من هُو مكتشف الكهرباء ومراحل تطورها

الكهرباء عبارة عَنّْ سلسلة من الظواهر الفِيْزيائية التي تتمثل فِيْ حركة جسيمات المادة التي يمكن شحنها، والكهرباء ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالخاصية المغناطيسية، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن الكهرباء والمغناطيسية تتحدان فِيْ ظاهرة واحدة تسمى (الكهرومغناطيسية). ) والتي تعد من أهم المظاهر الكهربائية فِيْ الطبيعة، ظاهرة البرق والكهرباء الساكنة، والتي تنشأ نتيجة احتكاك الأجسام المختلفة، بالإضافة إلَّى التسخين الكهربائي، والتفريغ الكهربائي والعديد من الظواهر الأخرى، وكبيرة ساعد عدد من العلماء فِيْ اختراع الكهرباء وتطورها حتى وصلت إلَّى شكلها الحالي، وقد تم إنشاء هذا الاختراع بعد اكتشاف الشحنة الكهربائية التي هِيْ أساس الكهرباء، واليوم سوف نسلط الضوء على العلماء الذين يُنسب إليهم الفضل فِيْ اكتشاف الكهرباء لذا تابعونا.

الاكتشاف اليوناني للشحنة الكهربائية

  • يعتبر الإغريق أول من اكتشف الشحنة الكهربائية أو الكهرباء الساكنة فِيْ عام 600 قبل الميلاد، أي منذ حوالي 2620 عامًا، عَنّْدما لاحظوا أن هناك تجاذبًا بين العَنّْبر أو اللحاء المتحجر الذي تنتجه الأشجار والعشب الجاف، بعد ملامسة شعر الحيوانات. لكن هذه الملاحظات لم تكن مرتبطة بمفهُوم الكهرباء.

يمكنك قراءة المزيد متى تم اختراع الكهرباء

وليام جيلبرت

  • يعتبر وليام أول من أدخل مصطلح الكهرباء فِيْ كل التاريخ فِيْ عام 1600 م. وقد وصف اكتشاف الإغريق فِيْ بحث بعَنّْوان (المغناطيسات والأجسام المغناطيسية) وبعد ذلك جمع كل خبراته ودراساته المتعلقة بالكهرباء والمغناطيسية. فِيْ كتابه، وهذا الأمر أثار اهتمامًا كبيرًا بهذا العلم.

توماس براون

  • بناءً على اكتشافات ويليام جيلبرت، أجرى توماس الكثير من الأبحاث المادية والكتب التي اعتمد فِيْها على مصطلح الكهرباء.

بنجامين فرانكلين

  • اشتهر العالم بنجامين فرانكلين بتجارب الكهرباء، الذي أجرى فِيْ عام 1752 م تجربة شهِيْرة على طائرة ورقية، والتي ربطها بمفتاح معدني وفجرها عمداً عَنّْد حدوث البرق. البرق شرارة كهربائية صغيرة.

أليساندرو فولتا

  • أليساندرو فولتا هُو أول شخص يكتشف تدفقًا ثابتًا للشحنة الكهربائية، بعد أن اكتشف الإيطالي لويجي جالفاتي فِيْ عام 1800 ميلاديًا أن أرجل الضفدع تهتز عَنّْدما يتلامس نوعان مختلفان من المعادن، مما يؤدي إلَّى ارتعاش الضفدع. والاهتزاز، ثم اكتشف أليساندرو أن الجهد الكهربائي يمكن أن يتسبب فِيْ تدفق شحنة كهربائية عبر سلك معدني، مما أدى إلَّى اختراع البطاريات.

مايكل فارادي

  • اكتشف العالم مايكل أن حركة المغناطيس تسبب حركة شحنة كهربائية، مما أدى إلَّى ارتباط مصطلح المغناطيسية بالشحنة الكهربائية الثابتة والمتحركة.

توماس أديسون

  • اخترع العالم توماس ألفا إديسون النموذج الأول من المصباح الكهربائي فِيْ عام 1878 بعد الميلاد وبعد 4 سنوات نشر مصابيح كهربائية بالتيار المباشر على مدى 3 أميال فقط، وتجدر الإشارة إلَّى أن التيار المباشر حل محل التيار المتردد الحالي.

يمكنك قراءة المزيد معلومات عامة عَنّْ الكهرباء والطاقة

أهمية الكهرباء فِيْ حياة الإنسان

يتم إنشاء الكهرباء عَنّْ طريق تحويل عدة أشكال من الطاقة، سواء كانت حرارية أو حركية أو حتى كيميائية، إلَّى تيار كهربائي. أصبحت الكهرباء مهمة للغاية فِيْ جميع مجالات الحياة، وللكهرباء استخدامات لا حصر لها، ومن أهمها

الكهرباء فِيْ الصناعة

  • لم يساعد اكتشاف الكهرباء فِيْ تطوير الصناعة فحسب، بل ساعدت الصناعة نفسها بشكلها الحالي على وجود الكهرباء وعلى الرغم من أهمية اختراع المحرك البخاري وقت اندلاع الثورة الصناعية، إلا أن الكهرباء طور دورًا أكبر فِيْ انتشار الصناعة على نطاق واسع لأن الكهرباء ساعدت فِيْ توفِيْر الجهد والوقت فِيْ العملية الصناعية.

الكهرباء فِيْ الزراعة

  • استخدام الكهرباء فِيْ الزراعة لا يقل أهمية عَنّْ استخدام الوقود أو المحرك البخاري. ساعدت الكهرباء فِيْ تطوير العديد من الأدوات المستخدمة فِيْ الزراعة مثل أدوات الطحن، ومضخات المياه، وتوفِيْر أماكن مناسبة لتخزين المحاصيل الزراعية، بالإضافة إلَّى تطوير التقنيات القائمة على الضوء فِيْ نمو النبات.

الكهرباء والاتصالات

  • ساعدت الكهرباء كثيرًا فِيْ إحداث ثورة المعلومات وتطويرها، مما أدى إلَّى ظهُور مجتمع رقمي اعتمد منذ ظهُور أجهزة الكَمْبيوتر بشكل كبير على وسائل الاتصال المختلفة، حتى الأجهزة اللوحية والهُواتف الذكية، والتي لم تكن موجودة. اليوم بدونهم. لاكتشاف الكهرباء.

يمكنك قراءة المزيد كَيْفَ يعمل التلفزيون

صور مكتشفو الكهرباء

الرجل الذي أضاء العالم صورة لمايكل فاراداي، مكتشف الكهرباء