هل يجب غسل الشعر بعد العادة

هل يجب غسل الشعر كالمعتاد

العادة السرية هِيْ عادة فطرية يمكن للإنسان أن يمارسها لإشباع غريزته الجنسية وشهُوتها، كأن له علاقة جنسية حقيقية، من خلال مداعبة الأعضاء التناسلية، لذلك يمكننا القول عَنّْ هذه العادة بأنها مثل العلاقة الحميمة التي يجب أن تكون بعد الاغتسال الكامل. .

مع العلم أن الاستحمام بعد العادة السرية شرط يجب أن يفِيْ به الشخص الذي أداؤه ؛ لأن القذف يجب أن يخرج، أي البذرة، سواء كانت خاصة عَنّْد النساء أو عَنّْد الرجال، وإذا حدث القذف. لا تخرج، هنا من الممكن الاستحمام حسب الرغبة.

كَيْفَ تنظف نفسك من العادة السرية

من خلال حديثنا عَنّْ جواب السؤال هل يجب غسل الشعر بعد العادة كَمْا قيل الغسل واجب بعد ممارسة العادة السرية وإخراج السائل المنوي أو القذف، فقالت عائشة رضي الله عَنّْها

” كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ، غَسَلَ يَدَيْهِ، وتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اغْتَسَلَ، ثُمَّ يُخَلِّلُ بيَدِهِ شَعَرَهُ، حتَّى إذَا ظَنَّ أنَّه قدْ أرْوَى بَشَرَتَهُ، أفَاضَ عليه المَاءَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، ثُمَّ غَسَلَ سَائِرَ جَسَدِهِ“

صحيح البخاري ومن خلال هذا الحديث يمكننا القيام بعدة خطوات يجب على الإنسان أن يتخذها ليغتسل بعد الاستمناء

  • فِيْ البداية يجب أن نطلق على الله تعالى “بسم الله الرحمن الرحيم” سرًا قبل أن نفعل أي شيء.
  • ثم علينا أن نعتزم التخلص من هذه العادة والاستغفار من الله تعالى، ثم نغسل أيدينا ثلاث مرات.
  • بعد ذلك اغسل العضو التناسلي جيداً بالماء من السائل المنوي أو السائل المنوي الذي يخرج منه نتيجة الاستمناء. بعد التأكد من غسل العضو جيدًا، يجب أن نغسل أيدينا مرة أخرى ثلاث مرات وهذه المرة يجب غمس الماء بين الأصابع والصابون لغسل اليدين.
  • من الضروري القيام بأركان الوضوء المعتادة، وبعد القيام بها يجب البدء فِيْ الوضوء بشطف جميع أنحاء الجسم بالماء بدءاً من الشعر ثم جميع أجزاء الجسم.
  • بعد التأكد من وصول الماء إلَّى جميع أجزاء الجسم، يتعين علينا غسل الجسم كله، ويمكن غسل الجزء الأيمن ثلاث مرات ثم الجزء الأيسر ثلاث مرات.
  • بعد ذلك يجب أن نغسل أقدامنا جيدًا ثلاث مرات ثم نصلي إلَّى الله وحدتين من الصلاة، وفِيْ نفس الوقت نطلب التطهِيْر حتى يغفر الله لنا هذه الخطيئة العظيمة.
  • حكَمْ الدين فِيْ العادة السرية

    وفِيْ سياق حديثنا حول وجوب غسل الشعر بعد هذه العادة، أمر الله تعالى بالزواج لجميع الفئات حتى لا يخطئ المرء أو يضطر لفعل ذلك لأن الزواج يعطي نفس الفكرة.

    لكنها ليست ذاتية، بل هِيْ بين الجنسين، أي بشكل طبيعي، كَمْا أوضح لنا الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – هذا الأمر من خلال حديث مشرّف جاء إلينا. لسان عبد الله بن مسعود فِيْقول

    كنت مع عبد الله، فاستقبلني عثامان، فقال يا أبا عبد الرحمن، أنا محتاجك، فبقوا، فقال هل عَنّْدك رجل طيب عَلْقَمَةُ، فَانْتَهَيْتُ إلَيْهِ يقول وهُو أمَا لَئِنْ قُلْتَ ذلكَ، لقَدْ قالَ لَنَا النبيُّ صَلَّى اللهُ عليهَّمَ مَعْشَرَ الشَّبَابِ، مَنِ اسْتَطَاعْ مِنْكُمُواء.

    على الرغم من أن العادة السرية تمنح الشخص الشعور المرغوب، إلا أنها ضارة جدًا ليس فقط جسديًا، ولكن أيضًا من وجهة نظر دينية. باركنا الله معها.

    حيث يجب الحفاظ على الأعضاء التناسلية حتى الزواج، فِيْ الآية 30 من سورة النور، أوضح الله تعالى هذا الأمر بقوله

    {قل للمؤمنين أن يغضوا بصرهم ويحفظوا عفتهم. إنه أنظف لهم. إن الله حقاً على علم بما يفعلونه}.

    أنظر أيضا