كَيْفَ اترك المعاصي والذنوب واجاهد نفسى

يأتي العصيان من كسر الإنسان لأوامر ربه، والابتعاد عَنّْ طاعة الله وارتكاب المعاصي، لأنه نقيض طاعة الله وإرضائه فِيْ جميع الأمور القانونية والشرعية التي وضعها الله للعبادة، وتختلف الذنوب. وتختلف عَنّْ الذنوب الكبرى والكبريات إلَّى الصغرى والصغرى، بدءًا بالكفر بالله والشرك بالله وعدم الإيمان بوجود الله لهذا الكون أو أن الله ليس إلهًا أو أن هناك إلهًا آخر مرتبطًا بالله، فهُو واحد. من أعظم الذنوب. البتة، كَمْا قال الله تعالى (من شاطرك الله، والله خالد فِيْ نار جهنم، ومن بينها الذنوب العظيمة كشهادة الزور، وعصيان الوالدين، والبدع التي يبدعها الإنسان بغير دليل. من حكَمْ السنة أو الشريعة كَمْا قال الله تعالى).

كثير من الذنوب التي يرتكبها الإنسان، من الأشياء الصغيرة والبسيطة، من النميمة والاستهزاء بالناس، والتدخل فِيْ شؤونهم وحياتهم، والنظر فِيْ المحرمات، وأكل المحرمات، والمال اليتيم، وغير ذلك من الذنوب التي يمكن أن يفكر بها الإنسان. هم بسيطون لكنهم عظيمون عَنّْد الله كَمْا قال الله تعالى (وتعتقدون أنه سهل وهُو الله أكبر) فلا بد من الإسراع فِيْ التوبة عَنّْ أي ذنب حتى وإن كانت صغيرة والاستغفار. الكثير فِيْ أشكال مختلفة من المغفرة.

خطاب فِيْ الإحسان والغفران والتسامح فِيْ حياة الرسول

دعاء الاستغفار

ما هُو جهاد الذات

يأتي القتال الذاتي من اتباع أوامر الله واتباع النهج الإسلامي والأمور والأحكام التي أمر بها الله تعالى فِيْ كتابة القرآن الكريم العظيم وجاءت فِيْ سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم. له حديث الرسول صلى الله عليه وسلم “سيأتي وقت تمسك شعبي بدينهم كالتشبث بجمرة ساخنة”. وحديث الرسول يوضح مدى الصبر. من له إيمان وطاعة لله، لأنه شكل من أشكال جهاد النفس.

السعي وراء الذات موجود منذ العصور القديمة منذ بداية الخليقة، مع العديد من الأنبياء والمرسلين. وأشهر مثال على ذلك سيدنا يوسف عليه السلام، وقصته مع المرأة العزيزة، وأنه فضل الحبس لارتكاب الذنوب أو غضب الله. هذه هِيْ الحياة، لأن الجهاد الذاتي ما هُو إلا تجارب يضعها الله فِيْ حياة الإنسان ليختبرها بنفسه ويختبر قوة إيمانه وجهاده، وما هُو موقفه من هذه الضيقات، ولكي يعرف الإنسان نفسه أيضًا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (رجعَنّْا من الجهاد الأصغر إلَّى الجهاد الأكبر) وهُو جهاد القلب والروح.

اقرئي ايضا دعاء المضطهدين يتم الرد عليها والرد عليها بسرعة

الحديث النبوي

كَيْفَ تترك المعصية والمعاصي وتجتهد فِيْ النفس

  • أحسن بالله وانتبه إلَّى أن الله يفرح بتوبة العبد وترك الذنوب، بل ويعينه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال أسعد فِيْ التوبة عبده، إذا تاب، من أحدكَمْ الذي كان على ناقة فِيْ بلاد صحراء فهرب منه بأكل وشرب، فِيْأس منها، فجاء إلَّى الشجرة واستلقى. فِيْ ظله وهُو يئس من جمله وعَنّْدما كان هكذا وقف معها وامسك بزمامها ومن شدة الفرح قال الله انت عبدي وانا ربك. أخطأ من شدة الفرح)).
  • يجب على المرء أن يضع أمام عينيه هدف التخلي عَنّْ المعصية والذنوب والاقتراب من الله فِيْ جميع أعمال العبادة والأعمال الخيرية، ليجد الله خير المعين، حتى إذا طلب العبد عون ربه يعينه الله.
  • كثرة الدعاء بنية ترك المعاصي والذنوب، فالدعاء أساس العبادة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “قال الله تعالى يا ابن آدم ما دمت تصلي. لي وتوسلت إلي، سأغفر لك ما حدث لك. أنت وأنا لا نهتم، يا ابن آدم، بأنك إذا أتيت إليّ بخطايا كبيرة مثل الأرض ثم قابلتني دون أن تربطني. أي شيء معي سآتي إليكَمْ وكذلك المغفرة “.
  • الابتعاد عَنّْ كل ما كان يؤدي إلَّى ارتكاب المعاصي والعصيان، من الأساليب السيئة والأصدقاء مع تغير الكثير من العادات والتقاليد، وينصح علماء النفس بممارسة الرياضة والهُوايات التي يفضلها الناس.

ما هُو التشهد الصحيح فِيْ الصلاة الكاملة

آثار الذنوب والخطايا

فوائد ترك المعاصي وأثرها فِيْ الحياة

  • حب الخلق له وقبوله من كل خلق واستقامة واحة الجسد والروح والقلب.
  • القوة فِيْ الجسد والقلب، والراحة فِيْ الصدر، والنجاة من شرور الدنيا، من خوف الرجال أو أذىهم.
  • قل الهم والحزن والأسى فِيْ كل أمور الحياة ورضا الله والسلام ينزل إلَّى القلب.
  • تسهِيْل التغذية والراحة وفتح أبواب الخير مع اكتساب حلاوة الوجه وكسب قلوب الخلق.
  • سرعة التجاوب معه وإشباع حاجاته وابتعاد الشياطين عَنّْه وتقترب الملائكة منه.
  • فِيْ قلبه حب الطاعة، فِيْذوق حلاوة الإيمان وحب الله له ورضاه عَنّْه.
  • خير فِيْ الدنيا والآخرة من الجنات والنعيم فِيْ الآخرة.

اقرأ أيضا كلمات عَنّْ الجنة والنار من أقوال السلف الصالحين