البروتين أيضًا على الإسراع. لتجديد العضلات.

11- قلة الشهِيْة

أدت زيادة كَمْية البروتين فِيْ النظام الغذائي بنسبة 15٪ إلَّى 20٪ مع الحفاظ على نسبة ثابتة من الكربوهِيْدرات فِيْ النظام إلَّى الشعور بالامتلاء لفترة أطول من الوقت وتقليل كَمْية السعرات الحرارية المستهلكة خلال اليوم.

12- المساهمة فِيْ الحفاظ على العظام

خلصت دراسة أجريت عام 2005 إلَّى أن البروتين يلعب دورًا فِيْ الحماية من هشاشة العظام، ويحسن البروتين الغذائي عامل النمو الشبيه بالأنسولين، مما يساعد على تعزيز نمو العظام.

13- تساهم فِيْ إنقاص الوزن

يمتلك البروتين القدرة على تحسين التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، وهُو ما يجعل النظام الغذائي الغني بالبروتين أكثر فعالية من النظام الغذائي منخفض الكربوهِيْدرات، وفقًا لدراسة أجريت عام 2002.

13- يساعد فِيْ التئام الجروح الرضية

إن تناول أكثر من 2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من الجسم يساعد على التئام الجروح العميقة التي تسببها الأجسام الحادة كَمْا يحسن عملية توازن النيتروجين فِيْ الجسم وهُو ما