أسباب التلوث البيئي وأنواعه

تُعرَّف البيئة بأنها كل ما يحيط بالإنسان ويعيش ويتعايش معه ويحقق توازنًا بيئيًا مثاليًا. عَنّْدما يتعلق الأمر بالتلوث البيئي، يتم تعريفه على أنه أي شيء غريب عَنّْ النظام البيئي الأساسي للمواد السائلة أو الصلبة أو حتى الغازية. التي تلحق الضرر بالنظام البيئي الطبيعي وتؤدي إلَّى اختلال التوازن البيئي وبالتالي فإن أداء النظام البيئي يؤثر سلبًا على الحياة الطبيعية للإنسان والنبات والحيوان وهذه الملوثات قد لا تكون مواد كيميائية فقط بل قد تكون بأشكال مختلفة مثل التلوث الإشعاعي والأسباب البيئية. يختلف التلوث وفِيْ هذه المقالة سنلقي مزيدًا من الضوء على أسباب التلوث البيئي وأنواع التلوث البيئي، لذا ترقبوا.

أسباب تلوث البيئة

تتنوع أسباب التلوث البيئي، بسبب تنوع الملوثات الموجودة على الأرض وتأثيرها السلبي على البيئة والنظام البيئي، وأنواع الملوثات المختلفة المنتشرة على الأرض، ومنها

  • المصانع تشكل نسبة خطيرة من تلوث التربة والهُواء والماء، لأن الغازات التي تتصاعد من المصانع تلوث الهُواء وتؤدي إلَّى الأمطار الحمضية التي تلوث التربة، بالإضافة إلَّى التخلص من المخلفات الكيماوية السامة. فِيْ مياه البحر، وهذا يؤدي إلَّى التلوث.
  • وسائل النقل والمواصلات تنتج وسائل النقل والمواصلات دخانًا نتيجة احتراق البنزين فِيْها وانتشاره فِيْ الهُواء.
  • المخلفات الحيوانية توجد مصانع كبيرة بها أعداد كبيرة من الحيوانات يتم تصريف مخلفاتها بالمياه الجوفِيْة، وهذا يسبب تلوثا أو يستخدم كسماد للتربة ثم يتسرب إلَّى التربة ويتحد مع المياه الجوفِيْة، بالإضافة إلَّى الأمونيا والميثان الناتج عَنّْ ذلك. من هذه الحيوانات تنتشر عَنّْ طريق الهُواء وتسبب التلوث.
  • غازات الاحتباس الحراري يعتبر أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت من أخطر غازات الاحتباس الحراري، أو غازات الاحتباس الحراري التي تؤدي إلَّى تلوث الهُواء، ومن المكونات الرئيسية للأمطار الحمضية.
  • المواد العضوية تشمل المواد العضوية المبيدات الحشرية مثل الديوكسين الذي يقتل الحيوانات عَنّْد تناولها، وهناك ملوثات غير عضوية مثل حمض الهِيْدروليك الذي يغير تركيب الماء إذا دخل فِيْه.
  • يمكنك قراءة المزيد أهمية التشجير

    أنواع التلوث البيئي

    هناك العديد من أشكال التلوث البيئي، والتي ترجع إلَّى طبيعة الملوثات والمكان الذي حدث فِيْه التلوث. مشكلة التلوث البيئي موجودة منذ القدم وتعاني منها كل دول العالم. جاد جدا. الآن نذكر لكَمْ أنواع التلوث البيئي

  • التلوث الكيميائي يحدث بسبب الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية مثل منتجات التنظيف وزيوت السيارات التي يتم إغراقها فِيْ الأرض أو المياه وتؤدي إلَّى أضرار جسيمة بالنظام البيئي الطبيعي.
  • التلوث الإشعاعي يحدث هذا التلوث بسبب الأجسام المشعة التي لا يمكننا رؤيتها، مثل المواد النووية الخطرة والغازات الخارجة من الأرض.
  • تلوث التربة يمكن أن تتلوث التربة بالمخلفات المنزلية والصناعية، وهذه المخلفات تتزايد باستمرار، وبعضها يترسب فِيْ مكبات النفايات، وتعتبر النفايات العضوية من أخطر أنواع الملوثات على الأرض أو فِيْ الطبيعة.
  • تلوث المياه يحدث تلوث المياه نتيجة دخول المواد الكيميائية أو الصرف الصحي أو المعادن السامة أو المبيدات الزراعية إلَّى المياه الصحية أو مياه البحار والأنهار والمحيطات مما قد يؤدي إلَّى قتل الحيوانات البحرية مثل الأسماك. و اكثر.
  • تلوث الهُواء هناك العديد من ملوثات الهُواء التي تختلف عَنّْ المكونات الأساسية كالتدخين ودخان المصانع وحرق الوقود والغازات المسببة للاحتباس الحراري وأول أكسيد الكربون، وهِيْ جميع أنواع التلوث التي تلحق أضرارًا جسيمة بصحة الإنسان.
  • التلوث الضوضائي هُو أحد أنواع الملوثات المسموعة التي تؤثر على سمع الأفراد وهِيْ ناتجة عَنّْ أصوات الطائرات أو إصلاح أصوات الرذاذ وأصوات السفن وغيرها.
  • التلوث الضوئي ناتج عَنّْ الإضاءة الاصطناعية التي تؤثر سلبًا على نظام الحياة الطبيعية للإنسان والحيوان.
  • يمكنك قراءة المزيد أهمية حماية البيئة

    صور من التلوث البيئي

    أسباب التلوث البيئي أنواع التلوث البيئي دخان المصانع

    يمكنك قراءة المزيد تعرف عَنّْ النظافة