تسوس أسنان الأطفال فِيْ عمر سنتين

تسوس الأسنان عَنّْد الأطفال بعمر سنتين

يعد تسوس الأسنان من أكثر المشاكل شيوعًا التي يعاني منها الكثير من الأطفال فِيْ المراحل الأولى من حياتهم بسبب تناولهم الكثير من الحلويات.

إذا أهمل تسوس الأسنان فإنه يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا بالإضافة إلَّى عدوى الأسنان التي قد تؤدي أحيانًا إلَّى فقدان الأسنان والعديد من المضاعفات الأخرى، لذلك من خلال موضوعَنّْا اليوم سنتعرف على أسباب تسوس الأسنان لدى الأطفال فِيْ هذا العمر.

  • إهمال التنظيف المنتظم لأسنان الأطفال وتراكَمْ كَمْية كبيرة من البلاك على السطح الخارجي للأسنان مما يسبب التسوس، لذلك من المهم الحرص على تنظيف أسنان الطفل بقطعة قماش نظيفة لتنظيف الأسنان. أو استخدام قطعة من الشاش المبلل.
  • ينصح باستخدام فرشاة أسنان الأطفال بعد 6 أشهر بالماء فقط، وبعد انتهاء عمر السنتين يمكن استخدامها مع معجون الأسنان لإزالة تسوس أسنان الأطفال مرتين فِيْ اليوم.
  • يحدث تسوس الأسنان أيضًا بسبب تناول الكثير من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو المشروبات الغازية، والتي يجب على الطفل تجنب تناولها، ليس فقط لأنها يمكن أن تسبب مشاكل فِيْ الأسنان، ولكن أيضًا من شأنها أن تسبب الكثير من الأضرار. وتنطبق الآثار الجانبية على الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهِيْدرات والحلويات مثل البسكويت والكعك والأطعمة الأخرى.
  • بالإضافة إلَّى أن الطفل ينام طوال الليل مع زجاجة رضاعة فِيْ فمه ومليئة بالعصائر أو الحليب، فإن هذه الزجاجة توفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان عَنّْد الأطفال، لذلك من المهم أن يكون الطفل يتم فطامه عَنّْ الرضاعة بالزجاجة والعمل على استبدالها بأشياء أخرى.
  • كجزء من عرضنا حول أسباب تسوس الأسنان لدى الأطفال بعمر سنتين، غالبًا ما يتعرض الأطفال للتقبيل من قبل الكبار، مما يترك آثارًا للعاب على فم الطفل، أو مشاركة أدوات مختلفة مثل الملاعق أو الأكواب، مما يؤدي إلَّى تراكَمْ كَمْيات كبيرة من البكتيريا فِيْ الفم وبالتالي ظهُور مشكلة التسوس.
  • الطفل مصاب بالجفاف وهذا يرجع إلَّى أن الطفل يتنفس من فمه مما يتسبب فِيْ تراكَمْ الكثير من البكتيريا واللويحات على أسنانه فتتسبب فِيْ تسوس الطفل.
  • بالإضافة إلَّى أن الطفل يتعرض لنقص الفلور فِيْ الجسم، فهذا يؤدي إلَّى ظهُور العديد من مشاكل الأسنان فِيْ وقت قصير، حيث أن الفلور من أهم المعادن التي تساهم فِيْ تقوية مينا الأسنان . وهناك بعض المدن تضعه فِيْ مياهها بالإضافة إلَّى استخدامه فِيْ معجون الأسنان.

أعراض تسوس الأسنان عَنّْد الأطفال فِيْ سن الثانية

كجزء من التعريف بمشكلة تسوس الأسنان عَنّْد الأطفال بعمر سنتين، نقدم لكَمْ فِيْ هذه الفقرة أهم الأعراض التي من شأنها أن تفسر حدوث تسوس الأسنان، وذلك على النحو التالي

  • يظهر خط أبيض فِيْ بداية اللثة، مما يشير إلَّى أن التسوس لا يزال فِيْ البداية وأنك بحاجة إلَّى التصرف بسرعة.
  • إذا ظهر خط أصفر أو بني أو أسود، فهذا يعَنّْي أن التسوس قد بدأ فِيْ التطور.
  • إذا تحولت أسنان الطفل إلَّى اللون البني أو الأسود، فهذه علامة على تسوس شديد.
  • عدم القدرة على الأكل على الجزء الفاسد من السن.
  • حساسية مفرطة من تناول المشروبات الساخنة أو الباردة فِيْ منطقة الأسنان.
  • تورم فِيْ منطقة الفم بأكَمْلها.
  • يشعر الطفل بألم شديد مما يجعله يبكي كثيراً.

العلاج الطبي لتسوس الأسنان

بعد اكتشاف مشكلة تسوس الاسنان عَنّْد الطفل يجب التوجه لطبيب الاسنان لاتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لعلاج هذه المشكلة ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق ملء الثقوب الموجودة فِيْ الاسنان وهذا من ابسط العلاجات منع تطور تسوس الأسنان الذي يظهر بوضوح فِيْ الشقوق والثقوب فِيْ الأسنان واللثة.

كَيْفَِيْة علاج تسوس الأسنان بالمنزل

من خلال العديد من التجارب المختلفة، ثبت أن هناك أكثر من طريقة مختلفة تساعد فِيْ علاج تسوس الأسنان فِيْ المنزل، وهذا ما سنتعلمه اليوم من عرضنا التقديمي اليوم، حتى تسوس الأسنان عَنّْد الأطفال بعمر سنتين، كالآتي

1- معجون أسنان بالثوم

يساعد الثوم بشكل كبير فِيْ تقليل آلام الأسنان، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من المواد والخصائص المضادة للبكتيريا التي تساهم فِيْ تكوين طبقة البلاك على الأسنان وبالتالي طبقة التسوس.

يمكن عمل ذلك باستخدام فص أو فصين وتحويلهما إلَّى معجون ثم وضع الطبقة على الأسنان بقطعة قطن مع مراعاة إضافة القليل من الملح للتخلص من الأسنان. الالتهابات والتهِيْجات التي تصيب منطقة الأسنان بشكل عام.

2- كَمْادات باردة لتسوس الأسنان

بالإضافة إلَّى ما سبق نجد أن الكَمْادات الباردة تساعد فِيْ تقليل الألم الناتج عَنّْ تسوس الأسنان من خلال المساعدة على تضييق الأوعية الدموية مما يقلل من التورم والالتهابات فِيْ الأسنان واللثة، ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق وضع الكَمْادات على الأسنان. لمدة لا تقل عَنّْ 20 دقيقة مع مراعاة تكراره أكثر من مرة فِيْ اليوم.

3- أكياس شاي النعَنّْاع

النعَنّْاع من أفضل المواد الطبيعية التي تقلل الألم الذي يشعر به الأطفال فِيْ أسنانهم بسبب التسوس، بالإضافة إلَّى أن النعَنّْاع يساعد على تخدير منطقة الأسنان وإرخاء اللثة بشكل جيد.

فِيْ بعض الأحيان يمكن استبدال أكياس النعَنّْاع باستخدام بضع قطرات من زيت النعَنّْاع والقرنفل لتحقيق النتائج المرجوة.

4- حليب الزعتر لتسوس الأسنان

أظهرت العديد من التجارب السابقة أنه يمكن استخدام حليب الزعتر لتخفِيْف أعراض وألم تسوس الأسنان عَنّْد الأطفال، ويمكن القيام بذلك عَنّْ طريق إضافة بضع قطرات من زيت الزعتر الممزوج بقليل من الماء إلَّى قطعة من القطن. ومن ثم دهنه على منطقة الأسنان التي تعاني من التسوس، كَمْا يمكن غلي أوراق الزعتر واستخدامها كغسول للفم.

5- زيت القرنفل

يحتوي زيت القرنفل على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهابات ومضادات الجراثيم التي تقلل الألم فِيْ منطقة الأسنان، وذلك لاحتواء القرنفل على مادة الأوجينول التي تعمل كَمْخدر طبيعي للمساعدة فِيْ السيطرة على آلام الأسنان.

يمكن القيام بذلك عَنّْ طريق وضع القليل من زيت القرنفل على قطعة صغيرة من القطن ثم دهنه على المنطقة التي تعاني من الألم، كَمْا يمكن للطفل أن يمضغ فصّ قرنفل ثم يطبقه على المنطقة المصابة بالألم. ألم لمدة نصف ساعة على الأقل.

6- جل الصبار

من المعروف أن جل الصبار يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات وبالتالي فهُو يتخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب تسوس الأسنان عَنّْ طريق وضع بعض هلام الصبار على المنطقة المؤلمة. بالإضافة إلَّى تدليك المنطقة المؤلمة بهلام الصبار لمدة دقيقتين على الأقل.

7- قشر البيض لتسوس الأسنان

ثبت فِيْ دراسات مختلفة أن قشر البيض يحتوي على نسبة عالية من كربونات الكالسيوم، مما يساعد فِيْ علاج مشاكل تسوس الأسنان عَنّْ طريق إزالة البلاك والبكتيريا من خارج الأسنان، ويمكن استخدام ذلك بالطرق التالية

  • تحضير حوالي ربع كوب من قشر البيض الطري.
  • إضافة إلَّى 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة من صودا الخبز.
  • اعمل على مزج هذه المكونات معًا جيدًا ثم ابدأ فِيْ استخدام هذا الخليط كَمْادة مانعة للتسرب.
  • 8- الليمون لعلاج تسوس الأسنان

    يحتوي الليمون على نسبة كبيرة من الفِيْتامينات والأحماض التي تعتبر ممتازة فِيْ علاج مشاكل تسوس الأسنان والتي لها دور فعال وكبير فِيْ إزالة البكتيريا المسببة لتلوث الأسنان واللثة.

    يمكن القيام بذلك عَنّْ طريق وضع شريحة من الليمون على الأسنان أو المضغ لبضع دقائق ثم شطف الفم جيداً بالماء الفاتر وتكرر هذه الطريقة فِيْ كل مرة يشعر فِيْها الطفل بآلام مختلفة.

    9- الشاي الأخضر

    فِيْ سياق حديثنا المستمر حول تسوس الأسنان لدى الأطفال دون سن الثانية، قد نجد أن هناك العديد من الطرق الطبيعية التي من شأنها أن تساهم فِيْ علاج تسوس الأسنان لدى الأطفال فِيْ المنزل، وأهمها “الشاي الأخضر” “وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد الطبيعية التي تقضي على تكون البلاك الذي يسبب تسوس الأسنان على اللثة والأسنان وبالتالي يقلل من احتمالية حدوث التسوس.

    يمكن القيام بذلك عَنّْ طريق شرب كوب من الشاي الأخضر وإضافة ملعقة من العسل والبدء فِيْ تناوله للطفل فِيْ كل مرة يشعر فِيْها بألم من تسوس الأسنان.

    10- مرق العظام

    يحتوي مرق العظام على نسبة عالية من المعادن والمواد الطبيعية التي تساعد فِيْ القضاء على مشكلة تسوس الأسنان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم والكالسيوم.

    يتم ذلك عَنّْ طريق وضع القليل من عظام البقر أو الدواجن فِيْ القليل من الماء والملح وتركها على النار حتى الغليان، ثم تركها حتى تبرد لمنع تطور التهاب اللثة، ويتم تناول الحساء داخليًا. نظام غذائي يومي لتحقيق أفضل النتائج.

    11- خفف بيروكسيد الهِيْدروجين

    من أفضل الطرق السحرية التي من شأنها أن تساعد فِيْ التخلص من الآلام الناتجة عَنّْ تسوس الأسنان، ولكن عليك أن تعلم أن لها نسبة خطر على الأطفال ولا ينصح بالبلع ويتم استخدامها عَنّْ طريق تحضير حوالي 3٪ محلول مخفف من بيروكسيد الهِيْدروجين ثم استخدامه كَمْياه عَنّْ طريق الفم لمدة نصف دقيقة على الأقل.

    12- مسحوق الكالسيوم والمغنيسيوم

    اضافة الى شرح اهم الطرق المختلفة التي تساهم فِيْ علاج تسوس الاسنان فقد وجد ان خليط من الكالسيوم والمغنيسيوم يعالج ويزيد من كفاءة الاسنان بشكل كبير وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من العَنّْاصر اللازمة للعظام والأسنان بشكل عام.

    يتم استخدامه عَنّْ طريق تحضير مجموعة أقراص متطابقة من الكالسيوم والمغنيسيوم وسحقهما جيداً للحصول على مسحوق ناعم عَنّْد الإنسان، ثم وضع البودرة الدقيقة من خلال فرشاة أسنان على المنطقة المصابة، ويوصى بتكرار هذه العملية مرة واحدة. يوم لمدة شهر لتحقيق أفضل النتائج بسرعة وكفاءة.

    كَيْفَِيْة منع تسوس الأسنان

    بعد أن قدمنا ​​لك بالتفصيل كَيْفَِيْة علاج تسوس الأسنان عَنّْد الأطفال فِيْ سن الثانية، علينا أن نقدم لك مجموعة واسعة من النصائح التي ستساهم فِيْ الوقاية من تسوس الأسنان، وهِيْ كالتالي

  • لتنظيف أسنانك، تحتاج إلَّى تنظيف أسنانك بمعجون يحتوي على نسبة عالية من الفلورايد بعد تناول الطعام مباشرة أو مرتين على الأقل فِيْ اليوم.