علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

ما هُو التبويض

الإباضة عملية حيوية تحدث فِيْ جسم المرأة مرة كل دورة شهرية، وأثناء الإباضة هناك مجموعة من التغيرات الهرمونية حيث تفرز الهرمونات المسؤولة عَنّْ تحفِيْز المبيض لإفراز البويضات الناضجة.

بالإضافة إلَّى ذلك، تدخل البويضة فِيْ قناة فالوب، مما يجعلها جاهزة للتخصيب بالحيوانات المنوية، ويعرف توقيت إطلاق البويضة بالإباضة، وبدون هذه العملية لا يمكن للمرأة أن تحمل وإنجاب أطفال.

تحدث الإباضة بسبب ارتفاع إفراز هرمون الاستروجين المسؤول عَنّْ زيادة سماكة بطانة الرحم، وبالتالي يحدث تدفق للهرمون اللوتيني (LH)، الذي يعزز إطلاق البويضة الناضجة من أحد أطراف المبيض.

وبالمثل، يختلف مَوعِد الإباضة من امرأة إلَّى أخرى حسب طول فترة الدورة الشهرية، ولكن غالبًا ما تحدث عملية الإباضة بين 12 و 16 يومًا قبل الدورة التالية أو 10 أو 14 يومًا بعد انتهاء الدورة السابقة.

أيضًا، تخرج البويضة الناضجة من المبيض بعد حوالي 24 أو 36 ساعة من اندفاع الهرمون اللوتيني (LH) فِيْ الجسم، وتبقى البويضة فِيْ قناة فالوب لمدة 24 ساعة تقريبًا، وإذا لم يتم تخصيبها، فإنها تتجه إلَّى الرحم ابدأ دورة جديدة.

وتجدر الإشارة إلَّى أن عملية التبويض تسبب مجموعة من الآثار الجانبية عَنّْد النساء، والتي تختلف أيضًا باختلاف طبيعة الهرمونات الأنثوية، ومن أشهر أعراض الإباضة زيادة الرغبة الجنسية والشعور بألم خفِيْف فِيْ البطن.

علامات الحمل المبكرة جدا بعد التبويض

عَنّْدما تخرج بويضة ناضجة من المبيض ويحدث الإخصاب، ستعاني المرأة من مجموعة من الأعراض التي يسميها الأطباء علامات الحمل المبكرة للغاية بعد الإباضة، وتشمل هذه الأعراض

1_ تعشيش الدم

من العلامات المبكرة للحمل بعد الإباضة نزيف الانغراس، والذي يشير إلَّى إخصاب البويضة الناضجة بالحيوان المنوي، ويبدأ نزيف الانغراس بعد حوالي 8 أو 12 يومًا من حدوث الإباضة، مما يشير إلَّى انغراس البويضة فِيْ الرحم.

كَمْا يجب التأكيد على أن هذا الدم يختلف عَنّْ دم الحيض لأن كَمْيته قليلة مقارنة بدم الحيض، وكذلك نزول دم العش الذي لا يتجاوز يومين أو ثلاثة أيام، وتلاحظ بعض النساء نزوله لبضعة أيام. . ساعات فقط.

وبنفس الطريقة يجب أن تعلم المرأة أن دم التعشيش خالي تمامًا من أي كتل صلبة ولا يسبب رائحة كريهة، ويوصى عَنّْد نزول دم التعشيش بالذهاب إلَّى الطبيب للتأكد من حدوث الحمل. قد حدث.

2_ شدة الإفرازات المهبلية

من أشهر أعراض الحمل التي تلاحظها المرأة بعد إخصاب البويضة، الإفرازات المهبلية، ولكن بمعدل أعلى من الأيام العادية، وذلك بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين فِيْ الجسم.

كَمْا أن الإفرازات المهبلية فِيْ بداية الحمل تأخذ لونًا بنيًا نتيجة الاختلاط بدم الزرع، وتختلف كَمْية الإفرازات المهبلية من امرأة لأخرى بسبب اختلاف مستويات هرمون الاستروجين فِيْ الجسم.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الإفرازات المهبلية مفِيْدة جدًا فِيْ حماية المرأة الحامل من الالتهابات البكتيرية لأنها تساعد على زيادة كَمْية البكتيريا المفِيْدة فِيْ المهبل لتقليل وجود البكتيريا الضارة المسببة للعدوى.

3_ مغص

الشعور بالمغص هُو أحد أعراض الحمل المبكرة التي تظهر عَنّْد المرأة بعد إخصاب البويضة، ويحدث المغص بسبب تقلصات البطن نتيجة انغراس البويضة الملقحة فِيْ الرحم.

يكون الشعور بالمغص فِيْ بداية الحمل خفِيْفًا جدًا، ولكن فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل يزداد الشعور بالمغص، مما يشير إلَّى اقتراب مَوعِد الولادة.

4_ غثيان الصباح

يؤدي ارتفاع مستوى إفراز هرمون الاستروجين فِيْ الجسم إلَّى مجموعة من الاضطرابات الهضمية، مما يؤدي إلَّى شعور المرأة بالغثيان والقيء أحيانًا، ويزداد هذا الشعور فِيْ الصباح قبل الأكل.

ومع ذلك، لا يستمر غثيان الصباح طوال فترة الحمل، فقط خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وخلال هذه الفترة لا ينصح بتخفِيْف الغثيان مع