مغص يشبه مغص الدورة بعد التبويض

ما هُو التبويض

الإباضة هِيْ عملية بيولوجية تحدث فِيْ جسم الأنثى قبل بدء الدورة الشهرية، يتم خلالها إطلاق البويضة من المبيض بعد اكتمال مرحلة النضج، وتحدث هذه العملية مرة واحدة فِيْ الشهر حسب طول فترة الحيض. فترة. .

الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين والبروجسترون هِيْ المسؤولة عَنّْ حدوث التبويض، حيث يزيد إفراز هرمون الاستروجين مما يزيد من سمك بطانة الرحم.

ثم يفرز الجسم الهرمون اللوتيني (LH) المسؤول عَنّْ تحفِيْز إطلاق البويضة الناضجة من المبيض، ومن الطبيعي أن ترتفع باتجاه قناة فالوب، حيث تتم عملية إخصاب البويضة. البويضة بالحيوانات المنوية تدوم حتى نهاية الحمل.

وتجدر الإشارة إلَّى أن البويضة الناضجة تخرج من المبيض بعد حوالي 24 أو 36 ساعة من إفراز الهرمون اللوتيني (LH)، ثم تبقى البويضة فِيْ قناة فالوب لمدة 24 ساعة قبل الذهاب إلَّى عَنّْق الرحم.

كَمْا أن مَوعِد الإباضة يعتمد على طبيعة الهرمونات وطول فترة الحيض عَنّْد المرأة، لذلك يختلف المَوعِد من امرأة إلَّى أخرى، ولكن غالبًا ما تحدث الإباضة قبل 12 أو 16 يومًا من مَوعِد الدورة التالية أو بعد أسبوعين من مَوعِد الدورة الشهرية. نهاية الدورة السابقة.

كَمْا أنه من الطبيعي أن تعاني المرأة من بعض الآثار الجانبية عَنّْد الإباضة نتيجة التغيرات الهرمونية، وأشهر هذه الأعراض هِيْ تقلصات البطن وعدم انتظام درجة حرارة الجسم.

مغص مشابه لمغص الدورة الشهرية بعد التبويض

تتساءل بعض النساء عَنّْ سبب تشابه المغص بعد الإباضة مع مغص الدورة الشهرية، والسبب حدوث الإباضة، لأن بعض النساء يعتقدن أن المغص يحدث فقط أثناء الإباضة، وهذا خطأ لأنه يمكن أن يحدث بعد الإباضة.

فِيْ بعض الحالات، تعاني النساء أيضًا من تقلصات وألم شديد فِيْ البطن بعد الإباضة بسبب عسر الطمث، والذي تعاني منه بعض النساء قبل الدورة الشهرية.

أسباب المغص بعد التبويض

كجزء من موضوعَنّْا عَنّْ المغص الشبيه بالمغص الدوري بعد الإباضة، سنتحدث عَنّْ أسباب المغص بعد الإباضة، والتي حددها الأطباء فِيْ النقاط التالية

  • نتيجة لتوسع ونمو الجريب الذي يحتوي على البويضات داخل المبايض.
  • بسبب إفراز الهرمونات الأنثوية التي تعمل على خروج البويضة من المبيض، لأنها تسبب عَنّْد بعض النساء تهِيْج فِيْ المنطقة المحيطة بالجريب.
  • من المتوقع أيضًا أن تعاني المرأة من تقلصات فِيْ البطن بعد الإباضة بسبب تمزق الجريب، أثناء عملية إطلاق البويضات من المبيض إلَّى قناة فالوب.

ما هِيْ علامات التبويض

الحديث عَنّْ مغص مشابه للمغص الدوري بعد الإباضة يتضمن توضيح أعراض الإباضة أو ما يعرف بأعراض إطلاق البويضة، وهِيْ كالتالي

1_ الإصابة بالمغص

من أكثر أعراض إطلاق البويضة شيوعًا هُو المغص الناجم عَنّْ تقلصات بطنية خفِيْفة، وتجدر الإشارة إلَّى أن بعض النساء قد لا يشعرن بأي ألم عَنّْد خروج البويضة من المبيض أثناء التبويض.

ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من النساء يعانين من تقلصات خفِيْفة تشبه تقلصات الدورة الشهرية، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أن حدوث تقلصات مؤلمة أثناء الإباضة يشير إلَّى سبب مرضي، مثل متلازمة تكيس المبايض (متلازمة تكيس المبايض).

أو كنت تعاني من بعض الاضطرابات الهرمونية، مثل نقص إفراز هرمون البروجسترون، وفِيْ هذه الحالة ينصح بة طبيب مختص.

2_ حدوث نزيف

من الأعراض غير المعتادة للإباضة حدوث نزيف، عَنّْدما تلاحظ مجموعة صغيرة من النساء قطرات فاتحة من الدم الأحمر الداكن على شكل مسحة أو على شكل إفراز بني، وذلك بسبب انخفاض طفِيْف فِيْ مستوى الدم. هرمون الاستروجين.

3_ نزول مخاط عَنّْق الرحم

فِيْ الأيام العادية التي تسبق الإباضة، تكون كَمْية الإفرازات المهبلية صغيرة جدًا.