من هِيْ شجرة الدر المرأة التي جلست على عرش مصر

من النادر أن تستمتع المرأة بما تلقته شجرة الدر من اهتمام المؤرخين. على الرغم من أهمية كونها زوجة السلطان الأيوبي الأخير ثم زوجة السلطان المملوكي الأول، فإن ما أعطى شجرة الدر المزيد من الشهرة والاهتمام مقارنة بزوجات السلاطين الآخرين هُو أنها كانت سلطنة مصر لفترة قصيرة. بعد أن كانت شجرة الدر أمة مجهُولة الهُوية ونسبها غير معروفِيْن، كانت حالتها مطابقة لوضع العبيد الذين حكَمْوا الدولة فِيْما بعد وكانوا يسمون المماليك، وقبل وفاة السلطان نجم الدين أيوب. واجهت الدولة المصرية حملة فرنسية ضده، فبعد وفاة السلطان، ساد الميزان، إلا أن صالح لويس التاسع وشجرة الدر وتدخله السريع أدى إلَّى تفادي خطر الهزيمة من مصر حيث أخذ الإجراءات السياسية والعسكرية الصحيحة التي أكسبته احترام كل القادة الذين قبلوه سلطنة عليهم، رغم أن القضية لم تدم طويلا واليوم سنلقي المزيد من الضوء على شجرة الدر، فابقوا على اطلاع.

نسب

  • أصله غير معروف على وجه اليقين. يرى بعض المؤرخين أن شجرة الدر هِيْ إما تركية أو أرمنية، وقال آخرون إن والدتها جاءت من أصول بدوية، وكشفت وجهها، وركبت الخيول، مثل الرجال، على قدم المساواة. والمصير، وهناك من لا يتبع خطاً معيناً لها. يُمنع عمومًا أن تكون شركسيًا أو تركيًا أو أرمنيًا أو حتى ابنة فرانكس.

للمزيد يمكنك قراءة معلومات عَنّْ قايتباي

الخصائص

  • كانت بشرتها بيضاء وشعرها أسود غني وكانت تكتب وتقرأ وتغني.

الأصل والمكان

  • تاريخياً، تعود بداية شجرة الدر إلَّى عام 1239 م حيث كانت مع الخليفة العباسي المعتصم حتى أصبح السلطان نجم الدين أيوب، الذي كان آخر ملوك أيوبيين، محظيات له عام 1240 وبدون غيره اعتنقها باهتمامه وحبه، وعَنّْد عودته من قلعة الكرك عام 1248 إلَّى القاهرة أعلنت ثم أعلنت علنا ​​أنها زوجته المفضلة، إذ أنجبت له ولدا اسمه خليل، وحقق مصيرها، و ثروتها فِيْ نفسها.

معرفتها السياسية

  • قال المؤرخون عَنّْ شجرة الدر كانت ذكية سياسياً، وذلك لأن مصر مرت بأهُوال وظروف خطرة كانت ستفجرها لولا حكَمْتها العظيمة.
  • بقدر ما يتعلق الأمر بالفظائع، فقد تم تمثيلها من خلال حَقيْقَة ما بين الأيوبيين والملك الفرنسي لويس التاسع. كانت الحرب التي كانت تعرف بالحروب الصليبية فِيْ ذلك الوقت مستعرة للغاية، فاحتفظت شجرة الدر بخبر مقتل نجم الدين من الشعب والجيش حفاظا على معَنّْويات الجيش ومنع الحزن على هذه الحساسية. الوقت وأيضًا قطع طريق العدو الذي تقوى عزيمته عَنّْدما علم بوفاة السلطان.
  • يمكنك قراءة المزيد تاريخ الدولة الإسلامية

    الحرب

    • أبلغت شجرة الدر قلة قليلة من الناس بوفاة السلطان لمساعدتها. طلبت جيشًا، فخر الدين بن شيخ الإسلام، وأحضرت ابن زوجها الراحل وولي عهده توران شاه. هُو الذي يوقع عليها إلا أن شجرة الدر تدخلت فِيْ مجرى القتال على الأرض ورتبت خطوط الدفاع وانتقلت من الدفاع إلَّى الهجوم حتى مكن الله تعالى المسلمين وانتصر على الصليبيين ولويس. تاسعا. وبهذه الطريقة عززت شجرة الدر سيطرتها على مقاليد الحكومة.

    تنازلها عَنّْ العرش

    • أمضت ثلاثة أشهر فِيْ حكَمْ مصر، وبمجرد أن أصدر رئيس القضاة فِيْ ذلك الوقت وهُو (العز بن عبد السلام) فتواه الشهِيْرة التي تقول إنه لا يجوز للمرأة أن تقود الرجال، مع ما صاحب ذلك الرفض من الفتوى. الخليفة العباسي المعصوم، وغضبه الشديد من تلك القيادة حتى تظاهر الشعب المصري مطالبين بإقالته من السلطة تنفِيْذاً لفتوى شرعية. فِيْ ذلك الوقت، ألمحت شجرة الدر للمماليك إلَّى أن عز الدين أيبك سيعين حاكَمْاً لمصر، فاستجاب جميع المماليك لهذه النصيحة، فحكَمْوا أيبك الذي تزوج شجرة الدر، واختار أحدهم. الأمراء الأيوبيين. أمر مشارق بأن يصبح سلطان دمية لإرضاء الأيوبيين، رغم أن أيبك كان الحاكَمْ الحقيقي.

    يمكنك قراءة المزيد نتائج معركة عين جالوت

    صورة الملكات المصرية الأكبر سنا. الشجرة الأكبر تصد الحروب الصليبية