دم وردي خفِيْف وقت الدورة هل هُو حمل

الدم الوردي الفاتح أثناء الدورة الشهرية، هل هُو الحمل

أثناء الدورة الشهرية، تلاحظ بعض النساء نزيفًا باللون الوردي، ويعتبر اللون الوردي من الأشياء الطبيعية التي لا تدل على شيء وقد تشير إلَّى وجود بعض المشاكل الصحية، وهناك العديد من العوامل التي تؤثر على تغير لون الدورة الشهرية. الدم من اللون الطبيعي، قد يكون تغير لونها إلَّى لون آخر بسبب الهرمونات أو الاختفاء المتأخر أو بسبب العدوى.

يمكن رؤية النزف الوردي فِيْ بداية الدورة الشهرية أو نهايتها، ويظهر الدم الوردي الفاتح أثناء الدورة، هل هُو الحمل أم أن هناك مؤشرات أخرى هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى نزول الدم الوردي منها

  • اختلاط الدم بإفرازات الرحم مما يؤدي إلَّى تخفِيْف اللون الأحمر وهبوطه إلَّى اللون الوردي.
  • يؤدي نقص هرمون الاستروجين فِيْ الدم إلَّى حَقيْقَة أن الجسم يتخلص من بطانة الرحم مما يسبب اختلافًا فِيْ لون الدورة الشهرية.

أسباب ظهُور الدم الوردي قبل الحيض

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى نزول الدم الوردي قبل الحيض ومن أهمها

  • الإجهاد وقلة التغذية يمكن أن يغير من مدة الدورة الشهرية وعدم انتظامها، ويمكن أن يصاحب حدوثها اضطراب فِيْ الدورة الدموية، لذلك يمكن أن تكون الدورة الشهرية غزيرة، ويمكن أن يظهر دم وردي فاتح.
  • يمكن أن يكون سببها خلل فِيْ إفراز هرمون الاستروجين، حيث يؤدي نقص إفراز هرمون الاستروجين إلَّى تخليص الجسم من بطانة الرحم والدم الوردي.

أسباب الدم الوردي عَنّْد المتزوجات

تتعدد أسباب إصابة المرأة المتزوجة بدم وردي، منها

  • من الطبيعي أن يتدفق الدم الوردي أثناء فترة الإخصاب، فهُو من أهم علامات إخصاب البويضة ولأن الدم يختلط بالإفراز المهبلي الذي يتميز بالرطوبة أثناء فترة الإخصاب. البيضة التي تسبب هذا اللون.
  • استخدام موانع الحمل التي تؤثر على هرمون الاستروجين، وهرمون الاستروجين يعمل على استقرار بطانة الرحم، وأي خلل فِيْ إفرازه يؤدي إلَّى حدوث نزيف.
  • احيانا تخرج البويضة الملقحة من الرحم ويحدث الحمل خارج الرحم وهُو من اعراض الالم الشديد فِيْ اسفل البطن والشعور بالدوار والتعب والدم الوردي.

الفرق بين دم الحيض ودم الحمل

هناك الكثير من التشابه بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل حيث أن كلاهما يشتركان فِيْ الدم وهناك بعض الاختلافات بينهما وهِيْ

  • يستمر دم الحيض عدة أيام وتتغير كثافته كل يوم وفِيْ اليوم التالي تزداد كَمْيته، أما دم الحمل فهُو لا يحدث إلا عَنّْد غرس البويضة وكَمْيته قليلة ويمكن أن تستمر لمدة يوم أو يومين فقط.
  • يكون دم الحمل على شكل بقع متقطعة، بينما يبدأ دم الحيض بالنزيف الخفِيْف ثم يصبح أثقل.
  • غالبًا ما يكون لون دم الحيض أحمر فاتحًا، بينما يكون لون دم الحمل ورديًا أو بنيًا.
  • تكون تقلصات الرحم أثناء الحمل خفِيْفة، بينما تكون تقلصات الدورة الشهرية شديدة.

لون دم الحيض

اللون الطبيعي للدم أثناء الدورة الشهرية هُو أحمر وردي مثل الدم الطبيعي، لكنه لزج قليلاً، ويمكن أن يتغير لون دم الحيض إلَّى لون آخر، ويتغير لون الدورة الشهرية باختلاف الأيام، فِيْصبح اللون يختلف لون الدم فِيْ بداية الدورة الشهرية عَنّْ لون الدم فِيْ آخر أيامها ولون الدم يدل على سلامة وصحة المرأة.

يمكن أن يتغير لون دم الحيض عَنّْ الطبيعي، وتسأل بعض النساء عَنّْ تغير لون الدم إلَّى دم وردي فاتح فِيْ وقت الدورة. هل هُو حمل ، ويمكن معرفة مؤشرات لون دم الحيض من خلال ما يلي